10 عادات سيئة تضّر بالأسنان

Hanine
  • Shuttersock ©

    إن صحة الفم الجيدة تعني صحة الجسم بشكل كامل، وبالتالي يجب المحافظة على صحة الأسنان واللثة ليتم إستعمالهما طيلة فترة حياتنا. لكن في الكثير من الأحيان نقوم بصورة لا إرادية بالكثير من العادات التي قد تلحق الضرر بأسناننا من دون أن ندري. لذلك يجب علينا معرفة هذه العادات السيئة لتجنبّها في المستقبل.

  • تكسير مكعبات الثلج بواسطة الأسنان

    Shutterstock©

    قد يعتقد البعض أن هذه العادة غير مؤذية. ولكن تكسير مكعبات الثلج القاسية والمجمدة أو مضغها يؤدي إلى تكسير وتصدّع الأسنان. أضف إلى ذلك، فإن الأطعمة الساخنة والباردة تؤدي إلى إثارة الأنسجة الرخوة داخل السن وبالتالي إلى ألم في الأسنان الضعيفة أو المسوّسة.  لذلك من الأفضل مضغ العلكة الخالية من السكر بدلاً من ذلك.
  • الضغط العصبي على الأسنان

    Shutterstock©

    إن الضغط العصبي على الأسنان من العادات التي تضّر بالأسنان مع مرور الوقت. ويعود سببه إلى التوتر أو عادات النوم السيئة وبالتالي يصعب التحكّم به. لكن بإمكانك تجنّب الأطعمة القاسية خلال النهار لتخفيف الألم والضرر الناتجان عن هذه العادة، أو الإستعانة بواق بلاستيكي خاص بالأسنان لمنع حدوث الضغط اللاإرادي على الأسنان خلال الليل.

  • عضّ أقلام الرصاص

    Shutterstock©

    هل تقومين بعضّ قلم الرصاص أثناء التفكير أو التركيز على العمل ؟ في الواقع، قد تسبّب هذه العادة السيئة ترقّق الأسنان أو حتى تصدّعها. لذلك من الأفضل تناول العلكة الخالية من السكر عندما تشعرين بالحاجة لمضغ شيئ ما. فمن شأن هذه الأخيرة تحفيز تدفق اللعاب، الأمر الذي يقوّي الأسنان ويحميها من الأحماض التي تؤدي إلى تآكل الميناء.
  • تناول أقراص السعال

    Shutterstock©

    إن بيع أقراص السعال في الصيدليات لا يعني بالضرورة أنها غير مضّرة بالصحة، فمعظمها يحتوي على كمية كبيرة من السكر. لذلك، تأكدي من تنظيف أسنانك جيداً بعد أن تقومي بتهدئة حلقك. وتجدر الإشارة إلى أن السكر الموجود في هذه الحبوب يتفاعل مع الطبقة الجيرية اللزجة التي تغلّف أسنانك، وبالتالي تقوم البكتيريا الموجودة في هذه الطبقة بتحويل السكر إلى حمض يأكل ميناء الأسنان ويسوّسها.
  • تناول حلوى الجلي

    Shutterstock©

    بشكل عام تؤدي جميع أنواع الحلويات إلى تسوّس الأسنان، ولكن حلوى الجلي تؤذي الأسنان بشكل خاص. فهي تقوم بالإلتصاق داخل الأسنان، ما يؤدي إلى تعريض ميناء الأسنان إلى السكر والأحماض الناتجة عنها لساعات طويلة. فإذا كنت لا تستطعين التخلّي عن تناولها، ننصحك بالقيام بذلك مع وجبة الطعام نظراً لزيادة إنتاج اللعاب أثناء هذه الفترة ما يساعد على التخلّص من فتات الحلوى والأحماض.
  • تناول المشروبات الغازية

    Shutterstock©

    تحتوي المشروبات الغازية على كمية كبيرة من السكر  قد تصل إلى 11 ملعقة لكل كوب. كما أنها تحتوي أيضًا على أحماض الفوسفور والستريك التي تؤدي إلى تآكل ميناء الأسنان. وبالرغم من أن المشروبات الغازية الدايت خالية من السكر، إلاّ أنها تحتوي على كمية أكبر من الأحماض الناتجة عن المحليّات الاصطناعية.
  • تناول بطاطس الشيبس

    Shutterstock©

    تعمل البكتيريا الموجودة في الطبقة الجيرية على تحويل الأطعمة النشوية إلى أحماض. وبالتالي، يمكن لهذه الأحماض مهاجمة الأسنان لمدة 20 دقيقة بعد تناولها  أو حتى لفترة أطول إذا كان الطعام عالقًا بين الأسنان. لذلك من الأفضل إستخدام خيط تنظيف الأسنان بعد تناول بطاطس الشيبس أو غيرها من الأطعمة النشوية التي تميل إلى الإلتصاق بين الأسنان.
  • شرب القهوة

    Shutterstock©

    يؤدي لون القهوة الداكن والحموضة الموجودة فيها إلى إصفرار الأسنان مع مرور الوقت. ولكن لحسن الحظ يسهل علاج  هذه البقع بواسطة مختلف طرق تبييض الأسنان. استشيري طبيب الأسنان إذا كنت قلقة بشأن تغيّر لون أسنانك.
  • التدخين

    Shutterstock©

    تترك السجائر وغيرها من المنتجات التي تحتوي على التبغ بقعاً على الأسنان، كما أنها تؤدي إلى تساقطها نتيجة لأمراض اللثة. يمكن للتبغ أيضًا أن يسبّب سرطان الفم والشفتين واللسان. لذلك، من الأفضل الإقلاع عن التدخين للمحافظة على إبتسامتك الجميلة.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع