7 نصائح مجربة للتخلص تمامًا من قشرة الشعر

Yara Sharara

تعتبر قشرة  الشعر من المشاكل الأكثر شيوعاً و إنتشاراً على مستوى العالم. و قد تسبب أعراضها الشعور بعدم الثقة و القلق لأغلب المصابين بها.

ما هي قشرة الشعر؟

قشرة الشعر هي عبارة عن خلايا و قشور على فروة الرأس و تكون خلايا سميكة جداً و توجد بأعداد كبيرة جداً. و تتكون القشرة بتجديد فروة الرأس حيث تعمل على إزالة الخلايا السطحية بشكل حساس أو بسبب وجود فطريات في فروة الرأس. و قد يتسبب التساقط الكثيف للقشرة في إحمرار الجلد و الحكة و لابد من الإسراع بالعلاج لتجنب المضاعفات التي تحدث بسبب هذا الإهمال.

أسباب ظهور قشرة الشعر:

1- إهمال تنظيف الشعر و عدم غسله بالماء و الشامبو بشكل مستمر يؤدي إلى نمو البكتريا و الفطريات و تكاثرها على فروة الرأس، مما يؤدي إلى زيادة معدّل تراكم الخلايا الميتة و القشرة في الشعر.

1- العوامل الوراثية لها دور في ظهور قشرة الشعر.

3- تناول الأغذية الدهنية و الوجبات السريعة و عدم تناول الخضراوات و الفواكه الغنية بالفيتامينات و المعادن اللزمة لصحة الشعر و فروة الرأس.

4- الإصابة بالإلتهاب الجلدي الدهني مُصاحب لظهور بقع حمراء في جلد فروة الرأس.

5- الإصابة بمرض الصدفية الجلدي يؤدي لزيادة حدة قشرة الشعر.

6- الإكثار من إستخدام جهاز تصفيف الشعر و الصبغات الكيميائية.

7- إصابة الحوامل و المرضعات بقشرة الشعر نتيجة إضطراب الهرمونات.

الطرق الطبيعية لعلاج قشرة الشعر:

1- الإهتمام بتحسين الدورة الدموية داخل فروة الرأس عن طريق تمشيط الشعر الذي يساعد على تقليل الحكة.

2- غسل الشعر بشامبو مضاد للقشرة ثابت لتنظيف الشعر مرتين على الأكثر إسبوعياً ثم تدليكه بزيت اللوز و تغطيته بفوطة مبللة بالماء الساخن لمدة 15 دقيقة.

3- الإهتمام بنظام غذائي صحي يحد من ظهور قشرة الشعر و الإكثار من تناول الفواكه و الخضروات.

4- يُغسل الشعر بخليط من الماء و الليمون مما يؤدي إلى التخلص من قشرة الشعر و أيضاً يعطي شعرك الصحة و اللمعان.

5- يمكن إستخدام زيت للأطفال في تدليك فروة الرأس في حالة وجود القشرة بصورة كبيرة ثم في الصباح يتم غسل الشعر بالشامبو و تتكرر هذه العملية حتى التخلص من القشرة.

6- تدليك فروة الرأس بهلام الألو فيرا و تركه طوال الليل أثناء النوم و في اليوم التالي يتم غسل الشعر بالشامبو.

7- إستخدام خل التفاح في علاج قشرة الشعر و هو من أسهل الطرق وأكثرها فعالية. يتم خلط نصف كوب من خل التفاح مع نصف كوب من الماء ثم وضعه بواسطة قطنة على فروة الرأس و أتركيه لمدة خمسة عشر دقيقة ثم إغسلي شعرك بالشامبو. و يمكن إستخدام هذا الخليط مرتين في الإسبوع لمدة ثلاثة شهور للتخلص من قشرة الشعر.

(2)  

إعلانات google