الإفطار المفيد لحمية إنقاص الوزن

Eman
يرى خبراء التغذية أن الإفطار هو وجبة أساسية حتى لمن يبحث عن إنقاص وزنه، فالفطور بحد ذاته قد يكون سلاح يمكن أن تستخدمه ضد السمنة. إن بقاء الجسم في حالة صيام لمدة 6-8 ساعات خلال النوم، يعني بالضرورة حاجة الجسم إلى الغذاء، لذلك من الأفضل أن نتناول وجبة الفطور خلال 60 دقيقة من استيقاظنا، من أجل قطع صيام الجسم الطويل، و تزويده بشي من الطاقة، و رفع نسبة السكر في الدم الذي يسهم في زيادة نشاط الجسم و استيقاظ أعضائه الداخلية، و لكن ماذا يجب أن نتناول على وجبة الفطور، و ما لا يجب تناوله، من أجل أنظمة خفض الوزن ؟

 - الكربوهيدرات و النشويات؟ إن الوقت المناسب لتناول الكربوهيدرات و النشويات هو وجبة الفطور، و لكن دون إفراط، فالجسم يحتاج إلى الجلوكوز الناتج عن حرق هذه النشويات، مما يمد الجسم بالطاقة لوقت طويل من النهار، ويقوم بعملية الأيض و يرفع مستوى الحرق للسعرات الحرارية خلال اليوم . قطعة أو إثنتين من خبز التوست أو الخبز الكامل تمدنا بالنشويات والكربوهيدرات اللازمة لنشاط اليوم. 

- البروتينات؟ و يعد البرتين المكمل الأساسي لعمل الكربوهيدرات و النشويات، و يسهم اجتماعهما في الوجبة الصباحية في التقليل من الرغبة في تناول الطعام خلال النهار،وكبح الشهية وتقليلها ، مما يساهم في فقد الوزن، و أفضل مصدر للبروتين على وجبة الإفطار هو الألبان، لأنها تحتوي علي أقل نسبة دهون من باقي البروتينات، و نحن هنا نحاول استبعاد الدهون من وجبة الفطور، لذا يفضل تناول الألبان قليلة أو منزوعة الدسم. من الممكن أيضا تناول بيضة مسلوقة في وجبة الفطور تشعرنا بالشبع لفترة طويلة من النهار.

-  عصير الفواكة أم الفاكهة؟ يعتقد الجميع بأن شرب عصير الفواكهة مفيد جدا لأنظمة انقاص الوزن، أو لبداية يوم مملوء بالنشاط والحيوية، و هذا اعتقاد خاطئ ، إذ أن عصير الفواكهة غني بالسكر، و هذا ما يجعله يعمل ضد الحمية والنظام الغذائي، ليس هذا فحسب، و لكنه أيضا يقدم السكر السريع للجسم، مما يجعل الجسم نشيطا لفترة زمنية قصيرة، ثم يعود إلى الخمول بعدها، لذلك استبدل العصير بالفاكهة الكاملة، فنسبة السكر هنا أقل بكثير، إذ أن كوب واحد من العصير يعني عدد من حبات الفاكهة، كما أن الفاكهة الكاملة تحتوي على الألياف التي تسهم في منحك شعورا بالشبع، و تعاون الجهاز الهضمي في القيام بعمله.

 - القهوة؟ إن تناول القهوة على الفطور ليس بالأمر الصحي، و تناولها على معدة فارغة قد يؤدي إلى الاصابة بالقرحة المعدية أو المعوية، وكذلك الاصابة بالتهاب المرارة، كما يجب أن نتجنب الأنواع المختلفة من القهوة مثل النسكافية، الموكا و غيرها، فهي غنية بالسكر، كما أنها غنية بالدهون أيضا. ولكن لمحبي قهوة الصباح من الممكن تناولها بعد وجبة الفطور، وليس علي معدة فارغة ،وتقليل نسبة السكر والدهون في فنجان القهوة.

-  الماء: إبدأي يومك بشرب كوبين من الماء علي الريق، أو ضعي علي الماء عضير نصف ليمونة ، فهو يساعد علي تطهيرالمعدة والانتعاش والحيوية صباحا. 

- الجبن القريش(قليل الدسم) او الكوتيج : قطعة من الجبن القريش في طعام الفطور،تمدنا بالكالسيوم وتعطي إحساسا بالشبع معظم ساعات النهار.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع