أنواع الصداع المختلفة وكيفية التعامل مع كلّ منها

يعتبر الصداع من أكثر الأمراض انتشاراً وأكثرها ازعاجاً، ينتشر الصداع بين النساء بصورة أكبر خاصة في أيام الدورة الشهرية وما يصاحبها من تغيرات هرمونية ونزيف يؤدي الى نقص الهيموجلوبين وأحياناً الأنيميا وهي احد أسباب الصداع.


تعرفي معنا على أنواع الصداع المختلفة وكيفية التخلص من آلامه:


1-الصداع المصاحب لالتهابات الجيوب الأنفية

الجيوب الأنفية هي فجوات مليئة بالهواء موجودة في الجمجمة. عندما يتهيج الغشاء المخاطي للأنف بسبب الحساسية لمؤثر خارجي (مثل حبوب اللقاح) فانه يقوم بإفراز كميات كبيرة من المخاط، تتراكم هذه الافرازات المخاطية وتتجمع في الجيوب الأنفية مسببة ضغطًا شديدًا يؤدي الى الصداع الشديد بالإضافة الى اعراض التهاب الجيوب الأنفية الأخرى.

عند اصابتك بهذا النوع من الصداع ركزي على علاج احتقان الجيوب الأنفية لتخفيف الضغط المسبب للصداع، يمكنك بخاخ للأنف يحتوي على محلول ملحي للتخلص من هذا الاحتقان، والتخلص من الصداع بالتبعية.


2-نوبات الصداع النصفي

الصداع النصفي يحدث نتيجة التهاب الأوعية الدموية المحيطة بالدماغ، مما يسبب ضغط شديد وآلام مبرحة لعدة ساعات أو أيام. عادة ما يكون الصداع النصفي مرض وراثي خاصة في النساء. وقد تصاحبة العديد من الأعراض مثل اضطرابات الجهاز الهضمي، غثيان، زيادة ضغط الدم والحساسية للضوء. قد يصيب الصداع النصفي الأطفال في سن المدرسة ويصاحب نوبات الصداع النصفي لدى الأطفال قيء ودوار. حتى الآن لم يتم اكتشاف علاج للتخلص من الصداع النصفي بشكل كامل، ولكن من الأدوية الشائع استخداماها في هذه الحاله، الأدوية المضادة للالتهابات، مشتقات الأفيون ومضادات الاكتئاب. استشيري الطبيب ليصف لك العلاج المناسب للتخلص من نوبات الصداع النصفي.


3- الصداع النصفي المزمن

وهو تطور للإصابة المستمرة بنوبات الصداع النصفي. ويختلف عن نوبات الصداع النصفي بأنه يحدث بصفة يوميه ويكون أقل ايلاماً من النوبات الحاده للصداع النصفي. تزيد شدة هذا الصداع مع التوتر والعصبية، ويجب علاجه بصورة جيدة حتى لا يسبب تطورات مرضية أخرى مثل الأرق والاكتئاب. من أحد طرق التغلب على هذا النوع من الصداع الحفاظ على الوزن المثالي والابتعاد عن التوتر والعصبية.


4-الصداع المصاحب للتوتر

من أكثر أنواع الصداع شيوعا وعلى الرغم من ذلك لا يوجد تفسير علمي لكيفية حدوثه. بعض الناس الذين يتسمون بالعصبية ويعملون تحت ضغوط نفسية وعصبية شديدة يصابون بهذا النوع من الصداع بصورة شبه يومية، وعلاج هذا النوع من الصداع يكون باستخدام مسكنات الألم الخفيفة مثل الأسبرين وبعض الناس يجد راحته من هذا الصداع في استخدام مضادات الاكتئاب.


5-الصداع المصاحب لإرهاق العين

مشاهدة التلفاز أو الجلوس امام جهاز الكمبيوتر لفترات طويلة مع عدم الحركة يسبب اجهاد شديد للعين، وقد يؤدي الى الاصابة بالصداع، والحل لهذه المشكلة هو الحركة من وقت لآخر اثناء فترات العمل امام الكمبيوتر او مشاهدة التلفاز. اذا زادت آلام الصداع المصاحبة لاجهاد العين يجب عليك زيارة طبيب العيون لإجراء الفحوصات اللازمة فقد يتطلب الأمر تغيير النظارة أو علاج معين للعين.


6-الصداع المصاحب للتغيرات الهرمونية

هذا النوع من الصداع يستهدف النساء بشكل خاص وعادة ما يكون في الأيام التي تسبق الدورة الشهرية. هذا الصداع يكون بسبب نقص هرموني الاستروجين والبروجسترون، يحدث هذا النقص قبل بداية الدورة الشهرية بعدة أيام حيث يستعد الجسم للتخلص من بطانة الرحم القديمة وتكوين البطانة الجديدة لاستقبال البويضات. تناول أقراص منع الحمل تسبب نفس الأعرض لذلك قد يصاحب تناولها صداع شديد. استخدمي الكمادات الباردة حول العنق والأكتاف للتخلص من آلام هذا النوع من الصداع.


7-الصداع المصاحب لاستخدام المسكنات

استخدام المسكنات لفترات طويلة يغير طبيعة بعض المستقبلات الموجوده في المخ وبدلا من أن تخفف آلام الصداع فانها تزيدها سوءاً. لذلك يجب تقليل استخدام المسكنات قدر المستطاع.


8-الصداع المصاحب لانخفاض مستوى الكافيين في الدم            

الأشخاص المعتادون على شرب القهوة بصوره يومية منتظمة، عند عدم حصولهم على كمية القهوة المعتادين عليها يصابون بالصداع، وذلك نتيجة انخفاض مستوى الكافيين في الدم فيؤدي ذلك الى زيادة تدفق الدم للأوعية الدموية المحيطة بالدماغ مسبباً تورمها وبالتالي تحدث آلام الصداع. والحل أبسط ما يكون وهو تناول فنجان من القهوة. اذا كنت تحاولين الاقلاع عن شرب القهوة لا تقومي بذلك مرة واحدة، يمكنك التقليل من الاستهلاك اليومي للقهوة بالتدريج حتى لا ينخفض مستوى الكافيين في الدم بصورة كبيرة مسببا آلام الصداع.


عند الاصابة بآلام الصداع لا تتجه مباشرة الى تناول المسكنات، بل ابحثي عن المسبب غير الأساسي للصداع وحاولي علاجه بطريقة صحيحة لإنهاء المشكلة من أساسها. الاسترخاء والابتعاد عن التوتر والعصبية من احد الطرق الأساسية للتخلص من الصداع.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع