عادات يومية خاطئة تتسبب في تقصف الشعر وتلفه

Samar Hamdi
Unsplash - KaLisa Veer


في الفترات الأخيرة، ازداد معدل تلف الشعر بنسبة تصل إلى 7 من أصل 10 نساء. التساقط، التكسر وتقصف النهايات هي كلها من المشكلات الشائعة والمزعجة التي تتسبب في ضعف الشعر وفقدان حيويته.

 

نتيجة للعديد من العوامل الخارجية كالتلوث البيئي، نقص التغذية وغيرها من العوامل يصبح الشعر هشاً وضعيفاً. لكن مع ذلك، هناك بعض العادات الخاطئة التي قد تنعكس سلباً على صحة شعرك والتي عليكِ الإقلاع عنها نهائياً.

 

من خلال المقال التالي، سنستعرض معاً أهم العادات اليومية الخاطئة التي تتسبب في تقصف الشعر وتلفه سريعاً.

 

1- الحرارة الزائدة

تلجأ أغلب النساء لاستخدام أدوات التصفيف الحرارية كالمكواة الساخنة أو المجفف الكهربي بشكل دائم. لا تتسبب تلك الأدوات في تكسر الشعر فقط، لكن مع مرور الوقت يصبح شعرك ضعيف ومتساقط بشكل تام. لذلك، لا ينصح باستخدام تلك الأدوات بشكل متكرر، كما ينبغي استخدام سيروم الحماية لتقليل ضررها على الشعر.

2- التمشيط المفرط للشعر

على الرغم من أهمية تمشيط الشعر لتنشيط الدورة الدموية وتغلغل العناصر المرطبة والمغذية داخل بصيلات الشعر، إلا أن أضراره أكثر من منافعه. فقد يتسبب ذلك في ضعف خصلات الشعر وتكسرها، كما يتفاقم الأمر لتقصف النهايات. العدد المثالي لتمشيط الشعر خلال اليوم هو مرتين فقط للحفاظ على شعر صحي بعيداً عن الهيشان والتلف.

3- استخدام المستحضرات الكيماوية

تعتمد أغلب المستحضرات التجارية للعناية بالشعر كالسيروم، السبراي وجل الشعر على تركيبة غنية بالمواد الكيماوية القاسية والتي حتما تؤدي لتلف شعرك. ينعكس ذلك بشكل مباشر على صحة شعرك ليتسبب في تساقطه وتقصف النهايات بشكل ملحوظ. استبدلي تلك المستحضرات غير الفعّالة بالمكونات الطبيعية الآمنة والتي تخلو من أي كيماويات.

4- تصفيفات الشعر غير المناسبة

كعكة الرأس العلوية هي من التسريحات المفضلة لدى الكثير من الفتيات. لكن مع ذلك، فإن تطبيقها بشكل دائم قد يؤدي لتلف الشعر وتقصفه. حيث تتسبب في ضعف بصيلات الشعر وتقليل معدل نموه، بالتالي يصبح الشعر خفيفاً وأكثر عرضة للتساقط.

5- غسيل الشعر بشكل مفرط

تذكري جيداً أن غسيل الشعر باستخدام الشامبو يتسبب في فقدان الزيوت الطبيعية والعناصر المرطبة من فروة الرأس. يُعد ذلك من أهم الأسباب وراء جفاف الشعر وتلفه. لذلك، لا ينصح بغسل الشعر لأكثر من مرتين أسبوعياً لحمايته من التلف والجفاف الشديد. بدلاً من ذلك، يمكنكِ الاستعانة بالشامبو الجاف للتخلص من الشوائب والإفرازات الدهنية الزائدة على فروة الرأس.

6- تمشيط الشعر المبلل

تمشيط الشعر المبلل من العادات الأساسية وراء تلف وتساقط الشعر ليصح هش ومتكسر. إلى جانب ذلك، فإن خصلات الشعر المبللة هي الأكثر عرضة للتساقط نتيجة لسحبها بسهولة من الجذور. تجنبي تلك العادة الخاطئة، وجففي شعركِ بشكل جيد باستخدام منشفة نظيفة، ثم اتركيه كي يجف بشكل تلقائي في الهواء دون الحاجة لاستخدام المجفف الكهربائي.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في جمال

6 تعليقات

طرق فرد الشعر طرق كيمائية لفرد الشعر يعتبر استخدام المواد الكيميائية لتمليس الشعر فعالاً، ولكنه في نفس الوقت مكلف جداً، ويحتاج إلى أن يكون الشعر صحياً وسليماً، لذا لا بدّ من استشارة مصفف الشعر قبل استخدام هذه المواد، لكنّ هذه المواد قد يكون لها آثار جانبية ضارّة على الشعر، وتحتاج إلى الرعاية والاهتمام الجيد. وفيما يأتي بعض الطرق الكيمائية لفرد الشعر:[١] مواد التمليس التقليدية: ويقصد بها استخدام مواد التمليس التقليدية الكيميائية التي تعالج الشعر، وتخفف من تموجاته، وتساعد على تحسين جذور الشعر، وجعلها أكثر نعومة، لكن مفعولها يدوم مدّة 4 أشهر إلى 6 أشهر، وتجدر الإشارة إلى أنه يعالج الشعر قليل التموج وليس الشعر شديد التموج. التجديد الحراري: وتُعرف هذه التقنية أيضاً بالاستقامة اليابانية، وهي مناسبة للشعر الكثيف والمتوسط، ولا تصلح للتجعدات الصغيرة جداً، وتكون من خلال غسل الشعر أكثر من مرة بمحلول كيماوي يكسر الروابط الداخلية ثمّ يعيد تشكيلها، وبعد ذلك يتم وضع البلسم للحصول على شعر أملس وناعم. وتنعم هذه التقنية الشعر بشكلٍ دائم، لكنها تحتاج إلى استخدام أداة تمليس الشعر الحراري بشكلٍ منتظم كل 5-6 أشهر حسب معدل نمو الشعر، لكن لا بدّ من التبيه إلى أن هذه التقنية غير مناسبة للشعر المصبوغ أو المعالج. الكيراتين البرازيلي: وقد انتشر استخدام هذه الطريقة بشكلٍ واسع بسبب استخدام الكيراتين حيثُ يعدّ أقل ضرراً على الشعر، ولا يكسر روابط الشعر بشكلٍ دائم، ويسيطر هذا العلاج على الشعر المجعد من خلال الحفاظ على حجم الملمس والشعر، كما أنّه يعدّ مناسباً وآمناً للشعر المصبوغ، ومناسباً لجميع أنواع الشعر المجعدّ وحتى الذي يحتوي على تجاعيد صغيرة
المصدر :موقع جميلتى حواء

فوائد النشا للشعر

أحصلى على شعر ناعم وطويل وصحى كما تتمنين بأتباع هذه الخطوات