إكشفي سرطان الثدي

Thinkstock©

تتزايد نسبة الإصابات بسرطان الثدي عامًا بعد عام فتسجّل منظمة الصحة العالمية 1.6 مليون إصابة جديدة حول العالم كل سنة. وهذه النسبة إلى ارتفاع بنسبة 105% لدى النساء العربيات لذلك تعتبر إصابات سرطان الثدي أكثر أنواع السرطان انتشارًا على مستوى العالم. وتلعب التوعية والحماية أدوارًا رئيسية في التخفيف من الإصابات.


ينتشر سرطان الثدي بين النساء عادةً بنسبٍ متفاوتة، قتكون النساء اللواتي تخطّين عمر الأربعين سنة الأكثر عرضةً، بالإضافة إلى النساء اللواتي يعشن في عائلة عانت من قبل من سرطان الثدي، النساء اللواتي لم ينجبن أو تأخرن لسنواتٍ كثيرة في الإنجاب، والنساء اللواتي كسبن وزنًا على الأخص في القسم الأعلى من جسمهنّ.


إن كنت تنتمين إلى إحدى هذه الفئات فأمامك ثلاث خطوات يمكن لك اتّباعها للكشف المبكر عن سرطان الثدي.


تتمثّل الخطوة الأولى بفحصٍ ذاتي شهري عليك اتباعه بدءًا من سن العشرين بعد انتهاء الدورة الشهرية بثلاثة لخمسة أيام. قفي مستقيمة أمام المرآة واتبعي الخطوات التالية:

  • إضغطي يديك على وركيك ثم تأكدي من عدم وجود أي تغييراتٍ في شكل الثديين أو الحلمتين من تورّمٍ أو تجويف، مع العلم أن الفرق البسيط بين حجم الثديين أمرٌ طبيعي.
  • ضعي يديك خلف رأسك وأديري صدرك يمينًا وشمالًا متأكدة من عدم حصول أي تغيير ثم اضغطي على الحلمتين للتتأكدي من عدم وجود إفرازات.
  • إنحني إلى الأمام واضعةً يديك على خصرك ومدّي قسمك الأعلى ولاحظي أي تغيرات حول ثدييك.
  • إستلقي على ظهرك، ضعي وسادة تحت كتفك الأيمن، إطوي كوعك الأيمن وضعي يدك اليمنى خلف رأسك. تحسسي بواسطة أصابع يدك اليسرى الثدي الأيمن بحركاتٍ مستديرة وتأكدي من عدم وجود أي ورم أو كتلة تحت الإبط. أعيدي الكرّة فيما خصّ الجهة اليسرى.

أما الخطوة الثانية فتكون بإجراء فحص سريري للثدي عند الطبيب مرّة كل ثلاث سنوات لمن بين الـعشرينيات والثلاثينيات ومرّة كل سنة لمن فوق الأربعين. فالطبيب يمكن أن يكشف التكتلات في حال عدم قدرتك على كشفها ويمكنك القيام بالفحص الذاتي أمامه ليعطيك الإرشادات اللازمة.


تشكّل الصورة الشعاعية للثدي أو الماموغرام الخطوة الثالثة وهي عبارة عن تصوير الثدي بأشعة "إكس" الذي يكشف التغييرات الصغيرة للأنسجة التي قد تتطوّر إلى ورمٍ خبيث. وهذه الطريقة فعالة ولا تستغرق سوى بضع دقائق وهي غير مؤلمة على الإطلاق والأشعة غير مضرة لأنها لا تستخدم سوى بجرعات قليلة. ويعتبر الماموغرام الضمانة الوحيدة للكشف المبكر وعليك إجراؤه في شروط محددة مثل عدم الحمل، وعدم وضع مساحيق وعطور على الصدر وتحت الإبط قبل التصوير.  


سرطان الثدي... تعبيرٌ بات مصدر قلقٍ وخوف للكثير من النساء ليصبح هاجسًا أو واقعًا معاشًا تجنّبه ليس سهلًا ولكن كشفه المبكر بديهي. إكشفي سرطان الثدي وقودي طريقك إلى الخلاص!


مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع