أطعمة تسبب انتفاخ البطن 

Hossam Serag


انتفاخات البطن من الأمور المزعجة التي تنتج عن التهابات القولون. صحة الجهاز الهضمي من الأمور التي على الجميع الاهتمام بها لتجنب مشكلاتها الصحية.

انتفاخات البطن بالغازات تسبب زيادة الوزن بشكل مزعج بالنسبة للكثير من الناس. تنتج غازات البطن عن العديد من الأسباب أهمها اتباع عادات غذائية غير صحية. أثبتت الدراسات العلمية أن أكثر من 20% من الناس تعاني من مشكلة الانتفاخ المعوي وأكثرهم من النساء. يمكن علاج انتفاخات المعدة بعيدًا عن الأدوية وعن طريق اتباع العادات الغذائية الصحية. تناول الوجبات الصحية والابتعاد عن الوجبات الغنية بالدهون يساعد في الحماية من مشكلة انتفاخ المعدة. ينصح الخبراء بضرورة ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم لتجنب التعرض لانتفاخات المعدة. ابتعدي عن تناول الوجبات الغنية بالأملاح والتوابل لتجنب الإصابة بالانتفاخ المعوي. تناولي كميات كبيرة من المياه فهي تساعد على الحماية من انتفاخ المعدة. إليكِ قائمة بالأغذية التي تتسبب في انتفاخ المعدة.

البقول


تتميز البقول بإحتوائها على نسب قليلة من السعرات الحرارية المسببة لزيادة الوزن لذلك ينصح خبراء التغذية بضرورة تناولها للحماية من تخزين الدهون بالجسم. تساعد البقول في مكافحة الأمراض السرطانية نظرًا لاحتوائها على نسب كبيرة من المواد المضادة للأكسدة. تحتوي البقول على قيم غذائية عالية للغاية على الرغم من تسببها في ظهور انتفاخات البطن. يصعب على المعدة هضم البقول خاصة في حالات عدم التعود عليها. فالأشخاص المعتادة على تناول اللحوم والأسماك يصعب على معدتهم التعامل مع البقول خاصة ذات القشرة منهم كالفول. تتسبب الأغذية البقولية في انتفاخ البطن وذلك لزيادة كمية الغازات في الأمعاء. ينصح الخبراء بتجنب تناول البقول في حالات ملاحظة انتفاخ البطن بعد تناولها.

المشروبات الغازية


تحتوي المشروبات الغازية على نسبة كبيرة للغاية من السكر مما يجعلها تهدد بخطر صحي كبير على الجسم. تتركب المشروبات الغازية من مجموعة كبيرة من المكونات الكيماوية المركبة التي تضيف لها مذقها ورائحتها. ينصح خبراء التغذية بضرورة الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية لتجنب خطرها على صحة العظام. فالمشروبات الغازية تتسبب في زيادة نسبة الإصابة بهشاشة العظام مع التقدم في السن. يقول الدكتور وائل الفخراني طبيب أمراض السمنة والنحافة إن تناول المشروبات الغازية يتسبب في الإصابة بزيادة الوزن نظرًا لاحتوائها على معدلات كبيرة للغاية من السعرات الحرارية. أضاف الفخراني إن تناول المشروبات الغازية سببًا في انتفاخ البطن بالغازات. ينصح الفخراني بالاعتماد على المشروبات الطبيعية للحماية من انتفاخات البطن المزعجة.

الحليب ومنتجاته


تحتوي الألبان ومنتجاتها على نسب كبيرة للغاية من القيم الغذائية الضرورية لصحة الجسم. فالحليب غني بالكالسيوم والحديد وفيتامين ب وأ. يساعد الحليب في تقوية العظام والحفاظ على صحتها بعيدًا عن الإصابة بأخطار هشاشة العظام مع تقدم العمر. يعاني البعض من مشكلة ظهور أعراض انتفاخات المعدة بعد تناول كمية كبيرة من الحليب أو منتجات الألبان وذلك نتيجة التهابات القولون. ينصح الخبراء بضرورة تناول كمية مناسبة من الحليب في حالة ظهور أعراض التهاب القولون وتجنب الإفراط منه للحماية من انتفاخ المعدة بالغازات. فالحليب يحتوي على كمية كبيرة من الدهون التي تتسبب في تهيج القولون عند الأشخاص التي تعاني من صعوبة التعامل مع حمض اللكتوز الموجود في الألبان.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في حياتك

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع