5 وصفات طبيعية لآلام المفاصل

Eman El Sayed
  •  

    شهدت الفترة القليلة الماضية زيادة إصابة الكثيرين بآلام المفاصل وخاصة السيدات.  نحن كنساء  نضطر للوقوف طويلاً سواء داخل المنزل لإنجاز مهامه أو في العمل، الأمر الذي سبب لنا ضعفًا شديدًا في المفاصل ويجعلنا نذهب لزيارة الطبيب.

     

    في الغالب تكون هذه الآلام ناتجة عن التهاب المفاصل والتي ينتج عنها العديد من المشكلات في الغضاريف وتتطور هذه الإلتهابات وتسبب آلامًا  شديدة وصعوبة بالغة في الحركة. تزيد بشدة هذه الآلام إذا كنتِ  تعانين  من الوزن الزائد مما ينتج عنه ثقل شديد على المفاصل وخاصة الركبتين . لذلك، من الضروري الحفاظ على الوزن حتى لا تتفاقم المشكلة.

     

    إليكِ عزيزتي بعضًا من الوصفات الطبيعية التي تساعد على الحد من آلام المفاصل بشكل كبير والتي يسهل عملها بالمنزل بشرط المداومة عليها.

  • 1- التدليك بالخردل

    يعد زيت الخردل من أفضل العلاجات المستخدمة للتخلص من إلتهابات المفاصل حيث يحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم الذي يعد أساس للنمو السليم للمفاصل والعظام والعضلات.

     

    يساعدكِ أيضًا على الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام خاصة لكبار السن ويساعدكِ على الحفاظ على قوة العظام وأعضاء الجسم . يحتوي زيت الخردل على مجموعة من المعادن الأساسية كالمغنيسيوم والأحماض الضرورية لصحة العظام بما فيها حمض الأوميجا 3.

    يمكنكِ استخدام  زيت الخردل كمرهم طبيعي يساعد على تدفق الدم في المنطقة المصابة  بالآلام. عليكِ بتدفئة زيت الخردل وخلطه مع عصير البصل وتدليك المفصل بلطف ثم غطي المفصل بغطاء بلاستيكي وضعي منشفة دافئة عليه قبل الخلود إلى النوم وكرري الوصفة يومياً إلى أن تشعري بالتحسن المطلوب.

  • 2- زيت الزيتون

     

     

    يتميز زيت الزيتون بأن له قدرة كبيرة على تخفيف إلتهابات المفاصل وتسكين الآلام.

    نصف ملعقة منه تعادل فائدتها 200 جرام من الايبوبروفين المستخدم من أجل تخفيف الإلتهابات . إحرصي على التدليك بزيت الزيتون لكافة المناطق المصابة بآلام المفاصل ولكن يفضل أن يتم إختيار نوعية جيدة من زيت الزيتون عند شرائه. أضيفي ما لا يقل عن ملعقتين إلى ثلاث ملاعق من زيت الزيتون إلى الطعام حيث يتميز بتسكينه للآلام بشكل قوي وفعال عند تدفئته وتدليك الركبة به. احرصي على التدليك اليومي بإستخدام زيت الزيتون حتى يزول الألم تماماً.

  • 3- خل التفاح

     

    يعد خل التفاح واحدًا من أفضل العلاجات البديلة الصحية والأكثر شعبية واستخدامًا اليوم  فهو مفيد جداً في علاج التهاب المفاصل.

    إخلطي ملعقة صغيرة من الخل المركز مع كوب ماء وتناوليه بعد كل وجبة طعام. يساعدكِ التدليك به أيضًا على تخفيف الأوردة المنتفخة والمتورمة بالساقيين . يمكنكِ  تدليك هذه الأوردة بخل التفاح المركز وسوف تلاحظين إختفاء هذه الأوردة تدريجياً.  

    أثبت خل التفاح قدرته على الحد من آلام  الركبتين وتخفيفها  وهذا يشجعكِ على الحركة بكل سهولة. يمكنكِ خلط ملعقتين من خل التفاح في كوبين من الماء وتناوليه على مدار اليوم أو ضعي كوبين منه في حمام ماء ساخن وضعي الركبة المتضررة في هذه المياة لمدة 30 دقيقة وكرري هذه الوصفة لعدة أيام حتى تشعري بتحسن.  يمكنكِ كذلك خلط خل التفاح مع  ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وتدليك الركبة المصابة بالألم مرة واحدة أو مرتين يوميًا حتي ينتهي الألم تماماً.

  • 4- الجيلاتين

     

    الجيلاتين هو عبارة عن مستخلص حيواني يتم الحصول عليه من الماشية التي لها أوتار كبيرة ويحتوي على العديد من الأحماض الأمينية منها البرولين والتي لها تأثير إيجابي على التعافي من إصابات وإلتهاب المفاصل. 

    يعمل الجيلاتين على زيادة نمو وتوسيع النسيج  مما يعد من أهم الأمور التي تساعد على تخفيف آلام المفاصل المصابة بالإلتهاب. أحضري150 جرام من الجيلاتين المستخدم في الطعام وضعي 4 ملاعق في نصف كوب ماء بارد وقلبي المكونات جيداً واتركيها طوال الليل وسوف تجدي باليوم التالي أن المادة الجيلاتينة قد تحولت إلى هلام . تناولي المزيج على الريق  وكرري هذه الوصفة لمدة شهر ثم واظبي عليها كل 6 أشهر سوف تساعد هذه الوصفة على تقوية المفاصل ومنع الأوجاع وعلاجها علاجاً فعالاً.

  • 5- بذور الكتان

     

    تحتوي بذور الكتان على العديد من الأحماض الدهنية والأوميجا 3 التي تساعد على إنتاج العديد من الهرمونات المضادة لإلتهابات المفاصل مما يجعلها علاجاً فعالاً وناجحًا.

    تناولي ملعقة من بذور الكتان ثلاث مرات يومياً بإضافتها إلى السلطة أو الزبادي أو المعجنات أو إضافتها إلى العصير المفضل لكِ لتتخلصي من آلام المفاصل.  يمكنكِ أيضًا  تناول ملعقة من زيت بذور الكتان ثلاث مرات يومياً فله نفس التأثير الفعال في التخلص من الألم.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع