8 نصائح غذائية لمحاربة الإجهاد والتوتر

Eman

أصبحت الحياة بإيقاعها السريع، والطموحات اللا متناهية للإنسان، تؤدي للتوتر والقلق والإجهاد البدني والعصبي، مما يؤثر على الصحة ويزيد الوزن.

لكن مع تطور الحياة الحديثة قام العلماء في طب التغذية بعمل دراسة عن أثر التعب والإجهاد على الجسم، وكيف يكون عرضا لأمراض كثيرة، مثل إضطراب الغدة الدرقية، فقر الدم، السكري، ضغط الدم وغيرها، ولكن خبراء التغذية يضيفون لهذه الأسباب سوء التغذية.

(حياتكِ) تقدم لكِ بعض المعلومات الغذائية التي يُمكنها أن تساعدكِ على التخلص من الإجهاد والتوتر وتشعركِ بنشاط دائم ومتجدد، وحيوية وانطلاق.

-تناولي الحبوب  الكاملة:

 إبدأي يومك بالحبوب الكاملة (مع القشرة) على سبيل المثال الخبز من القمح الكامل، الأرز البني والبطاطا الحلوة، الشوفان فهذه الأطعمة تساعد على الحفاظ على مستوى طاقتكِ، وتخفض من وزنك.

- لا تهملي وجبة الإفطار:

 مهما كان وقتكِ لايسمح، أنتِ (مايسترو المنزل) وبدون وجبة الإفطار لن تستطيعي أداء مهامك. وجبة الإفطار عزيزتي هي الوجبة التي تساعدك على التركيز، وتقلل من تناولكِ الطعام والسكريات خلال النهار.

- أضيقي الألياف إلى برنامجكِ الغذائي:

 الألياف هامة للتخلص من سموم الجسم، وأكثري كذلك من تناول الخضراوات والفواكه للحصول على الفيتامينات.

- تناولي الأطعمة الطازجة:

 فهي سهلة الهضم وتحوي المغذيات كاملة، أما الأطعمة الجاهزة فهي مشبعة بالدهون التي قد تكون من أسباب الخمول، وابتعدي أيضا عن الأطعمة المحفوظة والمُجمدة، لإحتوائها على أملاح الصوديوم والمواد الحافظة.

- الأسماك واللحوم الحمراء (بكميات معتدلة):

فهي من أعلى مصادر البروتين المجددة للطاقة والضرورية لعمل الهرمونات، وابتعدي عن اللحوم التي تحتوي على الشحوم الحيوانية لضررها على صحة القلب والشرايين.

-تناولي الماء بكمية كافية:

 جسدك بحاجة للماء ليحافظ على نشاطه، إشربي الكثير من الماء، على الأقل 8 أكواب يومياً ويكون ذلك بشرب كوب ماء كل ساعتين أو ثلاث ساعات من النهار، فالماء يغسل السموم ويساعد في تقليل ألم العضلات ويخفف التوتر اليومي.

-تناولي فيتامين C:

فهو يساعدك كثيراً على النشاط، كما أنه يساعدك على امتصاص الحديد والأحماض الأمينية بصورة أفضل، أو أي مكملات أخرى ينصح بها طبيبك.

الأطعمة والمشروبات الواجب تجنبها:

- ابتعدي عن الأطعمة الغنية بالدهون المقلية، الأطعمة المملحة والأطعمة الجاهزة.

- قللي  من تناول القهوة الشاي والمشروبات الغازية فهي تعطي طاقة مفاجئة، ترفع سكر الدم، سرعان ما تنتهي بالشعور بالخمول.

- اللحوم الحمراء المحتوية على الدهون لأن الدهون تستهلك طاقة الجسم لهضمها.

- تجنبي اللون الأبيض يعد مؤشر نسبة السكر في الدم (GL) مرتفعا لأطعمة مثل الخبز الأبيض، المعكرونة البيضاء، البطاطا البيضاء والأرز، عندما تأكل هذه الأنواع من الطعام بكثرة، فإنها تحرض حالة من نقص السكر في الدم، أعراض نقص السكر في الدم تشمل:
التعب، العصبية، قلة التركيز، واستعيضي عنها بالحبوب الكاملة (مع القشرة) مثل القمح الكامل والأرز البني والشوفان.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع