ريجيم الحمضيات .. الأكثر فاعلية في إنقاص وزنك بأمان

Sara Ahmed

ريجيم الحمضيات من الأنظمة الغذائية التي قد تبدو للوهلة الأولى قاسية إلا أن نتائجها في إنقاص الوزن قد تبهرك. وبصفة عامة فإن الحميات التي تعتمد على تناول الفواكه من أكثر الحميات الفعّالة والأكثر أماناً بحسب رأي خبراء التغذية والأطباء. وتُعد الحمضيات من الفواكه الغنية بالألياف التي تشعركِ بالشبع وتساعد على تحسين أداء الجهاز الهضمي.

تعرفي معنا على  كل ما يخص حمية الحمضيات وفوائدها في إنقاص الوزن...

الفواكه الحمضية:

تشتمل الفواكه الحمضية على : الليمون، اليوسفي، البرتقال، الجريب فروت، الكيوي، وغيرها ، وتناول هذه الفواكه بانتظام يساعد في زيادة معدل حرق الدهون حتى مع عدم إتباع حمية خاصة أو نظام غذائي قاسي. وقد أشارت الدراسات أن الفواكه الحمضية تحتوي على مجموعة من الإنزيمات التي تحسن من عملية الهضم، كما أنها غنية بفيتامين C والمعروف بقدرته على تنشيط الأيض، ومكافحة السموم الموجودة بالجسم. لذا ينصح خبراء التغذية بإدراج الحمضيات في نظامك الغذائي حتى في حالة عدم الرغبة في إنقاص الوزن والتمتع بفوائدها المتعددة.

فوائد حمية الحمضيات:

تتميز حمية الحمضيات بقدرتها الفائقة على إنقاص الوزن سريعاً والتخلص فيما يقرب من (8- 15) كيلوجرام بالشهر الواحد . وكما سبق الذكر فإن الفواكه الحمضية تساعد على تنقية الجسم من السموم، وتحسن من عملية الهضم كما أن فيتامين C يساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين والذي بدوره ينعكس على البشرة على عكس الحميات الأخرى التي تتسبب في شحوب البشرة وفقدان نضارتها.

الفترة الزمنية لحمية الحمضيات:

ينصح خبراء التغذية بالاستمرار على حمية الحمضيات لمدة 3 أيام ثم التوقف لمدة خمس أيام والعودة لها مرة أخرى حتى الوصول للوزن المثالي.

قائمة الطعام اليومية أثناء حمية الحمضيات:

الإفطار: 1 كوب عصير برتقال أو جريب فروت طازج.

الغذاء: ثمرة جريب فروت، وثمرتين كيوي.

العشاء: 2 بيض مسلوق.

  • أثناء حمية الحمضيات يمكن تناول الشاي الأخضر، مغلي الليمون أو مغلي الأعشاب بدون سكر والاكتفاء بملعقة صغيرة من العسل للتحلية. أو القهوة المضاف إليها اللبن منزوع الدسم

النظام الغذائي أثناء الفترة الخمس أيام :

النموذج الأول:

الإفطار: 2 بيض مسلوق، شريحة خبز، شريحة جبن شيدر خالي الدسم.

الغذاء: شريحة من الدجاج المسلوق أو المشوي منزوع الجلد، أو شريحة من اللحم المسلوق خالي من الدهون، أو 200 جرام سمك مشوي. مع ربع رغيف من الخبز الأسمر.

العشاء: قطعة 100 جرام من الجبن الأبيض خالي الدسم ، ربع رغيف أسمر، وكوب من الزبادي خالي الدسم.

  • ويمكن تناول الخضروات الطازجة مثل الخس، الخيار، والجزر بين الوجبات أو تناول مغلي الشاي الأخضر أو سلطة الفواكه المحلاه بالعسل.

قبل النوم: كوب من الروب (الزبادي) خالي الدسم.

النموذج الثاني:

الإفطار: كوب من الروب (الزبادي) خالي الدسم مضاف إليه ملعقة كبيرة من الشوفان.

الغذاء: شريحة من الدجاج المشوي بصوص الليمون، مع السلطة الخضراء.

ثمرة كيوي، وكوب من الزبادي خالي الدسم.

العشاء: كوب من الروب خالي الدسم مع سلطة الفواكه.

عيوب حمية الحمضيات:

  • فقدان الوزن السريع قد يتسبب في الشعور بالإجهاد والتعب لذا يُنصح بتناول المكملات الغذائية والفيتامينات لاستعادة توازن الطاقة داخل الجسم.
  • فقدان الوزن السريع أيضاً قد يسبب ترهل الجلد وخاصةً في منطقة البطن وهو ما يتطلب ممارسة الرياضة لشد الجلد واستعادة مظهره الطبيعي.
  • في حالة الشعور الهبوط المفاجئ كنتيجة لانخفاض مستوى السكر بالدم يجب استشارة طبيب  والتوقف عن الحمية فوراً.

 اقرئي أيضاً:

ريجيم الموز لخسارة 7 كيلو في اسبوع واحد

رجيم العسل الفعال لخسارة الوزن بأمان

ريجيم شوربة الخضار الحارق لدهون البطن والأرداف

إعلانات google