9 نصائح تساعدك على تنظيم الوقت بشكل جيد

Maha Elenany

تشكو الكثير من السيدات العاملات من ضيق وقتهنّ، وبالتالي عدم القدرة على الإنتهاء من أعمال المنزل اليومية خاصة في حالة تراكمها، مما يصيبهنّ بالاحباط. الأمر الذي يدفعهنّ إلى ترك كل شيء، مشاهدة التليفزيون أو الخروج مع الأصدقاء في غاية الهرب من المهام المنزليّة.


من هنا نقدّم لك 9 نصائح تساعدك على تنظيم وقتك واستغلاله بشكل جيد. 

 

1-تدوين المهام المطلوبة


احرصي على تدوين المهام المطلوبة منك بحسب الأولوية حتى لا تنسي أيا منها وسط زحمة المسؤوليات الملقاة على عاتقك، وقومي بشطب المهمة التي انتهيت منها.


2- حدّدي وقتًا لكل مهمة


لا تجعلي المهام تتراكم أمامك حتى تتجنبي الشعور بالإحباط والحيرة في تحديد من أين تبدئين، فقط قومي بتحديد مدة زمنية معينة لكل مهمة حتى تتمكّني من إنجازها والبدء بغيرها.


3- قسّمي المهام


اذا اعتبرنا أن المهام المطلوبة منك كلها تتعلق بأعمال المنزل، يمكنك تقسيمها على عدة أيام خلال أسبوع عملٍ على أن تنجزي كل يوم مهمة بعد الأنتهاء من ساعات العمل خارج المنزل. وبذلك تضمنين ألّا تتراكم عليك جميع أعمال المنزل في نهاية الأسبوع وتضطري إلى قضاء عطلة الأسبوع ما بين تنظيف وترتيب المنزل.


4- إختاري الوقت الأنسب


إحرصي على اختيار الوقت الأكثر إنتاجية في اليوم، فبعض الأشخاص يعملون على نحو أفضل في الصباح، والبعض الآخر يكونون أكثر تركيزًا في المساء.


5- كافئي نفسك


لا مانع من أن تكافئي نفسك بين الحين والآخر فقليل من الراحة بعد الإنتهاء من إنجاز عمل ما يساعدك على استعادة نشاطك وحيويتك لإستكمال بقية مهامك، فما رأيك في تناول كوب من العصير الطازج أو فنجان من القهوة؟


6- ألقي نظرة على القائمة


ما بين كل مهمة والأخرى قومي بإلقاء نظرة على القائمة التي قمتٍ بتدوينها في البداية، لتحديد ما تم الانتهاء منه، ولإعادة ترتيب المهام بحسب أولوياتك الجديدة بشكل يومي.


7- استمتعي بقليل من الوقت


قبل الخلود إلى النوم لا تنسي أن تستمتعي بمشاهدة الحلقة التي فاتتك من المسلسل المفضل لك، أو استكمال قراءة الكتاب الذى بدأت بقراءته بالأمس. ويمكنك أيضا تخصيص وقت للتحدث عبر الهاتف إلى أختك أو صديقتك للسؤال عنها، فالحديث إلى شخص مقرّب قد يساعدك على التخلص من هموم اليوم بالكامل.


8- إحصلي على النوم الكافي


بعد يوم مليءٍ بالعمل الشاق داخل المنزل وخارجه تأكدي من حصولك على ساعات النوم الكافية والتي تساعدك على الاستيقاظ بكامل نشاطك في صباح اليوم التالي. وينصح الخبراء بألّا تقل ساعات النوم ليلا عن 8 ساعات.

 

9- إستعيني بمساعدة الآخرين


لا عيب فى أن نستعين بمساعدة الآخرين في إنجاز الأعمال الموكلة إلينا، فقدرات البشر تختلف، قد يستطيع أحدهم أن ينجز مهمة ما بصورة أفضل وأسرع مما ستقومين أنت بها. وهنا يجب عليك التصرف بحكمة وعدم إضاعة الوقت في أشياء تأخذ منك وقتا طويلا بلا فائدة تعود عليك وعلى بيتك، فلا تعاندي واعرفي قدراتك جيدا لتستغلّيها في المكان الصحيح. 

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع