نقص الفيتامين C ... الأسباب والأعراض

Samar Hamdi
 


الفيتامين C أو حمض الأسكوربيك، هو فيتامين قابل للذوبان في الماء، حيوي يرتبط بالصحة الجيدة للجهاز التنفسي. كما أنه يحتوي على العديد من المواد المضادة للأكسدة، وهو أيضا ضروري للنمو السليم للجسم.

 

والفيتامين C أساسي لإنتاج الكولاجين داخل البشرة، العظام والأوعية الدموية. كما أنه يساعد على تقوية المناعة. وفي الحالات الشديدة، قد يتسبب نقص الفيتامين C بالإصابة بمرض الاسقربوط، وهو مرض نادر ينتج عنه ضعف الشعيرات الدمويّة، يصاب به البالغون ولكنه قد يحدث عند الأطفال نتيجة سوء التغذية.

أهمّ مصادر الفيتامين C

يتواجد الفيتامين C بوفرة في العديد من الخضروات والفواكه الطازجة غير المطهوة والتي من الممكن أن يحصل الجسم من خلالها على الكمية اللازمة له. بالإضافة إلى ذلك، تتوافر المكملات الغذائية من الفيتامين C في صورة منفردة أو يتكامل مع الفيتامين B أو كجزء من كبسولات الفيتامينات المتعددة. كما تتوافر ايضًا الحبوب والسريال المعالجة بالفيتامين C في العديد من الأسواق.

 

ومن أهم الفواكه الغنية بالفيتامين C: الجوافة، الكيوي، البابايا، البرتقال، الليمون، الجريب فروت، الكانتالوب، الفروالة، الأناناس، البطيخ، المانجو، التوت.

 

أمّا الخضروات الغنية بالفيتامين C فهي: الطماطم، اللفت، السبانخ، الخردل، القرنبيط، البروكلي، الكرنب، الفلفل، البطاطا الحلوة.

فوائد الفيتامين C

1- يتمتع بتأثير مضاد للأكسدة، فالفيتامين C هو حيوي وضروري للصحة الجيدة للبشرة والشعر، نظرا لقدرته على التخلص من الشوارد الحرة في الجسم.

 

2- يزيد من متوسّط العمر المتوقع، فتناول كمية كبيرة من الفيتامين C يوفّر للجسم الوقاية ضد أمراض القلب والأوعية الدموية، كما يمنع حدوث أمراض تصلّب الشرايين.

 

3- يساعد على امتصاص الحديد: الفيتامين C يساعد على امتصاص الحديد من المصادر النباتية.

 

4- يتمتع بتأثير وقائي للجسم، حيث يساعد الفيتامين C على الوقاية من عتامة عدسة العين، بعض أنواع السرطان، وألام المفاصل.

نقص الفيتامين C

1- نقص الفيتامين C من الممكن أن يؤدي إلى ضعف الجهاز المناعي، ممّا يزيد من فرص الإصابة بنزلات البرد، السعال وغيرها من أمراض الجهاز التنفسي.

 

2- يؤدي نقص الفيتامين C إلى عدم شفاء الجروح بشكل سليم.

 

3- يلعب الفيتامين C دورًا هامًا في علاج بعض الحالات مثل حب الشباب، الربو، التوحد، إدمان الكحوليات، الألزهايمر، الإكتئاب، والسكري وأمراض القولون. كما أن المرأة التي تعاني من نقص الفيتامين C هي الأكثر عرضة للإصابة بالمرارة.

 

4- قد يتسبب نقص الفيتامين C في الإصابة بمرض الاسقربوط، مما يؤدي لحدوث نزيف اللثة وضعف العظام. ولا يتم تخزين الفيتامين C  داخل الجسم، لذلك ينصح بتناول الكمية الكافية للجسم منه يوميا.

أسباب نقص الفيتامين C

1- الفيتامين C لا يمكن تخزينه داخل الجسم، لذلك لابدّ من الحصول على احتياجات الجسم من خلال تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين من الفواكه والخضروات المختلفة.


2- في الدول النامية، يعاني الأشخاص ممّن هم تحت خطّ الفقر وخاصة الأطفال وكبار السن من نقص الفيتامين C. وأيضا الأطفال الرضع ممن يعتمدون على الرضاعة الصناعية قد يعانون من نقص الفيتامين على العكس ممن يعتمدون على الرضاعة الطبيعية.

 

3- وقد يعاني أيضا مدمنو المشروبات الروحيّة من نقص الفيتامين C.

أعراض وعلامات نقص الفيتامين C

1- الفيتامين C ضروري لإنتاج الكولاجين تقوية العظام والغضاريف، لذلك فنقص الفيتامين C قد يتسبب في الشعور بالخمول، التعب، آلام العظام وضيق التنفّس. كما قد تظهر بعض الكدمات على الجلد، مع حدوث نزيف اللثة وصعوبة شفاء الجروح.

 

2- ومن أعراض الأسقربوط آلام العضلات والمفاصل، وظهور بقع حمراء على الجلد، نقص الوزن، وفقدان الشهية. كما قد يتسبب في النزيف المزمن للثة والذي قد يؤدي إلى فقدان الأسنان.إلى ذلك، من أعراض نقص الفيتامين C إصابة الجسم بالتشنجات والحمى التي قد تحدث في مراحل لاحقة. كما قد تحدث كسور العظام بسبب ضعف وصحة العظام والغضاريف في المفاصل.

علاج نقص الفيتامين C

تناول نظام غذائي متوازن يحتوي على أطعمة غنية بالفيتامين C يساعد على الوقاية من حدوث مثل تلك الأعراض. وفي حالات الإصابة بمرض الاسقربوط، ينصح بتناول المكملات الغذائية من الفيتامين C بعد استشارة الطبيب.

الكمية اليومية اللازمة من الفيتامين C

تختلف حاجة الجسم اليومية من الفيتامين C من شخص إلى آخر. فتختلف الكميات من الأطفال للكبار، وحتّى عند المرأة الحامل التي تحتاج لكمية متزايدة من الفيتامين. ومتوسط الكمية اليومية من الفيتامين C تقدر بـ 40-60 مجم/ اليوم.

 

على الرغم من الفوائد المتعددة والحيوية للفيتامين C لجسم الإنسان، إلا أنه لا ينبغي الإفراط في تناوله. فالجرعات المتزايدة من الفيتامين C أكثر من 2 جرام قد تتسبب في تراكم حصوات الكلى، كما قد تتسبب أيضا في حدوث الإسهال. لذلك ينصح الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي يتضمّن الإصابة بحصوات الكلى باستشارة الطبيب قبل تناول جرعات أكبر من 1 جرام من الفيتامين كمكمل غذائي.

 

الصورة: Shutterstock©

 

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع