أهمّ أسباب تأخر الدورة الشهرية

Amira

 

عادة ما يحدث اضطراب في مواعيد الدورة الشهرية فى السنوات الأولى من بدئها. كما يمكن أن يحدث هذا الاضطراب قبل سن اليأس.أشهر أسباب تأخر الدورة الشهرية هو الحمل، عند تأخر دورتك يمكنك اجراء اختبار منزلى للحمل للتأكد من كونك حامل ام لا.

 

إذا لم تكوني حاملاً، فإليك أشهر الأسباب التى قد تؤدى الى تأخر الدورة الشهرية:

 

مشاكل متعلقة بالوزن

اذا كنت تعانين من نقص أو زيادة شديدة فى الوزن، فهذا قد يتسبب فى انقطاع الطمث. فى حالة النحافة فالخلايا الدهنية فى الجسم لاتكفي لافراز هرمون الاستروجين. أما فى حالة السمنة قد يصاب الجسم باضطراب فى الهرمونات.

 

مشاكل فى التغذية

اذا كنت تعانين من الشراهة فى تناول الطعام أو فقدان الشهية بصورة كبيرة فتأخر الدورة الشهرية قد يشير الى مشاكل صحية خطيرة ويجب عليك مراجعة الطبيب.

 

الضغط العصبي

الضغط العصبى يمكن أن يسبب العديد من المشاكل الصحية، وأحد هذه المشاكل هو تأخر الدورة الشهرية.

 

التمارين الرياضية العنيفة

قد يتسبب لعب الرياضات العنيفة التى تتطلب مجهود شاق فى اضطراب هرمونات الجسم مما يؤدى الى اضطراب أو تأخر فى موعد دورتك الشهرية.

 

سن اليأس أو انقطاع الطمث

اذا كنت تحسين بارتفاع فى حرارة جسمك فى لحظة والبرودة فى اللحظة التى تليها فمن المحتمل انك تبدأين سن اليأس.

 

مشاكل في الغدة الدرقية

اذا كنت تعانين من كسل فى الغدة الدرقية فهذا قد يؤثر على افراز هرمون البرولاكتين،وهو هرمون مهم فى عملية التبويض وانتظام الدورة الشهرية.
 

تعاطي بعض الأدوية

الكورتيزون، مضادات الاكتئاب والعلاج الكيماوي كلها قد تتسبب فى اضطراب الدورة الشهرية. ولكن عند التوقف عن تعاطيها يجب أن تنتظم دورتك مرة أخري.

 

اضطراب هرمونات الجسم

النساء اللواتى يعانين من عد توازن فى الهرمونات تتعرضن دائماً لاضطرابات فى مواعيد الدورة الشهرية.

 

اذا تعرضتى لتأخر موعد دورتك الشهرية ولم تكوني حاملاً، حاولى الاسترخاء فمعظم النساء يتعرضن لتأخر الدورة الشهرية أو تغير موعدها عدة مرات على مدار حياتهن، فحتى لو كان جسمك لا يعاني من أى مشاكل صحية فمن الممكن أن تضطرب دورتك الشهرية من دون سبب واضح.ولكن بالطبع اذا اشتبهتي فى وجود خلل ما أو سبب لك هذا الأمر آلامًا شديدة فعليك استشارة طبيبك.

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع