ما هو كيراتين الشعر ؟

Samar Hamdi

 

إذا كنتٍ ترغبين في استخدام علاجات الكيراتين لفرد الشعر، تعرفي أولاً إلى كافة المعلومات الأساسية حول استخدامها.

 

الكيراتين هو أحد أنواع البروتين الأساسية المكونة للطبقات الخارجية من الشعر، الجلد والأظافر. لكن مع مرور الوقت ومواجهة العوامل الخارجية، تقل نسبة الكيراتين الخارجية، مما قد يعرض الشعر أو الأظافر للتلف. فيصاب الشعر بالجفاف، التقصف ويصبح أكثر عرضة للتكسر والتساقط. خلال الفترات الأخيرة، ظهرت العلاجات الكيميائية المعززة بالكيراتين التي تستهدف إصلاح الشعر التالف وتعويض نسبة فقدان الكيراتين. لاقت تلك العلاجات إقبالاً كبيراً من النساء والفتيات لنتائجها الأكيدة في فرد وتمليس الشعر المجعد. مع ذلك، فلتلك العلاجات لها بعض الآثار الجانبية الضارة التي قد تمتد لفترات طويلة.

 

سنتعرف معاً إلى كافة المعلومات التي تحتاجين لمعرفتها حول كيراتين الشعر، طرق استخدامه، آثاره الجانبية وكيفية الوقاية منها.

 

ما هي أنواع كيراتين الشعر؟

1- الكيراتين البرازيلي Brazilian Keratin

يعمل الكيراتين البرازيلي على تنعيم الشعر المجعد ولا يؤثر على كثافته. هو الأنسب للشعر المجعد جداً. يقوم مصفف الشعر بتوزيع الكيراتين البرازيلي على الشعر، ثم تُستخدم المكواة الحرارية لتساعد على تغلغل المستحضر داخل الشعر. تستغرق تلك العملية مدة ساعة واحدة وتدوم نتائجها من 3 – 6 أشهر.

 

2- Soft Keratin Treatment

تساعد تلك التقنية على التخلص من تجعد الشعر مع الحفاظ على التموجات البسيطة. وهو الأنسب لصاحبات الشعر الناعم إلى المتوسط النعومة. إذا كنتِ من محبي الشعر المموج، ستناسبك تلك التقنية، فلا تحتاجين لاستخدام الكثير من المستحضرات، كما أنها خالية من الفورمالدهيد.

 

يقوم مصفف الشعر بتوزيع المستحضر على كامل الشعر من الجذور وحتى الأطراف، ثم تستخدم المكواة الحرارية لضمان تغلغل المكونات بعمق ولفرد الشعر. يمكنكٍ الحصول على شعر ناعم ولامع سهل التصفيف مع نتائج تدوم حتى شهرين.

 

3- Japzilian Keratin

تدمج تلك التقنية بين الكيراتين البرازيلي والفرد الياباني لتمنحك نتائج تدوم طويلاً، كما تناسب جميع أنواع الشعر. يتم توزيع الكيراتين البرازيلي أولاً للتغلب على الخصلات المجعدة، ثم يتم تطبيق الفرد الياباني بعدها للتخلص من تجعد الشعر تماماً. لا تحتاج تلك التقنية لاستخدام الأدوات الحرارية، لكن فقط يستخدم المجفف الكهربي. تدوم نتائجه أكثر من الكيراتين البرازيلي بمدة لا تقل عن 5 أشهر، كما يمنحك شعر ذو كثافة أعلى.

 

ما هي مخاطر استخدام كيراتين الشعر؟

تكمن خطورة علاجات الكيراتين على الشعر في احتواء أغلب الأنواع على نسبة من مادة الفورمالدهيد أو بعض المكونات الأخرى التي تفرز الفورمالدهيد أثناء تطبيقه على الشعر. أكدت بعض الجهات الرسمية أن الفورمالدهيد من المكونات الأساسية المسببة لسرطان الجلد، لذلك فلا ينصح باستخدامه على الشعر لتفادي مخاطره الصحية.

 

تناسب علاجات الكيراتين الأشخاص من ذوي الشعر المجعد والخشن، كما لا ينصح بتطبيقه لأصحاب الشعر الناعم والأملس، فقد يتسبب في ضرر شديد للشعر وزيادة تساقطه.

 

ما هي أفضل الطرق للعناية بالشعر المعالج بالكيراتين؟

- لا يجب الإفراط في غسل الشعر بعد تطبيق الكيراتين، كما ينصح باستخدام أنواع الشامبو المخصصة للشعر المعالج كيميائياً أو الشامبو المخصص للأطفال للحفاظ على نتائج تدوم لفترات أطول.

 

- يحتاج الشعر المعالج بالكيراتين للترطيب العميق، اختاري أنواع البلسم المناسبة وكريمات التصفيف الغنية بالكيراتين لحماية الشعر من العوامل الخارجية التي قد تتسبب في إتلافه.

 

- تجنبي استخدام مكواة الشعر تماماً، فالحرارة الزائدة هي العدو الأول للشعر المعالج بالكيراتين.

 

- احرصي على تغطية شعرك تماماً وحمايته من التعرض لماء البحر أو مادة الكلور الموجودة في حمامات السباحة.

 

- لا ينصح بصبغ الشعر بعد تطبيق الكيراتين حتى أسبوعين، لكن يمكنكِ صبغه قبل تطبيق الكيراتين.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في جمال

1 تعليق