صحة

كيفية التعرّف على أعراض سرطان الثدي

16/12/2012 , Zeina

سيدات كُثر لا يعرفن إلاّ القليل عن أعراض سرطان الثدي. ومع إزدياد عدد النساء المصابات بالمرض، صار واجباً على كل سيدة أن تعرف الأعراض وطرق تشخيص المرض، لأنّ ذلك سيساعدها على اكتشاف سرطان الثدي باكراً.
بصورة عامةً، فإنّ أمراض الثدي تبدأ قبل مرحلة البلوغ وتستمر لغاية سنّ الخمسين. وخلال تلك المراحل يجب على كل سيدة أن تكون على علم تامٍ بشكل وحجم ثدييها وقوامهما وأن تقوم بفحص نفسها دوريًا، تحديداً بعد إنتهاء الدورة الشهرية بعدة أيام، وكذلك عند إكتشاف أي من أعراض المرض المتعارف عليها.


"حياتكِ" من خلال التقرير التالي، تساعدكِ على كيفية التعرّف على أعراض سرطان الثدي.

 

تتكاثر خلايا الثدي بشكل مستمر وتمر بتغيرات دورية حسب المرحلة العمرية، كما معظم خلايا الجسم. وعند حدوث خلل في الجينات التي تتحكم بالخلايا فإنّها تفقد السيطرة على نمط وسرعة تكاثر الخلية فينتج الورم السرطاني.

سرطان الثدي مرض غير وراثي، حيث أنّ 90 الى 95 % من خلل الجينات هو نتيجة طفرة جينية تحدث عادة مع التقدم في العمر والتعرض لأنماط الحياة المختلفة. لذا فإنّ سرطان الثدي هو نمو وتكاثر لخلايا الثدي بشكل خارج عن السيطرة. ويُعتبر التعرّف على أعراض المرض أمر بالغ في الأهمية لتبقين في حالة من السيطرة التامة على صحتكِ بشكل عامٍ.

 

كيف تتعرفين على أعراض سرطان الثدي؟

  1. إسألي طبيبكِ عن عدد المرات التي يجب أن تتحققين خلالها عن علامات المرض. والكشف المبكر عن المرض أمر حاسم من أجل معركة ناجحة ضد سرطان الثدي. 

  2. إعرفي أنّ الإنتفاخ في الثدي ونزول الدم من الحلمة إضافة الى جفاف الثدي وتجعده هي أبرز دلائل وجود تورم في الثدي. إسرعي إلى تحديد موعد مع طبيبكِ دون تردد، وباشري بتنفيذ الصورة الشعاعية أو الماموغرام. 

  3. تواصلي مع سيدات يرغبن في أن يكن بحماية من الإصابة بمرض سرطان الثدي والبقاء بصحة جيدة. قومي أيضاً بإسداء النصائح لسيدات من أجل الإهتمام بطعامهن والقيام بفحوصات دورية، إضافة الى المزيد من التمارين الرياضية. ولا تنسي تحدثي عن مخاوفكِ.

  4. إعلمي أنّ الجسم متصل ببعضه البعض، وأنّ ما تقومين به لتحسين صحتكِ يرتبط بكافة أعضاء جسمكِ. نظام غذائي يعتمد على الخضار والحبوب الكاملة، الى جانب ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام، يمكن أن يساعد الى حدٍ كبير في الوقاية من مرض سرطان الثدي.

  5. إعدي نفسكِ مسبقاً الى التوتر والقلق لمجرد التفكير بأعراض سران الثدي.

 أمور يجب أن تعرفيها

  •  يُعتبر ظهور كتلة في الثدي أهم أعراض سرطان الثدي.

  •  إحتمال أن تكون الكتلة سرطانية 10 % فقط.

  • كل كتلة في الثدي تستدعي مراجعة الطبيب، مع الفحوصات اللازمة.

  •  معظم حالات السرطان لا تترافق مع الألم.

  •  إنّ وجود الألم الشديد يعني أنّ المشكلة غير سرطانية.

  •  نزول الدم من حلمة واحدة علامة هامة لسرطان الثدي.

  •  إنقلاب الحلمة الى الداخل مترافق مع وجود كتلة سرطانية.

  •  معظم العقد المتضخمة في الإبط تكون التهابية ولكن يجب متابعتها للتأكد من عدم وجود ورم خبيث في الثدي.

 

كشفت دراسة علمية أمريكية أن ممارسة رياضة المشي بنشاط لمدة ساعة أو ساعتين أسبوعياً تقلل من احتمالات الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 20 في المائة لدى السيدات.


إستفيدي من المعلومات السابقة، وإحمي نفسكِ من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

الصورة: Shutterstock©

Close

تسجيل الدخول إلى حياتك

تسجيل الدخول إلى حياتك
Close

Do you want to use the mobile version ?