أبرز الأسباب وراء الشعر الدهني

Samar Hamdi
123rf - Javier Sanchez Mingorance

تختلف أسباب ظهور  الشعر الدهني، بعضها وراثية والبعض الآخر نتيجة للعوامل الخارجية كالتلوث البيئي، التغذية غير الصحية والعادات اليومية الخاطئة.

 

إذا كنا نرغب حقاً في علاج مشكلات الشعر الدهني، لا بد من اكتشاف أبرز الأسباب المسببة لذلك لضمان الحصول على أفضل النتائج. فيما يلي قائمة بأبرز الأسباب المسببة للشعر الدهني والتي تعمل على تحفيز الغدد الدهنية داخل فروة الرأس لإفراز المزيد من الزيوت.

 

1- ربط الشعر باستمرار

ربط الشعر بشكل محكم على هيئة ضفائر أو كعكة الرأس من أهم العادات المسببة لزيادة الإفرازات الزيتية المسببة للشعر الدهني. تتسبب تلك العادة في تلف خصلات الشعر كذلك نتيجة لسحب الشعر بقوة، مما يزيد من فرص تساقطه وضعف البصيلات. لذلك، تأكدي من الحصول على تسريحة شعر مريحة وسائبة.

 

2- الإفراط في غسيل الشعر باستخدام الشامبو

من الاعتقادات الشائعة أن غسيل الشعر الدهني يساعد على إزالة الإفرازات الزيتية الزائدة، لكن على العكس. فتقوم الغدد الدهنية بإفراز المزيد من الزيوت لتعويض نسبة الفقد بعد استخدام الشامبو والحفاظ على ترطيب الخصلات. لذلك، يحتاج الشعر الدهني لغسله مرتين على الأكثر خلال الإسبوع، فيما عدا ذلك يمكنكِ استخدام الشامبو الجاف لتنظيف فروة الرأس.

 

3- استخدام المستحضرات غير المناسبة

اختيار منتجات العناية بالشعر الخاطئة والتي لا تناسب نوع الشعر من العادات الأبرز والتي تتسبب في زيادة مشكلات شعرك الدهني. للعناية بالشعر الدهني، اختاري المستحضرات الخالية من الزيوت والتي تحتوي على مكونات فعّالة لامتصاص الزيوت الزائدة وموازنة معامل حموضة فروة الرأس pH لتجنب تراكم البكتيريا والفطريات.

 

4- استخدام بلسم الشعر بشكل مفرط

ترطيب الشعر أكثر من حاجته من العادات الخاطئة أيضاً. استخدام كميات زائدة من البلسم المرطب على الشعر الدهني قد يتسبب في تحفيز إفراز المزيد من الزيوت، مما يزيد من مشكلاته الشائعة كقشرة الرأس وانسداد المسام ليفقد الشعر بريقه وحيويته. تماما كاستخدام الشامبو، احرصي على استخدام البلسم لمرتين فقط خلال الإسبوع.

 

5- التمشيط الزائد للشعر

تمشيط الشعر من العادات التي تساعد على تحفيز إفرازا الزيوت على فروة الرأس. لذلك، لا يمكنكِ تمشيط شعرك الدهني بشكل متكرر لتجنب ذلك. إلى جانب ذلك، فإن التمشيط الزائد قد يتسبب في تلف خصلات الشعر وتكسره. للحصول على أفضل النتائج وحماية الشعر من الدهون الزائدة، لا يمكنكِ تمشيطه لأكثر من مرتين يومياً.

 

6- استخدام الماء الساخن

غسيل الشعر بالماء الساخن قد يتسبب في انتزاع الترطيب الداخلي للخصلات وفروة الرأس، ما يتسبب في تحفيز الغدد الدهنية لإفراز الزيوت من جديد لترطيب الشعر وحمايته من الجفاف. لذلك، استخدمي الماء الدافئ لغسل الشعر بدلاً من الساخن. للحفاظ على شعر صحي لامع، ينصح الخبراء باستخدام الماء البارد مع القليل من خل التفاح لشطف الشعر بعد غسله.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في جمال

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع