دماغ الفتيات أكثر نضجا من دماغ الذكور

Eman


هناك حكمة قديمة تقول: إن الفتيات يصلن إلى مرحلة النضوج بسرعة أكبر من الذكور. وقد جاء العلماء اليوم ليثبتوا صحة هذه الحكمة، مقدمين على ذلك أدلة ملموسة.

حيث أشار بحث حديث نشرته مجلة ”سيريبرال كروتكس” أي (قشرة الدماغ)، أشرفت عليه مجموعة من العلماء والباحثين ، إلى أن أدمغة الفتيات تتطور بسرعة أكبر من خلال إعادةتنظيم وتشذيب نموذجية مقارنة بعملية نمو الدماغ العادي لدى الذكور.

 

وشملت الدراسة، 121 شخصا( من الذكور والإناث) تتراوح أعمارهم بين 4 و40 عاماً، وأجريت باستخدام الرنين المغناطيسي، وقام العلماء بتوثيق وإثبات انحسار وتدفق خلايا عصبية جديدة، ووجدوا أن بعض خلايا الدماغ التي تصل أجزاء في الدماغ ببعضهاالبعض تميل إلى البقاء مستقرة، فيما الخلايا العصبية الأقصر التي تزيد عن الحاجة، يتم استبعادها.

 

ويبدو أن إعادة  البرمجة والتنظيم الكامل في الدماغ تحصل في وقت أسرع لدى الفتيات مقارنة بالذكور.

 

وتميل الفتيات أيضاً إلى الحصول على مزيد من الاتصال عبر نصفي الدماغ. ويعتقد الباحثون أن عملية إعادةالتنظيم بشكل أسرع لدى الفتيات، يجعل  أدمغتُهن تعمل بشكل أكثر كفاءة، ما يؤدي إلى حالة أكثر نضجاً لمعالجةالظروف المحيطة.

ربما يفسر ذلك أن الفتاة تستطيع في نفس عمر الفتي أن تتصرف بحكمة عنه بما يجعلها تسبقه فكريا بحوالي 5 سنوات. وهذا ماأثبته العلماء.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع