اخطاء تجنبيها أثناء استخدام مكواة الشعر

Yara Sharara

تحلم كل إمرأة بأن يكون لديها شعراً جميلاً، ناعماً، أملس و مميز حتى تبدو بمظهر رائع.

 

حالياً أصبح يمكنكِ عمل ذلك في المنزل بمساعدة بعض الأدوات دون أي إضاعة للمال والوقت في الذهاب إلى صالونات التجميل أو شراء مستحضرات باهظة الثمن. لكن الإعتماد تمامًا على هذه الأدوات يسبب العديد من المشاكل الأخرى للشعر التي تظهر على المدى البعيد. لمصففات الشعر خصوصًا مكواة فرد الشعر العديد من الأضرار على شعرك. لذلك، جئنا لكِ في هذا المقال ببعض الأخطاء التي يجب عليكِ أن تتجنبيها عند إستخدامكِ مكواة الشعر حتى لا تؤدي إلى تلف الشعر وجفافه وتفاقم المشكلات به نتيجة الإستخدام الخاطىء. إعلمي جيدأً أن شعركِ هو سر جمالكِ فإعتني به قدر المستطاع.

 

1- تجنبي كي الشعر و هو مبلل

من الضروري غسيل الشعر جيداً قبل إستخدام المكواة ليكون نظيفاً وخالِ من الزيوت لكن من أكثر المشكلات خطورة على الشعر وتعرضه للتلف هو إستخدام مكواة الشعر و هو مبلل. احرصي على تجفيف الشعر جيداً قبل البدء في إستخدام المكواة أو السيشوار على الشعر لأن ذلك يعرضه للتساقط والتكسر بشكل كبير. الشعر وهو مبلل يكون في أضعف حالاته وأي قسوة عليه تعرضه للتلف والجفاف والتقصف والتكسر لذلك من الضروري الإبتعاد تماماً عن إستخدام المصففات الحرارية على الشعر المبلل.

 

2- لا تستخدمي درجة حرارة عالية

إحرصي على عدم إستخدام مكواة الشعر على درجة حرارة عالية لتتجنبي تلف الشعر. إعلمي جيداً أن درجة الحرارة التي يحتاجها الشعر المجعد تختلف تماماً عن الدرجة التي يحتاجها الشعر العادي. حددي نوع شعركِ جيداً حتى تتمكني من إختيار درجة الحرارة المناسبة له. ليس معنى ذلك القيام بتمليس الشعر بدرجة حرارة منخفضة  فهذا لا يعني أنكِ تحمين شعركِ من التلف لأن إستخدامكِ درجة حرارة منخفضة يجعلكِ تمررين المكواة أكثر من مرة على خصلات شعرك مما يؤدي إلى إضعاف الشعر وتلفه وتقصفه بدلًا من الحفاظ على كثافته وصحته فالأفضل تمرير المكواة مرة واحدة فقط على الشعر لفرده.

 

3- إستخدام رذاد حراري

يجب الحرص على إستخدام رذاد حراري على الشعر قبل إستخدام المكواة لأنه يقوم بعمل طبقة عازلة على الشعر ويحميه من الحرارة الزائدة و عدم استخدامه يعد واحد من الطرق الخاطئة التي يتم إرتكابها أثناء تمليس الشعر بالمكواة. عدم وضعه على الشعر يعرض الشعر للحرارة العالية مباشرة مما يجعله يتساقط ويضعف بشكل كبير. لذلك، يجب رش الشعر جيداً  ليصبح طرياً ثم البدء في كي الشعر بالطريقة الصحيحة حتى لا يتعرض للجفاف والتكسر وبالتالي التساقط الفوري أثناء تمليسه.

 

4- عدم إستخدام فرشاة الشعر

يعد عدم إستخدام فرشاة الشعر قبل بدء عملية التمليس من أكثر الأشياء خطورة على الشعر. يجب عليكِ تمشيط الشعر بالفرشاة قبل تمليسه وذلك من أجل فك أي تشابك بالشعر مما يعوق سلاسة عملية التمليس. من الأفضل إستخدام فرشاة فك التشابك المخصصة لذلك حتى يتم تمشيط الشعر دون تقطيع أن تكسير أو تلف. إحرصي على تمشيط الشعر ببطء حتى لا يتساقط من الجذور. إذا كنتِ حقاً ترغبين في الوصول إلى أفضل النتائج عند إستخدام المكواة على شعركِ فعليكِ مراعاة تصفيفه جيداً وإختيار كل ما يتناسب مع طبيعية شعركِ، الأمر الذي يجعل شعركِ صحياً لسنوات عديدة.

 

5- إهمال تقسيم الشعر إلى خصلات

لتتمكني من فرد الشعر بكل سهولة عليكِ أن تقسمي شعركِ إلى خصلات صغيرة قبل البدء في تمليسه فهذا الأمر يجعلكِ تفردين شعرك جيداً دون الإعادة عليه بالحرارة مرة أخرى. إحرصي على البدء من الجزء الخلفي ثم الإنتقال إلى الأمامي بشكل تدريجي حتى تتجنبي تمرير المكواة أكثر من مرة على نفس الخصلة. التمرير أكثر من مرة يضعف الشعر ويؤدي إلى تساقط. إحرصي أيضاً على عدم شد خصلات الشعر بعنف أثناء عملية تصفيفه بالمكواة وإرفعي جذور الشعر إلى الأعلى بلطف و مرري المكواة على بقية الخصلات ببطء.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في جمال

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع