حافظي على ترطيب جسمك أثناء الصيف

Samar Hamdi
مع اقتراب موعد فصل الصيف، ارتفاع الحرارة وتغيير العوامل الجوية المرتبطة بقدومه، تبقى أفضل وسيلة للتغلب على شدة الحرارة هي الحفاظ على ترطيب الجسم، 
حيث يعتمد الجسم على الماء بنسبة كبيرة للبقاء على قيد الحياة. كما أنّ المياه تمثل أكثر من نصف وزن الجسم، وأيضا هي أساسيّة لجميع أعضاء الجسم للقيام بوظائفها بشكل طبيعي. لذلك، لابد من تجنب حدوث الجفاف وخوض أعراضه من العطش الشديد، جفاف الفم وغيرها.

من هنا ننصحك باتباع النصائح التالية للحفاظ على ترطيب الجسم خلال فصل الصيف

1- شرب الماء بوفرة، فبداية الطريق للجفاف هي جفاف الفم. واتجنّب حدوث الجفاف وتجنب الشعور بالعطش عليك بتناول الماء بوفرة من آنٍ إلى آخر. فالماء مشروب طبيعي يمكن استخدامه كبديل للعديد من المشروبات غير الصحية مثل مشروبات الكافيين والصودا. يمكنك تناول 2 لتر من الماء يوميا خلال الصيف.

 

2- عليك أن تكوني حساسة تجاه الكميات التي تتناولينها من الماء، فمثلا عند ممارسة التمرينات الرياضية أو التعرض لأشعة الشمس، عليك بشرب الماء بوفرة.

 

3- إعتمدي شرب الماء عادةً لك:. إعتبريه جزءًا من الروتين الصباحي اليومي، واحرصي على الاحتفاظ بزجاجة من الماء في مكان سهل الوصول إليه أثناء مشاهدة التلفاز أو أثناء العمل أمام الكمبيوتر.

 

4- تناولي الأطعمة الغنية بالماء وهي وسيلة فعالة للحصول على الماء والحفاظ على الترطيب. فمثلا، يمكنك تناول الفواكه من البطيخ والأناناس بدلا من شرب العصير. كما أنها تساعد على تبريد الجسم وتلطيف درجة الحرارة أثناء فصل الصيف. وإحدى الفواكه الأخرى الغنية بالماء هي المشمش، فهو ممتاز للاحتفاظ بالماء داخل الجسم.

 

5- تناولي الخيار والطماطم كسناك خفيف بين الوجبات. فتحتوي تلك الخضروات على أكثر من 90% من وزنها من الماء. كما أن الخيار ملطف للجسم، ويساعد على تعويض الفاقد من البوتاسيوم خلال عملية التعرق، كما يحتوي على حمض الأسكوربيك والمكونات الأخرى التي تساعد على الاحتفاظ بسوائل الجسم والحفاظ على الرطوبة.

 

6- الفواكه الحمضية الطازجة من البرتقال، الليمون، والجريب فروت ممتازة خلال الصيف. فهي لا تعمل على ترطيب الجسم فقط، ولكنها أيضا تمد الجسم باحتياجاته من العناصر الغذائية المختلفة.

 

7- تجنبي تناول مشروبات الكافيين مثل الشاي والقهوة واستبدليها بالشاي الأخضر. كما يمكنك تناول شاي الأعشاب البارد فهو مقاوم للعطش بشكل فعال وتوفّر بعدّة نكهات.

 

8- جرّبي ماء جوز الهند، فلديه قدرة مذهلة على ترطيب الجسم، كما يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن.

 

الصورة: Shutterstock©

إعلانات google