خطوات من مصففي الشعر للتغلب على مشاكله

Yara Sharara

 

الشعر هو انعكاس لمظهر الإنسان العام وخاصة المرأى. يعكس الشعر الصحي مهر مريح وثقة كبيرة بينما الشعر الجهد يظهر باهتاً وغير صحي مما يترك انطباعا نفسياً سلبياً على الفرد.

يتعرض الشعر للعديد من العوامل المناخية التي تؤثر سلباً عليه منها درجات الحرارة والرطوبة. التعرض المباشر لأشعة الشمس يجعل الشعر يتبدل كل فترة فكل أنواع الشعر تتعرض لهذه التغييرات التي تقلل من مناعتها وتزيد من الجفاف وتزيد من فقدان الشعر للرطوبة الموجودة به خاصة الشعر الخفيف الذي لا يتمتع بالسماكة الكافية. كذلك الشعر الناعم الطويل حتى المتوسط الطول فهم من أكثر أنواع الشعر تأثراً بالظروف المناخية السيئة. لذلك جئنا لكِ بعدد من النصائح التي تساعد على التغلب على مشاكل الشعر.

 

1- استخدام السيروم قبل استعمال المصففات الحرارية

استخدمي السيروم المعالج للشعر قبل البدء في استخدام الأدوات الحرارية في تصفيف الشعر منها المكواة والمجفف حتى تتمكني من حماية شعركِ من تأثير الحرارة الزائدة الناتج عن استخدامهم. يعمل على بقاء الشعر ثابت لفترة أطول. يساهم السيروم في حماية الشعر من التلف مع تكرار الاستخدام لهذه المصففات الحرارية. ينصح دائمًا بتناول الأطعمة الصحية التي تعطى الشعر التغذية الازمة له وخاصة الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات ب والزنك والحديد لأهميتهم الكبيرة للحفاظ على صحة الشعر ومنع تساقطه.

 

2- عمل وصفات منزلية لعلاج تقصف الشعر

يجب الاهتمام بعمل العديد من الوصفات الطبيعية المنزلية التي تحد من تقصف الشعر وعادة تكون هذه الوصفات غير مكلفة على الإطلاق. تقصف الشعر يحدث نتيجة اختلاف درجات الحرارة التي يتعرض لها الشعر وعدم ترطيب الشعر الترطيب اللازم له. ينصح بقص أطراف الشعر بشكل منتظم وتجنب عدم استخدام مجففات الشعر بصورة مستمرة لأنها تساهم في زيادة تقصف الشعر بشكل كبير.  يمكن عمل وصفة زيت الخروع مع العسل والقيام بدهنها على أطراف الشعر لمدة نصف ساعة قبل الغسيل. اخلطي ملعقة واحدة من زيت الخروع مع زيت الخردل وملعقة صغيرة من زيت الزيتون ودهان الشعر بأكمله وتدليك الفروة بهذا المزيج جيداً وتغطية الشعر بمنشفة ساخنة. الزيت الساخن هو واحد من أفضل العلاجات المنزلية للشعر الجاف مثل جوز الهند والزيتون والخروع واللوز واللانولين أو زيت الذرة هي العلاجات الممتازة لإضافة تألق واستعادة الرطوبة للشعر الجاف.

 

3- تمشيط الشعر جيداً قبل النوم

من أكثر الامور التي تجنبنا مشاكل الشعر هى القيام بتمشيط الشعر جيداً قبل النوم مما يعمل على الحفاظ على صحة الشعر وحمايته من التكسر وتجنب الكثير من المشكلات.  احرصي كل الحرص على عدم تمشيطه وهو مبلل لأنه يكون في أضعف حالاته مما يزيد من فرصه تساقطه من الجذور ومن الممكن أن تقومي بفرد الشعر من خلال تجفيفه باستخدام قميص قطني ناعم وتجنب استخدام المنشفة القطنية التي تعمل على تجعيده.

 

4- استعمال الشامبو المناسب لنوع الشعر

ينصح دائماً باختيار الشامبو المناسب للشعر والمصمم من أجل الاستعمال المتكرر مع الشامبو المغذى للشعر. يجب استعمال البلسم المرطب او استعمال حمام الكريم المفضل من أجل العناية بالشعر وترطيبه للمحافظة على صحة فروة الرأس. من المفضل شطف الشعر باستعمال الخل لقدرته الهائلة على إزالة التكهرب الساكن من الشعرة كما أنه يغلق حراشف الشعر ويزيل انكماش قوام الشعر. أحرصي على شرب كميات كبيرة من المياه لترطيب الشعر أي حوالي 8 أكواب يومياً. هذه الطريقة تعتبر عنصراً أساسياً لحماية الزيوت الطبيعية للشعر.

 

5- غسيل الشعر جيداً

يجب الحرص على غسيل الشعر جيداً وتجنب غسيله بالماء الساخن حتى لا تؤدي إلى جفافه وتقصفه وتشابك خصلاته وبالتالي تكسره خاصة في فصل الصيف نظراً لتعرض الشعر إلى درجات حرارة عالية طيلة اليوم.  أحرصى على ترطيب الشعر بعد استخدام الشامبو فقلة الترطيب لها تأثير سلبي للغاية على بصيلات الشعر و تؤدي إلى إضعاف الشعر وبالتالي تساقطه.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في جمال

2 تعليقات