فوائد زيت الارجان المدهشة على الشعر و البشرة

Mohamed Omran


زيت الأرجان عبارة عن زيت طبيعي يستخرج من لوز الأرجان الذي ينمو على أشجار الأرجان المعمرة في جنوب المغرب.  يحتوي على فيتامين E، ونسب عالية من الأحماض الدهنية ويطلق عليه اسم الذهب السائل في كافة منتجات العناية بالشعر والبشرة نظراً لفوائده المتعددة التي سوف نستعرضها في هذا المقال.  ينقسم زيت الأركان إلى نوعين الأول مخصص للطهي وعمل المأكولات.  حيث له فوائد كثيرة لخفض نسبة الكوليسترول بالدم وتنشيط الدورة الدموية.  يرمم الشعر والجلد وحتى الأظافر وهذا ما سوف تحدث عنه في هذا المقال وكيفية الاستفادة من هذا الزيت الساحر.

فوائد زيت الأرجان للبشرة:

تتعدد فوائد زيت الارجان للبشرة فهو من الزيوت الجافة التي يمتصها الجلد بسرعة شديدة ولا يتسبب في أي آثر دهني على البشرة.  يحتوي على العيد من الفيتامينات الهامة للجسم منها فيتامين E الذي يساعد على نضارة البشرة. يقلل من ظهور التجاعيد المبكرة حيث يحتوي على 80% من الأحماض الدهنية التي تعمل على شد البشرة. تحد من ظهور البقع الداكنة التي توجد بالبشرة وتزيد من مرونة البشرة ومعدل تجديد الخلايا السليمة وإزالة الجلد الميت فهو مرطب فعال للبشرة خاصة إذا تم تنظيفه به صباحاً ومساءاً من خلال توزيعه برفق على البشرة.  يدخل في صناعة مستحضرات التجميل ذات التكلفة العالية مما يحقق نتائج فعالة في ترطيب البشرة ونضارتها وتوجهها وتألقها.  يستخدم عن طريق مزج 10 قطرات منه إلى أي كريم من الكريمات المرطبة للوجه للحصول على نتائج فعالة. يستخدم زيت الأرجان كبديل لمرطب البشرة عقب الانتهاء من الاستحمام حيث يتم وضعه على الجسم وتركه دقائق ثم شطف الجسم بالماء. يساعد على تطرية الجسم أكثر من اللوشن المرطب بدرجة لزوجه أقل.   يحمي من تشقق الكعبين عند القيام بوضعه ليلاً قبل النوم مع ارتداء جوارب. لا تتوقف فوائد زيت الارجان على البشرة إلى هذا الحد. يساعد على حل المشكلات الجلدية أيضاً منها الأكزيما والجفاف ومنع تهيج البشرة والتهابها عند القيام باستخدامه في التدليك بلطف على الجلد المصاب مما يشجع على الشفاء.   يحد من تفاقم أي مشكلة جلدية منها حب الشباب لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على شفاء خلايا الجلد التالفة وتقليل الالتهاب عند القيام بوضعها على حب الشباب بعد التطهير.

فوائد زيت الأرجان للشعر:

 يساعد على زيادة نعومة الشعر وإكسابه لمعاناً وبريقاً خاصة إذا كان الشعر خشن بطبيعته. يساعد زيت الأرجان على منع تشابك الشعر مما يقلل من تكسره.  قومي بوضع الزيت على الشعر عقب غسله مباشرة قبل القيام بتنشيفه ويتم تمشيطه بالفرشاة الخاصة بمجفف الشعر مما يساعد على تنعيم الشعر وفك تموجاته. أحرصي على تدليك فروة الراس به مما يجعله أكثر قابلية للتصفيف.  يساعد زيت الأرجان على عدم وجود أتربه في الشعر والحد من تلفه وتقصفه هذا بالإضافة إلى انه يعمل على اختراق مسام بصيلات الشعر وتعزيز مرونة الشعر ونموه وتغذيته.  يستخدم زيت الأرجان كعلاج للشعر لأنه يحتوي على كميات كبيرة فيتامين هـ الذي يمتلك خصائص مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية جذور الشعر وتحفز الجذور على إنتاج خلايا شعر صحية. يستخدم لعلاج الشعر المتساقط. يعمل على ترطيب فروة الرأس و بالتالي فإنه يكافح القشرة و جفاف فروة الرأس وعلاج الشعر المتقصف و الأضرار الناتجة عن المواد الكيميائية التي تتواجد في مستحضرات العناية بالشعر أو صبغة الشعر .  اعتمدي عليه تنظيف الشعر بشكل يومي بالشامبو الذي يحتوي على زيت الأرجان حتى تحصلي على الفوائد نفسها من استخدام الزيت مباشرة. إذا رغبتي في استعمال الزيت مباشرة فقومي بتدليك فروة الرأس به يومياً لتحصلي على أفضل نتيجة ومن الممكن عمل حمام زيت دافئ مرتين في السبوع للحصول على نتيجة مبهرة.

 

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في جمال

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع