كيف تختارين أفضل شامبو للشعر بحسب نوعه؟

Samar Hamdi
123rf - Diego Cervo

مع هذا الكم الهائل من الأسماء، العلامات التجارية والمسميات المختلفة، يبدو أن عملية اختيار الشامبو المناسب هو أمر صعب يحتاج للكثير من الجهد. على الرغم من أهمية استخدام الشامبو ضمن الروتين المنتظم للعناية بالشعر، إلا أن استخدام الشامبو غير المناسب قد يعرض شعرك للتلف والضعف. لذلك، جمعنا إليكِ بعض من النصائح والخطوات الأساسية التي تؤهلك لاختيار الشامبو المناسب بحسب نوع شعرك ومتطلباته الخاصة.

 

تختلف احتياجات الشعر بحسب نوعه وطبيعته ما إذا كان شعرك دهني، جاف أو عادي. فيحتاج الشعر الجاف لاستخدام المستحضرات الغنية بالعناصر المغذية كالزيوت والمرطبات الكثيفة. أما الشعر الدهني، فيحتاج لاستخدام بعض المكونات التي تعمل على تثبيط عمل الغدد الدهنية لتقليل الإفرازات الزيتية على فروة الرأس. إذا كنتِ ممن يفضلن صبغات الشعر للحصول على ألوان جذابة ومتنوعة لشعرك، تحتاجين لشامبو معالج للتلف. وهكذا، بتحديد الحالة الصحية لشعرك ونوعه يمكنكِ بسهولة اختيار الشامبو المناسب.

 

ما هي عدد المرات التي تحتاجينها لغسيل شعرك خلال الإسبوع؟

 

أفضل شامبو للشعر الجاف

دائماً ما تعاني صاحبات الشعر الجاف من ملمسه الخشن. حيث تفتقر خصلات الشعر للترطيب الكافي، فيتحول مظهرها إلى مظهر غير محبب وشاحب. للعناية بالشعر الجاف، اختاري أنواع الشامبو الغنية بالزيوت الطبيعية والمرطبات الكثيفة كزيت الأرغان وزيت جوز الهند، تحتوي تلك الزيوت على نسبة هائلة من الأحماض الدهنية التي لا تمد شعرك بالترطيب اللازم فقط، بل تحميه كذلك من العوامل الخارجية التي تتسبب في جفافه مرة أخرى.

 

أفضل شامبو للشعر الدهني

لا يحتاج الشعر الدهني لنوع مخصص من الشامبو، لكن إن كنتِ تعانين من مشكلة قشرة الرأس التي غالباً ما تصاحب فروة الرأس الدهنية، استعيني بشامبو مخصص للقشرة. تتميز تلك الأنواع باحتواءها على بعض المكونات المضادة للفطريات، مما يساعد على منع تراكم الفطريات والجراثيم المسببة لقشرة الرأس، كما تمد شعرك بالترطيب اللازم.

 

أفضل شامبو للشعر المصبوغ

تعشق أغلب النساء والفتيات استخدام الصبغات المختلفة للحصول على لون شعر جذاب ومتنوع. لذلك، فإن اختيار الشامبو المناسب للشعر المصبوغ لا يساعد فقط على حماية الشعر من التلف الناتج عن التعرض للمواد الكيماوية الموجودة في الصبغات، لكن يمنحكِ كذلك لون ثابت يدوم طويلاً على شعرك. اختاري أنواع الشامبو الغنية بالأحماض الأمينية والتي تساعد على تقوية طبقة الكيراتين المغلفة لخصلات الشعر لحماية اللون من التلاشي سريعاً.

 

أفضل شامبو للشعر التالف

على الرغم من الجهود المبذولة لحماية الشعر من التكسر، تقصف النهايات والتلف، إلا أن ذلك قد يحدث أيضاً نتيجة لمواجهة العوامل الخارجية ونقص التغذية الصحية. لذلك، فإذا كنتِ تعانين من مشكلات الشعر التالف والهش تحتاجين لاستخدام شامبو يعمل على تقوية بصيلات الشعر ويعزز خصلات الشعر لمواجهة العوامل الخارجية.

 

أفضل شامبو للشعر المجعد

تعاني صاحبات الشعر المجعد من صعوبة التحكم به أو تمشيطه نتيجة لملمسه الخشن والتشابكات المزعجة. لذلك، تحتاجين لاستخدام أنواع الشامبو الغنية بالبروتين والتي تعمل على إمداد بصيلات الشعر بالتغذية اللازمة للحفاظ على تموجات صحية لشعرك مع سهولة التحكم به.

 

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في جمال

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع