اهم اسباب قشرة الشعر في الشتاء

Yara Sharara
123rf/ sofiazhuravets

قشور الرأس ومشكلتها المؤرقة بالنسبة للكثيرات من النساء فهي تعد من أكثر المشاكل الجمالية التي تتعرض لها المرأة وتسبب لها حالة من الانزعاج والضيق والإحراج الشديد وذلك عندما تظهر قشور الرأس على ثيابها بشكل ملفت.

 

هذه المشكلة تصاب بها الفتيات بشكل أكبر خلال فصل الشتاء نتيجة للعديد من الأسباب والعوامل التي تساعد في ظهور قشرة فروة الرأس وتفاقمها بشكل كبير على الشعر مما تسبب جفاف فروة الرأس وبالتالي تؤدي إلى ظهور طبقة بيضاء بين الشعر وعلى الكتفين وظهور حكه بالرأس وتساقط الشعر وتقصفه. علينا أن نبتعد عن هذه الأسباب أو العوامل التي تحدث خلال فصل الشتاء مسببة قشور الرأس ونحن سوف تساعدك في ذلك.

 

 من خلال هذا المقال الذي نتناول فيه معك سيدتي أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور قشور فروة الرأس خلال فصل الشتاء.

 

1-قلة غسيل الشعر

من أهم الأسباب وأبرزها التي تؤدي إلى الإصابة بمشكلة قشور الرأس في فصل الشتاء هي قلة غسيل الشعر بالشامبو والبلسم في الشتاء بسبب برودة الطقس وانخفاض درجة حرارة الجو مما تشعر المرأة بالكسل ولا تقوم بغسيل شعرها بانتظام كما يحدث تراكم للزيوت الدهنية على فروة الرأس وتزيد من تفاقم ظهور القشرة. من الأسباب أيضًا المتعلقة لغسيل الشعر والمؤدية إلى ظهور القشرة هي عدم ازالة الشامبو بشكل نهائي من على الشعر أثناء غسيله وهذا يزيد من ظهور القشرة. لذلك عليك سيدتي بغسيل شعركِ في فصل الشتاء مرة أسبوعيًا إذا كان شعركِ جاف وإذا كان من النوع الدهني فتكون مرتين خلال الاسبوع واحرصي على إزالة الشامبو بشكل كامل من على فروة الرأس لتجنب هذه المشكلة.

 

2-الهواء الجاف والرطوبة العالية

من أبرز العوامل المناخية التي تحدث خلال فصل الشتاء هي الهواء الجاف والبارد وزيادة نسبة الرطوبة العالية وهذا يؤثر بشكل سلبي على فروة الشعر مما يساعد على ظهور القشرة وذلك بسبب الحساسية والجفاف اللذان يعتبران من أكثر العوامل التي تؤدي إلى قشور الرأس حيث أن حساسية الجلد وجفافه يعمل على تكدس الزيوت على الشعر وزيادة إفراز الغدد الدهنية في فروة الرأس مسببة لها القشرة. لذلك عليك بالاهتمام بشعركِ بشكل أكبر خلال فصل الشتاء والعناية به والحفاظ على مواعيد غسله بالشامبو الخالي من الكبريتات والابتعاد تمامًا عن منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة تزيد من تفاقم المشكلة.

 

3-سوء التغذية

كذلك الإهمال في تناول الغذاء السليم والصحي يسبب ظهور قشرة الرأس في فصل الشتاء. خاصة عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات منها فيتامين. الإكثار من تناول الأطعمة الغنية باللحوم الحمراء بجميع أنواعها هذا إلى جانب الوجبات السريعة التي تم طهيها بالزيوت المهدرجة والمواد الحافظة والأطعمة التي تحتوي على الكاتشب والمايونيز. هذا إلى جانب الإفراط في تناول المنبهات مثل الشاي والقهوة والنسكافيه والمشروبات الغازية. تناول كميات كبيرة من أطعمة النشويات والخبز والحلوى والكيك ونفص تناول الخضروات والفواكه. فجميع هذه العادات الغذائية السيئة تعتبر عاملا قويا في ظهور قشرة فروة الرأس.

 

4-عدم التعرض لأشعة الشمس

 خلال فصل الشتاء تتواجد الكثير من النساء والفتيات داخل المنزل وتحرص على غلق النوافذ نظرا لبرودة الجو وزيادة الهواء الجاف وهذا يجعل المرأة لم تتعرض لأشعة الشمس بشكل كافي مما يسبب زيادة ظهور قشرة الرأس فمن المعروف أن آشرة الشمس مفيدة بنسبة كبيرة على الشعر وذلك لأنها تمد الشعر بفيتامين د. لكن لابد من عدم الإكثار لتعرض الشعر إلى أشعة الشمس لكي لا تؤدي إلى نتائج عكسية. لذلك احرصي على فتح النوافذ والوقوف في الشرفة في ساعة ظهور الشمس واجلسي لدقائق معدودة مع الحرص على تطبيق كريم واقي الشمس على بشرتكِ. لكي لا تصاب بالالتهاب أو الاحمرار أو الاسمرار. سوف تلاحظين عدم ظهور القشرة على شعرك.

 

5-الإصابة ببعض الأمراض العضوية

هناك أسباب مرضية تؤدي إلى ظهور قشرة فروة الرأس عل الشعر من أبرزها مرض الصدفية ومرض الاكزيما حيث المرأة المصابة بهذه الأمراض يكون لديها تحسس شديد من استخدام بعض المنتجات الكيميائية على جلد الرأس منها الشامبو وكريمات الشعر والصبغات الكيميائية الخاصة بالشعر. بالتالي فإن الحساسية تزيد من إفراز الدهون والزيوت على الشعر مما تسبب قشرة الرأس. كذلك الإصابة بمرض الالتهاب الجلدي السيلاني الزهمية

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في جمال

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع