أطعمة مفيدة تعزز كيراتين الشعر طبيعيًا

Yara Sharara
  •  

    يفقد الشعر مادة الكيراتين شيئاً فشيئاً نظراً لتعرضه للعديد من العوامل الخارجية منها الحمل و الرضاعة والإصابة بفقر الدم الذي يحدث نتيجة لسوء التغذية و عدم مد الجسم بالفيتامينات والمعادن الهامة واللازمة له.

     

    عدم إهتمامنا بالعناية الخارجية للشعر أيضًا تسبب فقدانه لمادة الكيراتين الطبيعية مثل إهمال إستخدام حمامات الزيوت خاصة لصاحبات الشعر الجاف أو إهمال قص الشعر بإستمرار و كثرة إستخدام مصففات الشعر والمستحضرات الكيميائية. تعد مادة الكرياتين هي البروتين الأساسي في تركيب الشعر فهو المادة الطبيعية البروتينية التي توجد ضمن مكونات الشعر وعند حدوث خلل بها يتعرض الشعر للتلف مما يجعلنا نبحث عن ما يعوض شعرنا عن هذه المادة الهامة التي تعد علاجاً طبيعيًا لا غنى عنه للشعر. 
    تساهم مادة الكيراتين الطبيعية في التقليل من إستخدام المكواة الحرارية خاصة لصاحبات الشعر المجعد. الكيراتين يحسن أيضًا من مظهر الشعر المتقصف و يجعله أكثر نعومة و مرونة. من حسن حظنا أن هناك العديد من الفوائد الجمالية للأطعمة الطبيعية التي منحتها لنا الطبيعة، دعينا نتعرف على أهم الأغذية المفيدة في تعزيز كيراتين الشعر بشكل طبيعي.

  • - المكسرات

     

    تحتوي المكسرات على كميات كبيرة جداً من أحماض أوميجا 3 الدهنية بالإضافة إلى أنها غنية جداً بمادة البيوتين وفيتامين هـ الذي يساعد على حماية خلايا الرأس من تلف الحمض النووي الذي يوجد بها.
    هذا بالإضافة إلى أنه يحمي الشعر من أشعة الشمس الضارة التي تتلفه. يعمل البيوتين أيضًا على حماية الشعر من التقصف والحفاظ على لمعانه. تحتوي المكسرات أيضاً على نسبة كبيرة من الكيراتين الذي يغلف الشعر ويمنع عنه التقصف والهيشان. يجب الحرص على تناول حفنة من المكسرات يوميًا فهي كافية لإعادة المتطلبات اليومية من البروتين للشعر وتمده بالأحماض الأمينية والأوميجا 3 الدهنية.

  • - الفواكه و الخضروات


    تعد الفواكه والخضروات البرتقالية اللون مثل الجزر والمانجو والبطاطا والقرع وأيضًا الطماطم والبروكلي تحتوي على نسبة كبيرة من الكيراتين اللازم لنمو الشعر بشكل صحي.
    البروكلي يعد من الخضروات منخفضة الدهون على الرغم من احتواءه على كمية كبيرة من البروتين بالإضافة إلى العديد من العناصر الغذائية الهامة للشعر منها فيتامين (أ)، فيتامين (ب)، فيتامين (سي) والحديد والألياف الغذائية. تناول  نصف كوب من البروكلي يساعد على مد الجسم بالبروتينات اللازمة له، كما أن تناول كوباً واحداً من السبانخ يمد الجسم بـ 5 جرام من البروتينات بالإضافة إلى العديد من المعادن الهامة للجسم. الخضروات الحمراء كالفلفل الأحمر و البنجر تحتوي على الكثير من المواد المضادة للأكسدة التي تزيد وتعزز من إنتاج مادة الكيراتين في الشعر.

  • - البيض

    هناك الكثير من الفوائد للبيض منها علاج و نمو الشعر بمختلف أنواعه حيث يحتوي على نسبة عالية من البروتين  الذي يساعد في الحفاظ على صحة الشعر لنمو أفضل واسرع.
    البروتين هو المكون الرئيسي للشعر لذلك يجب تناول البيض بوفرة للحفاظ على صحته وجماله فهو مصدر جيد من البيوتين أيضًا الذي يساعد الجسم على إنتاج نسبة أكبر من الكيراتين. يحتوي البيض أيضًا على فيتامينات ب 12  وفيتامين ب 7 اللذان يساعدان في علاج تساقط الشعر و الفعال جًدا في تقويته وتطويله. البيض يحتوي أيضًا على الأحماض الأمينية والعديد من الفيتامينات الهامة لصحة وتقوية الشعر. أثبتت العديد من الدراسات الأمريكية أن صفار البيض مع عصير الليمون يساعدان على منع تساقط الشعر أيضًا.

  • اللحوم و الأسماك

    تحتوي اللحوم على كمية كبيرة من البروتين خاصة اللحوم البيضاء والدواجن فعند تناول أربعة حصص من الدجاج يتم مد الجسم بحوالي 32% من البروتين اللازم له.

    من الضروري الحرص على تناول الصدور البيضاء لأنها لا تحتوي على دهون تماماً بعكس أوراك الدجاج التي ترفع في مستويات الكوليسترول في الدم و إحرصي على عدم قلي الدجاج واللحوم لتحققي أعلى معدل من الإستفادة منها للجسم.

    المأكولات البحرية أيضًا بمختلف انواعها من أهم المصادر الغنية جداً بالبروتين فتناول ثلاثة حصص من سمك السلمون تمد الجسم بحوالي 20 جرام من البروتين و 5 جرام من الدهون كما أنه مصدر غني جداً بالأوميجا 3 و 6 والعديد من الأحماض الدهنية الأساسية للجسم. سمكة التونة تحتوي  على 24 جرام من البروتين لكل 100 جرام منها.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في جمال

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع