الفوائد الصحية للحبة السوداء أو حبة البركة

تأتي الحبة السوداء أو حبة البركة من نبات موطنه الأصلي الهند وبعض دول الخليج. استخدمت الحبة السوداء منذ أيام الفراعنة في الوصفات العلاجية الشعبية لفوائدها الصحية المتعددة حيث تحتوي على العديد من المواد التي لها القدرة على محاربة بعض الأمراض وشفاء البعض الآخر. تستخدم الحبة السوداء في العديد من المطابخ العربية كبهار وخاصة في المخبوزات فهي تضفي نكهة وشكلًا جماليًا إلى المخبوزات. أثار هذا النبات فضول العلماء مما دفعهم للقيام بالعديد من الأبحاث لاستكشاف الفوائد الصحية للحبة السوداء وكيفية الاستفادة منها. فلنتعرف سوياً إلى فوائد الحبة السوداء في هذه المقالة.

مقاومة الأورام السرطانية

الحبة السوداء تحتوي على مادة كيميائية تسمي "thymoquinone" وهي مادة ثبُت علمياً أن لها خصائص مقاومة للأورام السرطانية حيث أنها تتمتع بقدرة على قتل الخلايا السرطانية ووقف انتشارها.

خواص مضادة للأكسدة

تحتوي الحبة السوداء على العديد من مضادات الأكسدة التي لها القدرة على تخليص الجسم من الجزيئات الحرة المسؤولة بصورة مباشرة عن العديد من المشاكل الصحية بالإضافة الى سرعة ظهور التجاعيد على البشرة.

مقاومة ارتفاع ضغط الدم

تناول الحبة السوداء يومياً يؤدي الى انخفاض ملحوظ في ضغط الدم عند مرضى ارتفاع ضغط الدم. كما انها تقلل مستويات الكولسترول في الدم.

خواص مضادة للهستامين

افراز الهستامين في الجسم هو السبب الأساسي لمختلف أنواع الحساسية. الحبة السوداء لها خواص مضادة للهستامين مما يعالج انواع الحساسية المختلفة.

زيت الحبة السوداء وفوائده للشعر

العديد يشعرون بالقلق من علاجات الشعر التجارية، خوفا من التعرض للمواد الكيميائية الخطرة. أو بسبب التكاليف المالية لمثل هذه العلاجات. استخدام زيت الحبة السوداء لنمو الشعر هو الطريقه الطبيعية لاعادة نمو الشعر. يستخدم زيت الحبة السوداء للحفاظ على صحة الجلد، ترطيب الشعر وعلاج جفافه بالاضافة الى اعادة انبات الشعر وزيادة كثافته بشكل ملحوظ. وذلك نظراً لاحتوائها على الأحماض الدهنية الأساسية، والتي تعمل على تعزيز صحة الجلد والشعر وتجعل الشعر أكثر صحة، نعومة، كثافة ولمعان.


يمكنك الاستفادة من حبة البركة كعلاج لتساقط الشعر وذلك عن طريق طحن حبة البركة وعجنها بالقليل من عصير الجرجير المعروف بقدرته على انبات الشعر ومنع تساقطه مع ربع كوب من زيت الزيتون وملعقة من الخل. تدلك فروة الرأس بهذا المزيج جيداً، ثم يشطف الشعر بالماء الدافئ وتكرر العملية مرتين أسبوعياً.

إعلانات google