أهميّة الفيتامينات والمكملات الغذائية

Amira
 
مما لا شك فيه أن الانسان يحتاج من وقت لآخر الى تناول بعض المكملات الغذائية لتعويض نقص بعض العناصر الغذائية والذي قد ينتج من نظام غير صحي أو حالة مرضية. ولا تختلف في ذلك النساء عن الرجال فكلاهما قد يضطر الى استخدام المكملات الغذائية. بل أن النساء قد يكون احتياجهن لهذه المكملات أكبر من الرجال، خاصة بعد انقطاع الطمث وأثناء فترتي الحمل والرضاعة. ومن اهم المكملات الغذائية التي تحتاجها النساء.

زيت قشريات الكريل

وهو نوع من القشريات يشبه الجمبري، زيت هذه القشريات غني بالحمض الأميني أوميجا-3. الجرعة اليومية الموصى بها هي 500 مليجرام. الأوميجا-3 يساعد في تقليل مخاطر الاصابة بسرطان الثدي كما انه يساعد نمو الجنين بشكل أسرع بالنسبة للحوامل. يتوافر الأوميجا-3  في السمك بصورة كبيرة ولكن نسبته في قشريات الكريل أعلى بكثير. اذا كنت ممن يعانون من حساسية تجاه المحار، تجنبي زيت الكريل حيث أنه يحتوي على مادة تروبوميوزين وهي المادة المسببة للحساسية في المحار.

زيت السمك

يحتوي أيضا على الحمض الأميني أوميجا-3، ومن ضمن فوائد هذا الحمض تقليل خطر الاصابة بأمراض القلب، تصلب الشرايين وتوقف القلب المفاجئ. كما يحتوي أيضا على اليود والذي يساعد على علاج التهاب المفاصل علاج، الالتهابات المختلفة وارتفاع ضغط الدم.

الفيتامين "د"

يعتبر الفيتامين د عاملًا أساسيًا في امتصاص الكالسيوم في الجسم حتى يستطيع الاستفادة منه في بناء العظام والأسنان. إنّ نقص الفيتامين د قد يسبب هشاشة العظام عند الكبار ولين العظام عند الأطفال. كما أن هذا الفيتامين له دور اساسي في الحفاظ على صحة العضلات بالاضافة الى خاصّة محاربة للالتهابات. الجرعة اليومية الموصى بها هي 15 ميكروجرام على الأقل.

الماغنسيوم

الماغنسيوم له دور فعال في الحماية من الأمراض القلبية، مرض السكر وسرطان القولون. يمكن الحصول على الماغنسيوم طبيعيا من الخضروات الورقية الخضراء، المكسرات والحبوب. الجرعة اليومية الموصى بها هي 320 مليجرام. ولكن احذري تناوله على معدة خاوية لأنه قد يسبب الغثيان والقيء.

الفيتامين "ك"

إنّ الفيتامين "ك" عامل أساسي في الحفاظ على سلامة صحة العظام والقلب، كما انه يستخدم في بعض الحالات لعلاج هشاشة العظام . يتوفر الفيتامين ك في الزبدة، الجبن، صفار البيض والكبدة. تتحدد جرعة الفيتامين ك بحسب الشخص الذي يتناولها اعتمادا على عدة عوامل. ولكنها تترواح في الطبيعي ما بين 300-500 ميكرو جرام.

الفيتامين "ب" المركب

ويتكون من الفيتامين ب6، الفيتامين ب12، الريبوفلافين، الثيامين والنياثين. مركبات الفيتامين ب تلعب دورًا هامًا فيما يخص صحة الخلايا العصبية وصحة البشرة. يتواجد الفيتامين ب في العديد من الأطعمة مثل اللحوم، الكبد، الخميرة، الفول السوداني، الخضروات والفواكه. إنّ نقص الفيتامين ب ينتج عنه مرض جلدي يسمى البلاجرا وهو مرض يسبب التهابات جلدية شديدة.

الكالسيوم

الكالسيوم هو العنصر الرئيسي لبناء العظام والأسنان، كما أن له دور في زيادة متوسّط الأعمار عند النساء. نقص الكالسيوم يسبب هشاشة العظام مما يؤدي الى ضعفها وتكسرها بسهولة. تناول الكالسيوم كمكمل غذائي يجب أن يصحبه تناول الفيتامين د حيث يساعد بصورة كبيرة على امتصاصه.

الفيتامين"سي"

إنّ الفيتامين سي يعزز مناعة الجسم ويلعب دورًا كبيرًا في الوقاية من أدوار البرد، ويفضل الحصول على الفيتامين سي من مصادره الطبيعية مثل الحمضيات وعصائرها الطازجة. 


المكملات الغذائية ضرورية للحفاظ على توازن الجسم وقيامه بالعمليات الحيوية الأساسية. استشيري طبيبك ليصف لك ما يتناسب مع حالتك الصحية واحتياجات جسمك.

 

إعلانات google