كيف تحمين نفسك من الإصابة بمرض السكري؟

Abeer Sharara


مرض السكري أصبح احد أهم أمراض العصر لان مسبباته الأساسية هي الضغوط و الوجبات السريعة والسمنة وبالتالي فقد أصبح أكثر اقتراباً منا.

والسكري ينقسم إلى نوعين، النوع الأول أو الوراثي وهو ما نولد مصابين به وراثياً، والنوع الثاني وهو مكتسب يمكن أن نصاب به نتيجة لنمط حياةٍ خاطئ.


إن إصابتك بمرض السكري يمكن تحديدها بالأعراض التالية:


  • كثرة الرغبة في التبول.
  • العطش الزائد عن الحد.
  • الجوع الشديد والانكباب على الطعام.
  • ارهاق متكرر غير مبرر.
  • فقدان وزن غير طبيعي.
  • التعب الشديد وحدّة المزاج.
  • التهابات متكررة في المناطق الحسّاسة.
  • عدم وضوح في الرؤية.
  • بطء في شفاء الكدمات أو الجروح.
  • وخز أو شعور  بالخدر في اليدين أو القدمين.
  • التهابات متكررة في الجلد أو اللثة أو المثانة.


إذا كانت تشعرين بإحدى العوارض المذكورة أعلاه فعليك زيارة الطبيب لإجراء الفحوصات وتحديد الحالة.

عمومًا يمكنك حماية نفسك من مرض السكري او التقليل من أعراضه إذا كنت مصابة به بإتباع النصائح التالية:

 

تمتعي بنومٍ كافٍ:

تقليل ساعات النوم أو عدم انتظامها يؤدي إلى ارتفاع مقاومة الجسم للأنسولين و بالتالي خطر الإصابة بالسكر، احرصي على الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم لا يقل عن 7 – 8 ساعات من النوم العميق.

 

أكثري من الألياف :

الألياف لا تساعد على الهضم فحسب ولكنها تبطئ من خروج الجلوكوز إلى تيار الدم و بالتالي تقي الجسم من الارتفاع السريع في مستوى سكر الدم و تقليل خطر الإصابة بالسكر. أضيفي إلى نظامك الغذائي الأطعمة الغنية بالألياف  فهي تشعرك بالشبع لمدة أطول وبالتالي ينخفض وزنك، الأمر الذي بدوره يقلل من خطر الإصابة بالسكر  أيضاً.

 

 

اخفضي معدلات التوتر والضغوط:

عندما نتوتر و نمر بضغوط الحياة فإن الجسم يقوم بإفراز هرمونات تحفز ارتفاع معدل السكر في الدم و هو أمر خطير على المدى الطويل و يؤدي إلى تلف الخلايا العصبية. لتفادي هذا الموضوع ينبغي التقليل من التوتر، بالابتعاد عن العمل في إجازات قصيرة، ممارسة هواية، الاستماع إلى الموسيقى المهدئة للأعصاب والخضوع لجلسات التدليك بالإضافة إلى ممارسة تمارين التنفس للاسترخاء.

 

زيادة مستوى النسيج العضلي

إن قيامك بزيادة مستوى النسيج العضلي لديك كفيل بتقليل مقاومة الجسم للأنسولين و بالتالي تقليل احتمالات الإصابة بمرض السكر وفقا لدراسة أعدتها صحيفة  طب الغدد والتمثيل الغذائي، فمع كل زيادة مقدارها 10 في المائة من نسيجك العضلي تنخفض احتمالات الإصابة بنسبة 12 في المائة. ادخلي في نظامك ثلاث مرات في الأسبوع تماِرين المقاومة التي تساعد على بناء العضلات، بالإضافة إلى تمارين الجري، قيادة الدراجات، السباحة لمدة  3 ساعات على الأقل أسبوعياً.

 

 

تناولي جرعة من اوميجا 3

أدخلي إلى نظامك الغذائي مرتين أسبوعياً الأسماك الدهنية كالسردين فهي غنية بدهون اوميجا 3 الصحية و التي تقلل من مقاومة الجسم للأنسولين.

 

تناولي جرعة كافية من فيتامين د

وفقا لدراسة أجرتها صحيفة طب الغدد و التمثيل الغذائي فإن الأشخاص الذين احتوى جسدهم على مستويات مرتفعة من فيتامين د  يقل لديهم بشدة خطر الإصابة بسكر النوع الثاني. فاحرصي على تناول جرعة من 1000 الى 2000 وحدة دولية يوميا من هذا الفيتامين الهام من خلال تناول منتجات الألبان والأسماك الدهنية والأقراص المكملة والتعرض لأشعة الشمس عند الصباح الباكر وعند الغروب.

 

تناولي القرفة :

إن لهذا التابل الفريد في مذاقه قدرة على تحسين وظائف الأنسولين في الدم وفقا لدراسة نشرتها صحيفة المجلس الأمريكي لطب الأسرة، انثريها على  وجبة الحليب الصباحية و أضيفيها الى الحساء.

 

ابتعدي عن جهاز التلفزيون

بحسب دراسة أمريكية فأنه مقابل كل ساعتين تقضينها في مشاهدة التلفزيون، فإن فرص إصابتك بالسكري من النوع 2 تزيد بنسبة 20 في المائة.

 


تفادي الجوع الشديد

لا تتجاهلي أوقات وجبات الطعام، قد يبدو ذلك حلاً إذا كنت تحاولين فقدان الوزن، لكنه سيحدث ضرراً بالغاً بمستوى السكر في جسمك وهذا الخلل قد يكون سبباً في الإصابة بمرض السكري.


اتبعي النصائح السابقة لخفض مخاطر الاصابة بمرض السكري او التقليل من اعراضه ولا تنسي متابعة الفحوصات الدورية مع طبيبك اذا اصابتك عوارض مرض السكري.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع