قلة النوم تؤدي إلى زيادة الوزن!!!


الأبحاث صنفت عدد ساعات النوم الأقل من 6 ساعات على أنها عدد ساعات قليل، وقلة عدد ساعات النوم لا تساعد في عملية تقليل الوزن بل بالعكس قد تؤدي الى زيادته، المعلومة الشائعة أن كثرة النوم وخاصة بعد الاكل تزيد من الوزن ولكن كيف تؤدي قلة النوم لزيادة الوزن؟ هذا ما سنتعرف عليه سوياً.

1-قلة النوم تؤدي الى قلة معدل حرق السعرات الحرارية

في دراسة أمريكية اثبتت ان حرق السعرات الحرارية يعتمد على فترة النوم. ففترة النوم القليلة أدت الى قلة معدلات حرق السعرات الحرارية وبالتالي ستؤدي الى زيادة الوزن.

2-قلة النوم تؤدي الى زيادة تناول الطعام

أثبتت دراسة تمت في منظمة القلب الامريكية عام 2011 على معدلات النوم ومعدلات تناول الطعام، أن قلة فترات النوم تؤدي الى الاقبال على تناول الطعام بل وتؤثر على الاختيارات نحو الطعام عالي السعرات الحرارية.

3-قلة النوم تؤدي الى الجوع

الامر هنا يعود الى اختلال الهرمونات الذي يأتي من قلة النوم، فيزيد افراز الهرمون المسئول عن الجوع ويقل افراز الهرمون المسئول عن الشعور بالشبع. والهرمون الأخير يزيد افرازه في فترة الليل اثناء النوم ليساعد الجسم على النوم.

4-قلة النوم تؤدي الى تشبث الجسم بالدهون

عملية فقد الجسم للدهون والوزن الزائد عامة تعتمد على قلة السعرات الحرارية الداخلة للجسم واستعمال الدهون المخزونة للحصول على الطاقة، ولكن مع قلة النوم تقل معدلات حرق السعرات الحرارية للدهون الموجودة بالجسم مما يؤدي الى تراكمها.

5-قلة النوم تؤدي الى توفير وقت لوجبة زائدة

قلة عدد ساعات النوم معناه زيادة عدد ساعات الاستيقاظ، ومعناه ان هناك وقت لوجبات أخرى زائدة عن الوضع الطبيعي. مما يؤدي في النهاية لزيادة الوزن.


احرصي على الحصول على عدد كافي من ساعات النوم الهادئ يومياً لتجنب زيادة الوزن الغير مبررة.

 

 

إعلانات google