ما هي أضرار الكيراتين على الشعر؟ وكيف استخدمه بشكل سليم وصحي؟

Mohamed Omran

إن الكيراتين هي ماده طبيعية يفرزها الجسم تساعد على نعومة الشعر بشكل طبيعي ولكن بسبب سوء التغذية وعدم اتباع نظام غذائي صحي فتقل نسبته في جسم الإنسان وبالتالي يلجأ للحصول عليه من عوامل خارجية.

وقد ظهرت في الآونة الأخيرة موضة الكيراتين لفرد الشعر وعلاج عيوبه الناتجة عن الإفراط في استخدام الصبغات الكيماوية للشعر واستخدام السيشوار والمكواه.

تقدم لكِ مجلتنا أضرار استخدام الكيراتين للشعر, ونصائح عند الإضطرار لإستخدامه. 

طريقة اكتشاف وجود الفورمالين في منتج الكيراتين المستخدم؟ 

 ينصح المتخصصون في هذا المجال أي فتاه تقدم علي خطوة عمل الكيراتين أن تري العبوه جيداً قبل استخدامها و معرفه تركيبتها ومدي جودتها و تأثيرها علي الشعر قبل استخدامها، فالكرياتين الذي يحتوي علي فورمالين تسبب احمرار في العين و كحه شديده و تكون رائحته نفاذ.

و بمجرد ان تبدأ مصففة الشعر في عملها حتي يمتلئ المكان بالدخان الشديد و هناك بعض مصففي الشعر الذين ليس لديهم أي خبره يبلغون العميلة لديهم أن هذا الكيراتين لا يحتوي علي الفورمالين و لكن عند قراءة المكونات علي العبوه نجد أنه يحتوي على مادة ميثيلين الجليكول و التي تتحول إلى فورمالين بمجرد تسخينها.

و النسبة الطبيعية لوجود مادة الفورمالين في الكيراتين هي 0.02% حتي لا يكون لها تأثير ضار علي الشعر و تكون ماده معالجه فقط و ليس لها أي نتائج سلبيه.

أضرار الكيراتين على الشعر؟ 

إن مادة الفورمالين المستخدمة في تركيب الكيراتين تزيد من احتمالية الاصابة بمرض السرطان فهي ماده مسرطنه وبمجرد امتصاص الجلد لها تؤدي إلى حدوث سرطان، كما إنها تؤدي إلى التهاب الجهاز التنفسي، وهو سبب رئيسي في تساقط الشعر وتقصفه حساسية في فروة الرأس، ويسبب أيضاً حساسية العين نتيجة وجود الفورمالين به، كما إنه يسبب صعوبة في التنفس وقد يصل الأمر إلى حدوث نزيف.

 عيوب استخدام الكيراتين المادية:

 إن تكلفة الكيراتين عالية جداً وتتناسب طردياً مع طول الشعر وسمكه فكلما كان الشعر أطول وأكثف كلما كانت التكلفة أعلي ويكون البديل في هذه الحالة هو استخدام منتج أخر أقل في التكلفة ولكن يكون بجودة أقل وأضراره أكثر على الشعر.

 نصائح قبل استخدام الكيراتين:

 هناك عدة نصائح يوصي بها متخصصي تصفيف الشعر قبل البدء في عمل الكيراتين أهمها ان:

- يتم استخدام منتجات عنايه بالشعر خاليه من أي مواد كيماوية كشامبو جونسون للأطفال فلا تفقدي فوائد الكيراتين بسرعه.

- عدم غسل الشعر بماء ساخن حتى لا يفقد كمية الكيراتين المعالجة للشعر.

- عدم استخدام الكيراتين اثناء الحمل أو الرضاعة أو استخدامه للأطفال أقل من عمر 6 سنوات أو لمن يعانوا من حساسية الفورمالين.

- عدم نزول حمام السباحة أو البحر بدون لبس واقي للشعر لأن للكلور والمياه المالحة تأثير ضار على الشعر.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في جمال

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع