10 نصائح لنوم سريع، هادئ وعميق

النوم عملية ضرورية لتجديد نشاط الجسم وحيويته، يحتاج الانسان الى من 4 الى 9 ساعات نوم كل 24 ساعة ليستعيد طاقته وحيويته. وكثيرًا ما نواجه مشاكل في النوم بسهولة نتيجة لعدة أسباب منها الضغط العصبي والقلق وغيرها من المشاكل النفسية أو الصحية.اليك هذه النصائح التي تساعدك على نوم عميق وهادئ بكل سهولة.


1-الالتزام بموعد محدد للنوم والاستيقاظ

الحفاظ على مواعيد ثابتة للنوم والاستيقاظ حتى في أثناء العطلات يساعد في تنظيم دورة النوم والاستيقاظ التي تنظمها الساعة البيولوجية المسؤول عنها المخ. الاستيقاظ في نفس الموعد يوميا يساعد على تقوية هذه الدورة ويساعدك أيضا على النوم بسهولة في الليل.


2-اتباع روتين يومي لتهدئة الأعصاب قبل النوم

ابحثي عن أكثر ما يريح أعصابك وقومي بعمله قبل الخلود الى النوم كالاسترخاء في الماء الدافئ داخل حوض الاستحمام أو قراءة كتاب أو الاستماع الى بعض الموسيقى الهادئة. ممارسة أي من هذه العادات يعطي جسمك فرصة في الانفصال عن الأعمال اليومية التي تسبب الارهاق والقلق مما يهيئه للدخول في حالة الاسترخاء استعدادا للنوم. حاولي الابتعاد عن أي نشاط مثير للأعصاب قبل النوم مثل العمل أو حل المشاكل أو غيرها من الأنشطة التي تسبب إجهادًا عصبيًا. تجنبي الأضواء الساطعة قبل النوم مباشرة لأنها تحفز الساعة البيولوجية للجسم للاستيقاظ وليس النوم.


3-تهيئة الحالة المزاجية

اخلقي بيئة مواتية للنوم. الضوء الخافت، الهدوء والاسترخاء كلها عوامل تساعد على النوم. جهزي حجرة نومك بكل ما يضمن لك نوم من دون إزعاج أو مقاطعة مثل استخدام ستائر حاجبة للضوء، وغطاء للعيون، سدادات الأذن، مكيف أو مروحة لترطيب جو الغرفة.


4-المرتبة والوسائد

يجب ان يمنحك مرتبتك ووسائدك إحساسًا بالراحة. أقصى فترة يجب بعدها تغيير المرتبة هي 10 سنوات، بعدها تصبح غير صالحة للاستخدام وهذا بالنسبة للأنواع عالية الجودة.


5-اجعلي السرير للنوم فقط

حتى يربط ذهنك ما بين النوم والسرير اجعلي غرفة نومك للنوم فقط، حاولي إبعاد التلفاز والكمبيوتر من الغرفة. تخلصي من كل ما يمكن ان يثير قلقك أو توترك من داخل غرفة نومك، فمثلا اذا كان النظر الى الساعة يثير قلقك ويدفعك للتفكير في الفترة المتبقية لك لكي تستيقظي، تخلصي من الساعة.


6-تناولي طعامك قبل موعد النوم بفترة كافية

يجب تناول طعام العشاء قبل النوم على الأقل بساعتين. تناول الوجبات الدسمة أو الحريفة قبل النوم يسبب حرقة المعدة التي تجعل النوم غير مريح. أيضا تجنبي شرب كمية كبيرة من السوائل قبل النوم حتى لا تضطرك للقيام ليلا لدخول الحمام مما يزعج نومك.


7-ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

ممارسة التمارين الرياضية تساعد على نوم أعمق، ولكن يجب أن تكون التمارين قبل النوم بفترة كافية (6 ساعات) حيث أن التمارين الرياضية ترفع حرارة الجسم ويتطلب الأمر عدة ساعات حتي يعود الجسم الى طبيعته ويستطيع الاستعداد للنوم.


 8-تجنبي الكافيين

تجنبي المشروبات المنبهة التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي، القهوة، الشوكولاتة والمشروبات الغازية قبل النوم. الكافيين مادة منبهة ويبقي تأثيرها في الجسم من 3 الى 5 ساعات وقد يطول الأمر الى 12 ساعة عند بعض الناس. حتى اذا كنت من معتادي شرب المنبهات وتظنين أنها لا تؤثر بك، فهي قد تؤثر على عمق نومك ومدى استرخائك أثناء النوم.


9-ابتعدي عن التدخين

يتسم النيكوتين الخاص بالسجائر له خواص منبهة تقلل من إمكانية النوم. شرب السجائر قبل النوم مباشرة يؤدي الى اضطرابات النوم وقد يؤدي الى الكوابيس.


10-ابتعدي عن المشروبات الكحولية

بعض الناس يعتقدون أن المشروبات الكحولية تهدئ الأعصاب، وهذا اعتقاد خاطئ فالكحوليات تسبب النوم المتقطع طوال الليل.


الاسترخاء، وتهيئة الجو المناسب للنوم مع الابتعاد عن المنبهات ، طريقك الى نوم سريع وهادئ. والنوم الهادئ هو طريقك لتجديد طاقتك وممارسة أعمالك بنشاط وحيوية في اليوم التالي. لذلك حاولي الاستمتاع بنومك قدر الامكان.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع