حبوب الشعر، الأسباب والعلاج

Yara Sharara
123rf- lithian

مشكلة حبوب الشعر أو مشكلة حبوب فروة الرأس من أكثر المشاكل الجلدية المزعجة التي تواجه المرأة والتي تسبب لها مشاكل عديدة للشعر نتيجة لالتهابات فروة الرأس.

 

تتكون هذه الحبوب فهي عبارة عن أكياس دهنية تظهر في وسط الرأس أو في المنطقة الخلفية من الرقبة. هناك نوع أخر من هذه الحبوب تكون عبارة عن نمو بعض البثور أو الدمامل التي تظهر في جميع فروة الرأس. حبوب الشعر تصيب فروة الرأس بصورة مفاجئة وتسبب آلام حادة ومزمنة. من خلال هذا المقال سوف نذكر لكم أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور حبوب فروة الرأس والأعراض المصاحبة للمرض وطرق علاجها.

 

أسباب حبوب الشعر

ترتبط حبوب فروة الرأس ارتباطًا وثيقا بكمية الإفرازات الدهنية التي تقوم بفرزها الغدد الدهنية من بصيلات الشعر وهنا يحدث انغلاق أو انسداد للمسامات في فروة الرأس وبالتالي تقوم هذه الإفرازات بالتحول الى بثور أو دمامل أو أكياس دهنية. ذلك لأن هذه الإفرازات لم تجد مكانًا للخروج خارج قشرة الرأس. من الأسباب الرئيسية أيضًا التي تؤدي إلى ظهور حبوب الشعر هي أسباب نفسية نتيجة للشعور بالتوتر والقلق والانفعال مما يساعد على زيادة إفرازات هرمونية ودهنية على الجلد مما تتكون هذه الحبوب. كذلك الإفراط في تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين مثل الشاي والقهوة والنسكافيه من مسببات ظهور حبوب فروة الرأس. مرض الجدري المائي والإصابة بالجروح أو الحروق من الأسباب التي تساهم في تكوين حبوب الشعر وأخيراً عدم الاهتمام بنظافة الشعر وعدم رعايته تساهم في الإصابة بهذه المشكلة المؤلمة.

 

أعراض حبوب الشعر

هناك بعض العلامات والأعراض المصاحبة لمشكلة حبوب الشعر أو حبوب فروة الرأس من أبرزها الشعور بالألم الحاد أثناء تسريح الشعر. أثناء غسله مع الشعور بالحكة الشديدة في فروة الرأس وظهور القشرة وقد تلاحظ المرأة المصابة بهذا المرض بتقصف شعرها وتلفه وتكسره نتيجة لالتهابات فروة الرأس. من الأعراض أيضًا المصاحبة بالمرض هي الشعور بالصداع في أسفل الرأس وألم في منطقة خلف الرأس.

 

علاج مشكلة حبوب الشعر

يوجد علاجات طبيعية كثيرة تقوم بمعالجة مشكلة فروة الرأس والتخلص من آلامها من أهمها تنظيف فروة الرأس جيدا من الإفرازات والدهون باستخدام الشامبو المخصص لكل نوع من أنواع الشعر وخاصة الشامبو الخاص بالشعر الدهني للتخلص من الزيوت الزائدة والإفرازات الدهنية المسببة لحبوب فروة الرأس. لابد من ترطيب الشعر بواسطة المرطبات والخلطات الطبيعية. مع الحرص على تناول الأطعمة والمشروبات الغذائية التي تمد فروة الرأس بالفيتامينات والبروتينات والمعادن التي تقوم بتغذية بصيلات الشعر مما تمنع تكون هذه الحبوب. احرصي على منع تعرقها أو حكها لكيلا تنتشر الحبوب بشكل أوسع وتتفاقم الحالة.

 

1- عصير الليمون وخل التفاح

هذه الخلطة الطبيعية بواسطة عصير الليمون من أهم الطرق العلاجية التي تحد من ظهور حبوب فروة الرأس. قومي بوضع ملعقتين من عصير الليمون مع ملعقة من الماء وطبقيها على فروة الشعر ثم اغسلي شعركِ بعد خمس دقائق بالماء والشامبو. بينما خل التفاح فهو من الطرق العلاجية الفعالة التي تساعد في تنظيف فروة الرأس وإزالة الزيوت والدهون الموجودة بالشعر. قومي أيضًا بخلط ملعقتين من خل التفاح مع ملعقتين من الماء وادهني بها شعركِ جيدًا ثم اغسليه. يمكنكِ استخدام ماء الورد بدلا من الماء العادي.

 

2- خلطة الزيوت الدافئة

هذه الطريقة من أحدث طرق التدليك الفعالة لعلاج فروة الرأس وهي استخدام الزيوت الطبيعية الدافئة. قومي بتسخين زيت اللوز وزيت السمسم وزيت الزيتون تسخين خفيف وطبقيها على الشعر مع التدليك لكي يتخلل ويصل لطبقات الشعر الخارجية. ضعي القليل من زيت شجرة الشاي مع الشامبو أثناء غسيل الشعر. من بعدها قومي بتجفيف الشعر جيدًا ومشطيه بواسطة مشط خشبي وذلك من أجل الإقلال في تفريط الزيوت والدهون على الشعر.

 

3- العسل والقرفة

بينما وصفة العسل والقرفة في فهي أيضًا من الوصفات والخلطات الطبيعية الشائعة في التخلص من مشكلة حبوب الشعر. قومي بخلط ملعقتين من العسل مع ملعقتين من مسحوق القرفة. ثم طبقيها على فروة الرأس واتركيها لمدة نصف ساعة ثم بعد ذلك اغسلي شعرك جيدًا. يعمل العسل والقرفة على علاج الميكروبات والبكتريا التي تساهم في تكوين حبوب الشعر.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في جمال

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع