5 أشياء يمكنك صنعها في المنزل بدلاً من شرائها

نمط الحياة السريع وكثرة المتطلبات اليومية مع ضيق الوقت، دفع معظم النساء وخاصة المرأة العاملة إلى اللجوء لشراء احتياجات المنزل واحتياجاتها الشخصية في صورة منتجات جاهزة الصنع ولا تحتاج الى أي مجهود قبل استخدامها. ولكن، معظم هذه المنتجات عادة ما تكون مكلفة بالإضافة الى احتوائها على العديد من المواد المصنعة الضارة بالصحة، مثل المواد الحافظة والملونات الصناعية وغيرها. وللتغلب على مخاطر الإكثار من استعمال هذه المنتجات نقدم لك أفكارًا لصنع بعض احتياجاتك داخل المنزل من دون الحاجة الى اللجوء إلى المنتجات المصنعة.

مستحضرات التجميل والعناية بالشعر والبشرة

من المعروف أن أكثر مستحضرات العناية بالجسم تحتوي على العديد من المواد الكيماوية، الصبغات، العطور ومواد أخرى قد تسبب حساسية البشرة وتهيّجها. لذلك يمكنك ببعض المكونات الطبيعية المتوفرة لديك وبخطوات بسيطة اعداد بعض من هذه المستحضرات. بالتالي يمكنك التأكد من خلو المنتجات التي تستعملينها من المركبات الكيماوية أو المواد التي تسبب لك الحساسية. من المستحضرات التي يمكنك اعدادها بسهولة في المنزل:

  • خلطات الزيوت الطبيعية للعناية بالشعر.
  • ماسكات ترطيب الوجه باستخدام بعض الفواكه أو الزبادي أو كلاهما.
  • مرطب البشرة.
  • غسول الفم.

الأطعمة المعلبة

هناك العديد من الأطعمة المصنعة التي نستهلكها يومياً أو بصفة منتظمة والتي يسهل اعدادها في المنزل مع القليل من الجهد. اعداد هذه الأطعمة قد يتطلب منك بعض الوقت الاضافي، لكنك بذلك تضمنين استخدام مكونات طازجة مع التخلص من الألوان الصناعية والمواد الحافظة الموجودة بنسب كبيرة في الأطعمة المصنعة. 

من الأطعمة التي يمكن اعدادها في المنزل نذكر:

الخضراوات والفواكه

على الرغم من أهمية الفواكه والخضراوات للحفاظ على صحة جيدة والوقاية من العديد من الأمراض، الا أن الكثير منها يحتوي على نسب عالية من المبيدات الحشرية ومواد التسميد الكيماوية. وقد يتطلب البحث عن الأطعمة العضوية الكثير من الوقت بالاضافة الى أنها مكلفة للغاية. وفي النهاية قد لا تضمنين خلو هذه الأغذية من الكيماويات. بدلاً من ذلك يمكنك زراعة بعض من الخضراوات والفواكه في حديقة منزلك أو على سطح المنزل والاستمتاع بأطعمة طازجة خالية من الكيماويات. من النباتات التي يمكن زراعتها بسهولة، السبانخ، البازلاء، الخسن، البنجر، البصل، اللفت، والجزر.

لعب الأطفال

عادةً ما تكون لعب الأطفال الموجودة بالأسواق مكلفة أو محتوية على مواد غير صحية للأطفال. كما أن معظم الألعاب لا تحتوي على أي أفكار تدفع الطفل للابتكار وتطوير قدراته. بامكانك صنع بعض الألعاب الآمنة بالمنزل والتي تحتاج من طفلك استخدام وتطوير مهاراته اليدوية والفكرية. ومن الألعاب المفيدة والسهلة التحضير في المنزل، الألوان المائية، عجينة الصلصال والفقاعات.

الهدايا

الهدايا المصنوعة والمغلفة في المنزل توفر الكثير من المال كما أنها تكون محل تقدير دائماً.  صنع بعض الهدايا وتغليفها في المنزل سوف يعطيك متعة كبيرة واحساسًا بأنك تصنعين شيئًا مميزًا لمن تحبين. يمكنك صنع بعض الأطعمة من وصفاتك المفضلة وتغليفها بشكل جميل.

ومن الأفكار الأخرى للهدايا التي يمكن اعدادها بسهولة، شموع الصويا، صناديق المجوهرات والمصابيح الورقية.


إعداد بعض المنتجات في المنزل يضمن لك التحكم في كمية السكريات، الأملاح والدهون التي تتواجد بكثرة في المنتجات المصنعة. قد يتطلب منك الأمر بعض الجهد، لكن النتيجة النهائية تستحق.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع