القهوة ما بين الضرر والنفع!

يعتبر فنجان القهوة بالنسبة للكثيرين من أساسيات الروتين اليومي، لكن هناك العديد من الأقاويل حول أضرار القهوة وما قد تسببه من مشاكل صحية. فما هي أضرار القهوة؟ وما هي فوائدها؟

فوائد القهوة

القهوة تقلل خطر الاصابة بمرض السكر. أثبت الدراسات أن معتادي شرب القهوة بمعدل 4 فناجين يومياً، لديهم قابلية أقل بكثير من غيرهم للإصابة بمرض السكر من النوع الثاني. ويتساوى في هذا التأثير القهوة منزوعة الكافيين والقهوة التي تحتوي على الكافيين.


القهوة مضادة للأكسدة. حبوب القهوة نباتية المنشأ وبالتالي فهي تحتوي على الكثير من المواد النافعة. ومن أهم هذه المواد مضادات الأكسدة والتي تتوافر في حبوب القهوة بصورة كبيرة. تعمل مضادات الأكسدة على التخلص من الجزيئات الحرة التي تنتجها الأطعمة غير الصحية والملوثات المحيطة بنا، وهذه الجزيئات الحرة تسبب تدمير الخلايا والشيخوخة المبكرة.


القهوة تقوي الذاكرة وتحسن الوظائف الادراكية. الكافيين الموجود في القهوة من المنشطات الذهنية المعروفة. لذلك، فهي تعزز اليقظة والانتباه وتزيد من القدرة الاستيعابية للعقل. كما أثبتت بعض الدراسات أن شرب القهوة بانتظام يقي من مرض الزهايمر وهو أحد أمراض الشيخوخة والذي يسبب فقدان كلي أو جزئي للذاكرة.


القهوة تحمي من مرض الشلل الرعاش. شرب القهوة بصورة منتظمة يقلل فرص الاصابة بمرض الشلل الرعاش.


القهوة تقي من حصوات المرارة والكلى. هناك بعض الأبحاث تفيد أن شرب القهوة يحمي من تكوين حصوات المرارة. كما أنه يقلل من خطر تكوين حصوات الكلى. حيث أن القهوة تزيد من كمية البول، وتمنع تبلور أكسالات الكالسيوم التي تسبب حصوات الكلى.


القهوة تساعد في علاج حساسية الصدر. الكافيين يشبه في تركيبه الكيميائي لمادة الثايوفللين، وهو أحد المواد المستخدمة في علاج حساسية الصدر عن طريق توسيع الشعب الهوائية وعلاج أعراض الحساسية.

أضرار القهوة

القهوة تزيد من خطر الاصابة بهشاشة العظام. شرب القهوة يسبب زيادة خروج الكالسيوم من الجسم مع البول، مما يزيد من خطر الاصابة بهشاشة العظام وخاصة لدى النساء. يمكن التغلب على ذلك بتناول الكالسيوم كمكمل غذائي أو زيادة شرب اللبن.


القهوة تزيد تجاعيد البشرة. بالرغم من احتوائها على مضادات الأكسدة التي تقاوم التجاعيد، الا أن زيادة تناول القهوة يسبب الجفاف مما يؤثر على نضارة البشرة ويسبب التجاعيد. يمكنك التغلب على ذلك بزيادة شرب الماء.


القهوة تزيد نسبة الكولسترول في الدم. زيادة استهلاك القهوة يرفع مستوى الحمض الأميني LDL وهو نوع الكولسترول الضار. وبالتالى يزيد خطر الاصابة بأمراض القلب والشريان التاجي. بالإضافة الى زيادة فرصة الاصابة بعدم انتظام ضربات القلب.


القهوة ترفع ضغط الدم. على الرغم من أن شرب القهوة ليس عامل خطر كبير لارتفاع ضغط الدم، فبعض الدراسات تفيد بأن شرب القهوة يمكن أن تزيد قليلا من خطر ارتفاع ضغط الدم وخاصة لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم.


القهوة تزيد اضطرابات النوم. يظل تأثير الكافيين في الجسم من 4 الى 6 ساعات، لذلك فشرب القهوة قبل النوم يسبب صعوبة في النوم أو عدم القدرة على النوم بعمق.


بقدر لذة القهوة ومتعة شربها، فلا ينبغي الافراط في شربها فهي سلاح ذو حدين. وازني بين فوائد القهوة وأضرارها مهما كان عشقك لها، فالاعتدال في كل شيء هو الطريق للصحة الجيدة.

 

الصورة: Shutterstock©

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع