تغلبي على عرق فروة الرأس في الصيف!

Samar Hamdi

خلال فصل الصيف، يزداد تعرق الجسم نتيجة لارتفاع درجات الحرارة. يؤدي ذلك لتعرق فروة الرأس وما يترتب عليه من آثار مزعجة. للتغلب على تلك المشكلة، اتبعي تلك النصائح البسيطة والفعّالة!

ليس هناك أسوأ من رائحة الجسم وفروة الرأس الغير محببة نتيجة للتعرق المفرط ! يعد التعرق من أهم المشكلات المؤرقة والشائعة التي نواجهها جميعاً خلال الطقس الحار في أيام الصيف. حتى وإن كان للتعرق فوائد متعددة لصحة الجسم، لكن قد يؤدي ذلك للشعور بعدم الراحة.

 

عرق فروة الرأس من الأسباب الاساسية وراء ظهور العديد من المشكلات المرتبطة بالشعر كقشرة الرأس. فمع تراكم الإفرازات الدهنية الزائدة أثناء عملية التعرق، تتراكم الفطريات والجراثيم المسببة لقشرة الرأس. إذا كنتِ تعانين من مشكلة التعرق الزائد خلال فصل الصيف ولا سيما على فروة الرأس، إليكِ أهم النصائح التي تساعدك على تجنب آثاره السلبية.

 

1- استخدمي ماء الورد

للحفاظ على شعر صحي خالي من الإفرازات الدهنية أو الروائح غير المحببة، استخدمي ماء الورد النقي لغسل الشعر مرتين خلال اليوم. ماء الورد من أفضل العلاجات الفعّالة للتحكم في التعرق الزائد على فروة الرأس، كما يجنبك ظهور أي روائح مزعجة. ينصح باستخدام ماء الورد البارد لغسل فروة الرأس دون استخدام الماء العادي بعد ذلك، ثم يترك الشعر ليجف طبيعياً.

 

2- الحد من استخدام أدوات التصفيف الحرارية

قدر الإمكان، ينصح بتجنب استخدام الأدوات الحرارية لتصفيف الشعر كالمكواة أو المجفف الكهربي. إلى جانب كونها ضمن الأسباب الأوليّة وراء تلف وتكسر الشعر، تؤدي تلك الأدوات الحرارية لتراكم الزيوت الزائدة على فروة الرأس، مما يؤدي لانسداد مسام الرأس. ينتج عن ذلك الروائح غير المحببة وظهور قشرة الرأس. ليس ذلك فقط، بل يزداد معدل تساقط الشعر بشكل ملحوظ!

 

3- خل التفاح

يساعد خل التفاح على تنظيف فروة الرأس وتنقيتها من الشوائب والإفرازات الدهنية الزائدة. يتميز حمض الماليك الموجود في خل التفاح بخواصه المضادة للالتهابات والبكتيريا، مما يساعد على منع تراكم خلايا الجلد الميت والفطريات على فروة الرأس. بذلك، تصبح لدى مسام فروة الرأس القدرة على التنفس، فتقل حكة الرأس وتقل نسبة التعرق أيضاً.

 

لا ينصح باستخدام خل التفاح بشكل مباشر على الشعر، لكن حضري خليط من خل التفاح مع الماء بنسبة 2:3. يستخدم الخليط الناتج على الشعر للمرة الأخيرة بعد استخدام الشامبو.

 

4- زيت النعناع العطري

استخدام زيت النعناع العطري على فروة الرأس لا يساعد فقط على تجنب مشكلات التعرق الزائد على فروة الرأس، بل يمنح شعرك النعومة والترطيب اللازم مع الوقاية من حكة فروة الرأس وجفافها. أضيفي 2 ملعقة كبيرة من زيت النعناع العطري للشامبو أو البلسم الخاص بكِ واستخدميه على شعرك بالطريقة المعتادة واستمتعي بانتعاش قوي على شعرك.

 

5- تدليك فروة الرأس بالزيوت الطبيعية

تدليك فروة الرأس باستخدام أي من الزيوت الطبيعية كزيت الزيتون أو زيت جوز الهند يساعد على ترطيب فروة الرأس بعمق، كما يمنع التعرق الزائد. ينصح باستخدام الزيوت على فروة الرأس مرة واحدة أو مرتين خلال الأسبوع للحفاظ على شعر صحي وناعم. يساعد ذلك أيضاً على تنشيط الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم تجاه بصيلات الشعر، مما يعمل على تقوية جذور الشعر وعلاج التساقط.  

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في جمال

1 تعليق