أهم الأطعمة المحظورة على مرضى الكوليسترول المرتفع

Sara Ahmed


الكوليسترول هو أحد أنواع الدهون الموجودة في الدم بصورة طبيعية والتي يحتاجها الجسم ليقوم بوظائفه الحيوية، وزيادة نسبة الكوليسترول في الدم تُعد من الحالات المرضية التي تتسبب في أمراض عديدة مثل: تصلب الشرايين والذي يسبب ضيق الشرايين المحيطة بالقلب والمخ مما يقلل من تدفق الدم والأوكسجين الأمر الذي يؤدي إلى حدوث الأزمات القلبية والسكتات الدماغية.

وتناول الأطعمة الغنية بالكوليسترول يزيد من فرص الإصابة ببعض أنواع الأورام السرطانية، لذا إذا كنتِ تعانين من ارتفاع نسبة الكوليسترول يجب الانتباه للأطعمة التي تتناولينها ونظامك الغذائي للحفاظ على صحتك وصحة أفراد أسرتك.

ومن أهم الأطعمة الغنية بالكوليسترول التي يجب تجنبها:

1-الكبد:

يُصنع الكوليسترول داخل الكبد لذا فإن الكبد يعد من الأطعمة المحظورة على مرضى الكوليسترول العالي حيث يحتوي 100 جرام من الكبد على 564 مجم من الكوليسترول وهي نسبة تعادل 188% من الاحتياج اليومي للجسم. ويعد كبد الإوز من أكثر أنواع الكبد الغنية بالكوليسترول.

2-الزبد:

يحتوي الزبد والسمن والدهون الحيوانية بصفة عامة على نسبة عالية من الكوليسترول، لذا ينصح الأطباء مرضى الكوليسترول المرتفع بتناول بعض الأطعمة بحذر وخاصةً التي يدخل فيها الزبد والسمن كمكون أساسي مثل المخبوزات كالكيك والكوكيز والمافن. حيث تحتوي ملعقة واحدة من الزبد على 30 مجم من الكوليسترول وهو ما يعادل 10 % من الاحتياج اليومي للكوليسترول.

وينصح خبراء التغذية باستخدام الزيوت النباتية وأفضلها زيت الصويا والذي يعمل على خفض نسبة الكوليسترول بصورة كبيرة.

3-اللحوم المصنعة:

تدخل الدهون كمكون أساسي في اللحوم المصنعة مثل السجق، والسوسيز، والبرجر. ويحتوي 100 جرام من السوسيز على 158 مجم من الكوليسترول وهو ما يعادل نصف احتياجات الجسم اليومية من الكوليسترول. لذا يفضل تجنب تناول هذه المنتجات لمرضى الكوليسترول المرتفع أو تناولها بعد إعدادها بالمنزل من اللحوم الحمراء.

4-الأيس كريم:

وفقاً للدراسات التي أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية وُجد أن كوب واحد من الأيس كريم يحتوي على نسبة من الكوليسترول تفوق تلك الموجودة في شريحة واحدة من البرجر وتعادل 10 أضعاف نسبة الدهون الموجودة في 10 قطع من الدوناتس وهي نسبة تمثل خطورة كبيرة على مرضى الكوليسترول المرتفع. لذا يفضل التقليل من تناول الأيس كريم أو تناوله على فترات متباعدة.

وينصح الأطباء مرضى الكوليسترول المرتفع بالنصائح التالية:

1-تغيير العادات الغذائية السيئة واستبدالها بنظام غذائي صحي متوازن والتحكم في نسبة الدهون التي تتناولينها بتجنب بعض الأطعمة كالبيض، والروبيان، والوجبات السريعة.

2-ممارسة الرياضة لأن زيادة الوزن من العوامل المرتبطة بارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

3-الإقلاع عن التدخين، حيث يؤدي التدخين إلى تدمير جدار الأوعية الدموية ويجعلها أكثر عرضة للإصابة بتصلب الشرايين.

4-تناول الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان والتي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم مثل: الشوفان، البقوليات كالفول والفاصوليا والبازلاء، الفواكه كالتفاح والفراولة.

5-تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل فيتامين Cو E والتي تساعد على حماية الشرايين من التأثير الضار للكوليسترول.

وأخيراً تجنبي تناول الأطعمة السابقة إذا كنتِ مصابة بارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

اقرئي أيضاً:

أهم الأطعمة التي تسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول...تعرفي عليها وتجنبيها

10 نصائح غذائية لمحاربة الكوليسترول

8 فواكه وخضروات تساعد على منع ارتفاع الكوليسترول في الدم


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع