البنجر والخس والسبانخ لعلاج ضغط الدم المرتفع

Eman

    

                            

البنجر منشط وعلاج لضغط الدم المرتفع، و "بالبنجر" مواد غذائية ومعادن تجعلنا نتمتع بالصحة والشباب

الشمندر  او البنجر يعادل السبانخ في الفوائد الصحية ، حيث يشكل أحد أفضل مصادر الأحماض الأمينية (مادّتي الفولات والبيتين )، حيث يتفاعل هذان المغذّيان معاً لتخفيض مستويات الهوموسيستين، حمض أميني ينتجه الجسم عند هضم بعض أنواع الطعام، وتحديداً السمك .

 

ذكر باحثون في علم التغذية ،أن احتساء كوب من عصير البنجر يومياً يساعد في مقاومة ضغط الدم المرتفع والذي يعد من أكثر الحالات المرضية انتشاراً، كما أنه يتسبب في كثير من الأمراض الأشد فتكاً والأكثر خطورة على صحة الإنسان، وقالت الدراسة التي نشرتها صحيفة ديلي ميل البريطانية أن حرص الفرد على احتساء نصف لتر من عصير البنجر يؤدي  إلى نتائج لافتة ومبهرة، وانخفاض ملحوظ في مستوى ضغط الدم .

 

وفي التفسير العلمي لكيفية حدوث ذلك أكدت الدراسة أن "النترات" الناتجة من عصير البنجر تتفاعل مع نوع معين من البكتيريا الموجوده بالفم وتكون النتيجة مادة كيميائية يكون لها مفعول السحر في توسعة مجرى الدم والأوعية الدموية بشكل عام . ومن الخضروات الأخرى التي لها نفس مفعول البنجر في خفض ضغط الدم "المرتفع" السبانخ والخس.

 

وقد أشار باحثون إلى أن تناول الخضراوات والفاكهة الغنية بالأملاح بخاصة النيترات تساهم في خفض ضغط الدم المرتفع وحماية الأوعية الدموية.

 

إن البنجر الأحمر المعروف  ذو أهمية خاصة لمحتواه العالي من- الحديد -وحامض الفوليك -وفيتامين " ج" -وهذه الثلاثة تشكل أهمية خاصة لبناء الهيموجلوبين وكريات الدم الحمراء خاصة عند من يعانون من مشاكل الأنيميا. فرغم أن النباتات عادة ما يكون امتصاص الجسم للحديد منها أقل من المصادر الحيوانية بل إن كمية الحديد في أي نوع من النباتات ،لا ترقى لمستوى الأعضاء الحيوانية عالية الحديد مثل اللحم او الأصداف البحرية ،إلا أن للبنجر خصوصية لتوفر فيتامين " ج" مع الحديد ، حيث يرفع من امتصاصه واستفادة الجسم منه.،  أما اللون الأحمر في البنجر فله  فائدة صحية أخرى إذ أنه مادة " الفلافينويد " ، وهي مادة مهمة لجهاز المناعة وحماية الأنسجة الضامة في الجسم وهي مضاد أكسدة واقية  من الأمراض، ويحتوي البنجر على مادة البتاين وهي مادة عضوية تساعد على هضم البروتينات ،وأكدت الأبحاث الحديثة أن هذه المادة تعرقل نمو الأورام الخبيثة و ان تناول البنجر يقاوم السرطان.

 

ويؤكل البنجر طازجاً أو مسلوقاً ،كما يستخدم لصبغ الخضار كاللفت والملفوف باللون الأحمر القرمزي أثناء تخليله.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع