نصائح للعناية بالشعر الخفيف والمتساقط

Yara Sharara
123rf - Jarungthip Jarin

تعاني معظم الفتيات من مشكلة تساقط الشعر وتسبب لهن انزعاجا كبيرًا وخاصة عندما تقوم بتسريحه يوميًا وترى خصلات شعرها ضعيفًا ويتساقط بقوة وبكثافة شديدة في يديها.

 

مما يجعلها تشعر بالقلق والخوف على شعرها من الصلع نتيجة لهذا التساقط الكثيف والمستمر. هناك عدة عوامل وأسباب قد تؤدي إلى تساقط الشعر مثل عدم الاعتناء به وعدم اتباع نظام غذائي صحي وسليم مع تجاهل بعض العناصر والمواد الغذائية التي تمد فروة الرأس بالتغذية السليمة وبالتالي تساعد على تقوية خصلات الشعر وتمنع من ضعفه وتساقطه وتقصفه.

 

لذلك حرصنا اليوم على أن نقدم لك عدة نصائح لمعالجة الشعر الضعيف والمتساقط.

 

1- التغذية السليمة مع ممارسة الرياضة

من أهم النصائح التي يمكنكِ اتباع خطواتها بشكل منتظم وسليم هي الاهتمام بالتغذية الصحية والمفيدة التي تساعد على تقوية شعركِ وتمنع تساقطه من أهمها الخضروات والفواكه. تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والبروتينات والكثير من المعادن والعناصر الرئيسية من أهمها الطماطم والجزر والبروكلي والملفوف والبرتقال والليمون. كذلك المأكولات البحرية الغنية بأحماض الأوميجا الثلاثية التي تحافظ على بصيلات الشعر من التساقط. لابد من ممارسة التمارين الرياضية باستمرار لأنها تقضي على الشعور بالقلق والتوتر المسبب لكثير من الأحيان في تساقط وتقصف وضعف الشعر.

 

2- اعتمدي على التسريحات الفوضوية

من النصائح الهامة أيضًا لك عزيزتي التي تواجهين مشكلة تساقط وتقصف الشعر هي تسريحات الشعر الفوضوية والتي لا تعتمد على شد الشعر وسحب خصلاته بشكل كبير مما تسبب التهابات فروة الرأس التي تؤدي إلى ضعف بصيلات الشعر وبالتالي يبدأ في التساقط بشكل كثيف وغزير. حاولي أن تعتمدي على تسريحات الشعر العشوائية والفوضوية مثل الكعكة المرتخية وذيل الحصان الغير مشدود. هذا مع تقليل استخدام المواد الكيميائية التي تقوم بصبغ وفرد الشعر واهتمي بوضع الكريمات المرطبة والوصفات الطبيعية التي تساعد على تغذية بصيلات الشعر ومنع تقصفها والحد من ضعفها وتلفها.

 

3- لا تسرحي شعرك و هو مبلل

من العوامل المؤدية إلى تساقط الشعر وتجعله أكثر عرضة للتقصف والضعف هو تسريح وتصفيق الشعر وهو مبللا ولكن عليك أن انتظري حتى يكون شعركِ جافًا أو مرطب قليلًا ثم ابدأ في تسريحه واعتمدي على استخدام المشط في تسريح الشعر وليست الفرشاة منعًا للتقصف والتلف. ثم اتركي شعركِ بعد ذلك منسدلًا لفترة طويلة ولا تربطيه وهو مبللًا لأنه قد يساعد على شد وسحب خصلات الشعر. عليكِ الابتعاد تمامًا عن استخدام استشوار أو مكواة الشعر لأنها تقضي على الشعر تمامًا. لكن يمكنكِ استخدام بعض الماسكات والوصفات الطبيعية التي تساهم في فرد الشعر المجعد والتخلص من خشونته.

 

4- لا تعرضي شعركِ للشمس

حاولي بقدر الإمكان سيدتي أن تبتعدي عن تعرض شعرك لأشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة والتي تسبب التهابات لخصلات شعركِ وتجعل فروة الرأس تقوم بإفراز مركبات سوبر أوكسيد. التي تتسببّ في تساقط الشعر وتلفه. قبل النزول في الصباح استخدمي حمام الزيت الدافئ الذي يساعد على تدفق الدم إلى فروة الرأس مع تنشيط الدورة الدموية التي تساهم في تقوية خصلات الشعر. قومي بتسخين مقدار قليل من زيت الزيتون أو زيت اللوز المر أو زيت جوز الهند أو أي نوع آخر من الزيوت الطبيعية النباتية ما بعد ذلك. قومي بدهن شعركِ بهذا الزيت وهو دافئًا مع تغطية شعركِ بفوطة مبللة بالماء الساخن واتركيه لمدة ساعة ثم اغسلي شعركِ جيدًا واستخدمي شامبو جيد ومناسب لشعركِ.

 

5- استخدمي وصفة الثوم

إذا كنتي تعانين من مشكلة تساقط وضعف الشعر عليك باستخدام هذه الوصفة التي تقوم بمعالجة تلك المشكلة كما أنها تعتبر من النصائح الهامة التي تقوم بالحد من تساقط الشعر بغزارة وذلك لأن الثوم لديه فوائد خارقة في إعادة نمو الشعر من جديد ويعزز من كثافته. قومي بخلط فصين من الثوم المهروس مع ملعقتان من زيت الخروع وطبقي الخليط على شعرك مع التدليك جيدًا ثم اتركيه نصف ساعة على شعركِ وأشطفيه. يفضل أن تقومي بتطبيق هذه الوصفة مرة واحدة أسبوعيًا تجنبًا لتساقط الشعر.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في جمال

8 تعليقات

لمعرفة المزيد زوروا دريم هاوس

قشرة الشعر من الأمور السائدة كثيراً بين الرجال والسيدات حيث أنها مشكله محرجة ومزعجه لأصحابها ولذلك يسعى الكثير من الأشخاص للبحث عن علاجات كيميائية سريعه للتخلص من قشرة الشعر بشكل فوري وسريع حيث أن تواجد القشرة في فروة الرأس تمنعها الجذور من التنفس بالإضافة للأعراض الأخرى مثل الحكة أو التساقط ولك في هذا المقال مجموعة من أهم الزيوت الطبيعية للتخلص من قشرة الشعر في وقت مثالي.
التخلص من قشرة الشعر بالزيوت الطبيعية

يعد زيت الزيتون من الزيوت الطبيعية التي تدخل في جميع مستحضرات العناية بالبشرة والجسم منذ العصور القديمة حيث شاع استخدامه بين السيدات كوصفه للعناية بالشعر والبشرة بشكل مستمر سواء للترطيب أو التخلص من قشرة الشعر أو حل بعض المشكلات الخاصة بالجلد والجفاف خاصة في فصل الصيف كما يفضل استخدامه كمكون أساسي في بعض الوجبات الصحية حيث يزيد مناعة الجسم ويقيه من الكثير من الأمراض وبذلك نجد أن زيت الزيتون من الزيوت التي تدخل في معظم الوصفات الطبيعية التي تعالج مشاكل البشرة والشعر واليك جميلتى حواء في هذا المقال فوائد زيت الزيتون للبشرة والجسم
فوائد زيت الزيتون للبشرة والجسم والشعر

ملف كامل عن فوائد الزيتون وزيت الزيتون المذهله

العناية بالبشرة والجسم من الأمور الضرورية التي تشغل الكثير ومن أهمها التخلص من رائحة العرق الكريهة التي تسبب الإحراج خاصة في فصل الصيف حيث أن رائحة العرق لها أسباب كثيرة ومختلفة وتعود لنمو بعض البكتيريا في مناطق الجسم التي لا تتعرض للتهوية بشكل مستمر مثل الإبط أو غيرها من الأماكن التي ينتج عنها مثل هذه البكتيريا والفطريات المسببة لرائحة العرق الكريهة ولك في هذا المقال طرق فعالة ومميزة للتخلص من رائحة العرق الكريهة نهائياً بإستخدام مستحضرات طبيعية خالصة.
طرق فعالة للتخلص من رائحة العرق نهائياً

أحصلى على شعر ناعم وطويل وصحى كما تتمنين بأتباع هذه الخطوات
الشعر الصحي هو من أهم مقومات الجمال فهو لا يزين الوجه فقط وإنما يضفي جماله علي الجسم ككل، والشعر مثله مثل سائر أعضاء الجسم يتأثر ويمرض ويتوقف نموه بالإهمال وعدم التغذية السليمة لذلك نشرح لكي في هذا المقال روتين عليكي اتباعه للحفاظ علي تاجك يشع جمالًا وحيوية.
أحصلى على شعر ناعم وطويل وصحى كما تتمنين بأتباع هذه الخطوات
مع بداية فصل الشتاء تفقد بشرتك حيويتها ونضارتها مما يعرضها للجفاف والتشقق وهو ما يقلق معظم السيدات ويمثل مشكلة كبيرة تسبب الإحراج وربما تصل إلي مشكلة مرضية تحتاج تدخل الطبيب وإليكِ جميلتى حواء بعض الأخطاء التي يجب عليكِ تجنبها لتفادي مشكلة جفاف البشرة.
أخطاء تسبب جفاف بشرتك في فصل الشتاء

ممكن جاحه اخرى لمنع التساقط