4 وصفات لتحضير حمام الزيت الساخن لعلاج تساقط الشعر

Samar Hamdi

مقارنةً باستخدام الزيوت الطبيعية بالطريقة المعتادة، يقدم حمام الزيوت الساخنة المزيد من الفوائد للعناية بالشعر وعلاج مشكلاته الشائعة. حيث تساعد الحرارة والتدليك على تنشيط فروة الرأس وتغذية البصيلات بعمق. تعلمي طريقة تحضير حمام الزيت الساخن واكتشفي فوائده الجمالية المتعددة لشعرك!

تعاني اثنان من أصل ثلاث فتيات من مشكلة تساقط الشعر، فيعد المعدل الطبيعي لفقدان الشعر هو من 40 – 80 شعرة خلال اليوم الواحد، بزيادة هذا المعدل يصبح الشعر معرضاً للتساقط الشديد. بدلاً من اللجوء للعلاجات الكيميائية وشراء مستحضرات العناية باهظة الثمن، قد وهبتنا الطبيعة مجموعة من الزيوت الطبيعية التي تحتوي على كافة العناصر المغذية والمرطبة التي تعمل على إصلاح الشعر التالف وتقوية البصيلات للتغلب على مشكلات تساقط الشعر.

 

ينصح خبراء العناية بالشعر بتحضير حمام الزيوت الساخنة بشكل منتظم مرة واحدة أسبوعياً على الأقل بدلاً من استخدام الزيوت للشعر بالطريقة التقليدية. حيث تساعد الحرارة الزائدة على تفتيح المسام والبصيلات لامتصاص أكبر نسبة ممكنة من العناصر الغذائية. كما تمنحك الترطيب العميق ومكافحة البكتيريا والفطريات المسببة لتساقط الشعر.

 

جمعنا إليكِ أفضل الطرق لتحضير حمام الزيت الساخن للعناية بالشعر وعلاج تساقطه، تعرفي إليها الآن.

1- حمام زيت جوز الهند مع زيت الزيتون

يحتوي زيت جوز الهند على نسبة من البروتينات المشابهة لمادة الكيراتين الموجودة في الشعر، مما يساعد على تقوية خصلات الشعر وتعزيز مرونتها لمواجهة العوامل الخارجية. أما زيت الزيتون، فيحتوي على مضادات الأكسدة والخواص المضادة للبكتيريا، مما يساعد على تقوية فروة الرأس وتعزيز معدلات نمو الشعر.

 

قومي بتسخين ½ كوب من زيت جوز الهند مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون على نار متوسطة. يترك الخليط جانباً لمدة 5 دقائق حتى يصبح دافئ ويسهل استخدامه على فروة الرأس. يستخدم خليط الزيوت لتدليك فروة الرأس والشعر برفق لبضع دقائق، ثم تلف الرأس بغطاء بلاستيكي ومنشفة مبللة بالماء الساخن وتترك لمدة ساعة كاملة. بعد مرور الوقت اللازم، يستخدم الشامبو والبلسم بالطريقة المعتادة.

2- حمام زيت الخردل مع زيت الجوجوبا وأوراق الكاري

يتميز زيت الخردل بخواص مرطبة، مما يساعد على تهدئة فروة الرأس الجافة وتنشيط الدورة الدموية. أما زيت الجوجوبا، فيتميز بتركيب كيميائي مشابه للإفرازات الدهنية التي تفرزها الخلايا البشرية، فتكون أسهل وأسرع لامتصاصه داخل بصيلات الشعر. من ناحية أخرى، تساعد أوراق الكاري على تجنب الشيب المبكر للشعر.

 

اخلطي 2 ملعقة كبيرة من زيت الخردل، 10 قطرات من زيت الجوجوبا مع ملعقة صغيرة من مسحوق أوراق الكاري المجففة. يوضع الخليط على حرارة متوسطة لمدة 5 دقائق ثم يترك جانباً ليبرد قليلاً. يستخدم الخليط دافئاً لتدليك فروة الرأس في حركات دائرية. بعدها تغطى الرأس وتترك لمدة نصف ساعة قبل أن يشطف الشعر باستخدام الشامبو والبلسم.

3- حمام زيت الزيتون، زيت اللوز مع زيت الأرغان

مع الأحماض الدهنية، مضادات الأكسدة والبروتينات الموجودة في تلك الزيوت، يساعد خليط الزيوت على زيادة معدل نمو الشعر مع تقوية الجذور والوقاية من تقصف النهايات.

 

اخلطي ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ملعقة كبيرة من زيت الأرغان مع 10 قطرات من زيت اللوز. يُسخن الخليط على حرارة منخفضة لمدة دقيقة واحدة. يستخدم الخليط دافئاً لتدليك فروة الرأس وخصلات الشعر ثم تغطى الرأس لمدة ساعة كاملة. بعد ذلك، يستخدم الشامبو والبلسم بالطريقة المعتادة.

4- حمام زيت جوز الهند مع الحناء والكركدية

يحتوي هذا الخليط على نسبة هائلة من الفيتامينات، المعادن والأحماض الدهنية الأساسية، مما يمنحك شعر أطول، أقوى وأكثر كثافة.

 

تخلط 2 ملعقة كبيرة من مسحوق أزهار الكركدية مع 2 ملعقة كبيرة من مسحوق الحناء، ثم يضاف الخليط إلى كوب من زيت جوز الهند الساخن. يترك الخليط جانباً لمدة ساعتين، ثم يصفى جيداً ويستخدم الزيت المستخلص لتدليك فروة الرأس. تغطى الرأس باستخدام غطاء بلاستيكي وتترك لمدة ساعتين قبل أن يشطف الشعر باستخدام الشامبو والبلسم كالمعتاد.

 

اقرأي أيضاً: 

كيف تحضرين مانيكير الزيت الساخن ليدين ناعمتين؟

زيت الزيتون أو زيت اللوز، ما هو الأفضل للعناية بجمالك؟

6 نصائح لإستخدام حمام الكريم بطريقة صحيحة وأكثر فائدة

وصفات طبيعية لتحضير زيوت الاستحمام ... حضريها بنفسك

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في جمال

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع