فوائد الحلبة على الجسم

Hossam Serag

تشتهر الحلبة باحتوائها على مواد وعناصر غذائية تحفز الجسم على تنشيط هرمون الديوسجنين الذي يعمل على إنتاج الخلايا اللبنية وملء الثدي بالحليب. تتعدد الفوائد الصحية والجمالية للحلبة.


بذور الحلبة تحتوي على المواد النشوية و فيتامين " ج " والنياسين والبوتاسيوم والدوسجنين والليسين والفسفور والتربتوفان والبروتين. تساعد الحلبة على التخفيف من أعراض ضيق التنفس والسعال والبلغم وتخليص البطن من الغازات. تستخدم الحلبة أثناء الحمل وبعد الولادة لتعزيزها من إنتاج حليب الأم والحماية من آلام البطن وتحسن نمو الجنين. تقضي الحلبة على الدهون المخزنة في الجسم فينصح خبراء التغذية بشرب كوب يومي من شاي الحلبة لخسارة الوزن. الحلبة غنية بالعناصر الغذائية التي تحتاجها البشرة لتحافظ على درجة لونها وترطيبها فيمكن استخدام مسحوقها في تحضير الخلطات الطبيعية للعناية بالبشرة. تعتبر الحلبة مصدرًا جيدًا لحمض النيكوتينيك والبروتينات التي تعمل على إعادة بناء نمو جذور الشعر. إليكِ فوائد الحلبة على الجسم.


خسارة الوزن


أثبتت دراسة علمية أجراها "ديريك وودجيت" و "جولي كونكيور" عام 2003 أن الحلبة تساعد على خسارة الوزن. استعان الباحثين بمجموعة من الأشخاص البالغين والذين يعانون من سمنة مفرطة وقدموا لهم مستحضر يتكون من الحلبة والكيتوزان وفيتامين " ج " والجلوكومانان. كشفت نتيجة الدراسة عن خسارة المشاركين 3 كيلو جرام كتلة الدهون المخزنة بأوزانهم ولوحظ تغير في أسلوب الغذاء وزيادة النشاط البدني. أثبتت دراسة أجريت بجامعة مينيسوتا الأمريكية أن تناول الشخص 8 جرام من ألياف الحلبة يوميًا يعزز من الشعور بالرضا ويخلص من المشكلات النفسية. أوضحت الدراسة أن حبوب الحلبة تساعد على خسارة الوزن والتعزيز من الشعور بالشبع. أضاف تقرير الدراسة أن شاي الحلبة يقلل مستوى السكر في الدم.


صحة الجسم


تساعد الحلبة على خفض نسبة الكولسترول في الدم لأنها تمتص الدهون الزائدة في الطعام. تحتوي على كمية كبيرة من الألياف القابلة للذوبان التي تزيد من لزوجة الطعام وتحول دون امتصاص أحماض الكوليسترول في الدم. يستخدم مسحوق الحلبة في علاج القرحة والأثنى عشر وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من البروتين والألياف النباتية. الحلبة من الأعشاب التي تساعد في علاج أمراض البرد والإنفلونزا، فهي تقضي على آلام الصدر والسعال والربو والبلغم وضيق التنفس. تحتوي الحلبة على مركب الديوسجينين والذي يساعد الجسم على إنتاج الكورتيزون الضروري في علاج آلام التهاب المفاصل. ثبتت فعالية الحلبة في علاج العديد من الأورام السرطانية خاصة البروستاتا والثدي.


فوائد جمالية


تعالج الحلبة العديد من مشاكل الشعر كالتساقط والتقصف كما تفيد في تحفيز نموه وتجديد خلايا فروة الرأس. تعمل الحلبة كمرطب طبيعي للشعر الجاف وذلك لاحتوائها على نسبة كبيرة من البروتين وحمض النيكوتينيك. ينصح خبراء التجميل باستخدام مسحوق الحلبة في تحضير الخلطات الطبيعية للعناية بجمال شعرك وجاذبيته. تحتوي الحلبة على مواد مضادة للأكسدة تساعد في القضاء على علامات الشيخوخة. تحمي الحلبة من الإصابة بالبثور وحب الشباب لتطهيرها البشرة من البكتريا المسببة لها. ترطيب الحلبة البشرة وتحميها من الجفاف. تقلل من البقع الغامقة الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة. ينصح باستخدام الحلبة في علاج الهالات السوداء عن طريق إدخالها في الخلطات الطبيعية.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في حياتك

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع