إتباع نظام غذائي يقي من الكوليسترول

Eman

 

يلعب النظام الغذائي دوراً مهماً في الوقاية من ارتفاع كوليسترول الدم، وأمراض القلب والأوعية الدموية، فالغذاء الصحي يقلل من مستوى الكوليسترول والدهون، ومن الخطر الناجم عن أمراض القلب والأوعية الدموية.

ومن أهم الإرشادات التي يوصي بها أطباء التغذية :

 

- التقليل من تناول الدهون بما لا تزيد الدهون الكلية عن %30، والدهون المشبعة عن %10 من السعرات الحرارية اليومية.


- الحد من تناول صفار البيض والزيوت والدهون، والأطعمة المقلية، واستبدال الدهون المشبعة، وهي الدهون الصلبة في درجة حرارة الغرفة والمتوفرة عادة في الدهون الحيوانية، بالدهون غير المشبعة وأفضلها الزيوت النباتية واستبدال لحوم الماشية بلحوم الطيور الخالية من الجلد والأسماك، واستبدال الحليب والأجبان كاملة الدسم بالحليب والأجبان الخالية أو القليلة الدسم(الجبن القريش).


- التقليل من تناول السكريات البسيطة مثل السكر العادي، والحلويات، وزيادة استهلاك السكريات المركبة مثل النشويات، مع زيادة استهلاك الألياف حيث انها تقلل من إعادة امتصاص الكوليسترول من الأمعاء، ويمكن زيادة تناول الألياف بالإكثار من تناول الخضار والفواكه الطازجة، والخبز المصنوع من طحين القمح الكامل.


- الحد من تناول ملح الطعام، والأطعمة المحفوظة.


- الإكثار من تناول الخضار والفواكه والحبوب والبقول.


- شرب الماء بما لايقل عن لترين (8 أكواب) يوميا ، حيث يساعد الجسم علي التخلص من السموم.      

- الإكثار من الحركة وممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، لأن الرياضة تزيد من مستوى الكوليسترول المفيد في الجسم، وتخفض من مستوى الكوليسترول الضار ومن الشحوم الثلاثية.

إعلانات google