5 أسباب خفية وراء ظهور قشرة الرأس

Samar Hamdi

قشرة الرأس من المشكلات المزعجة التي تواجه الكثير من الأشخاص، وهي عبارة عن بعض الرقائق البيضاء التي تغطي فروة الرأس وتعيق نمو الشعر بمعدل طبيعي، كما قد تتفاقم تلك المشكلة لتتسبب في حكة فروة الرأس وتساقط الشعر. هناك العديد من العوامل وراء ظهور قشرة الرأس والتي قد لا تتوقعينها نهائيًا.

إليكِ أهم الأسباب الخفية وراء ظهور قشرة الرأس لتتجنبيها تمامًا.

1- العدوى الفطرية

على عكس الاعتقاد الشائع، لا تتسبب قشرة الرأس نتيجة لجفاف فروة الرأس. السبب الرئيسي وراء ذلك هي نمو بعض الفطريات مع انتقال العدوى. فتتغذى تلك الفطريات على الإفرازات الدهنية، مما يتسبب في ظهور تلك الرقائق البيضاء. وهو ما يفسر ارتباط أصحاب الشعر الدهني بقشرة الرأس.


5 طرق بسيطة وفعّالة للقضاء على قشرة الرأس نهائيًا

2- الإجهاد والضغط العصبي

قشرة الرأس قد تنتج كذلك عن كثرة الإصابة بالإجهاد والضغط العصبي. فيؤثر ذلك سلبًا على الجهاز المناعي، مما يتسبب في ظهور تلك الرقائق البيضاء وقشرة الرأس. كما يضيف الأطباء أن نتيجة للشعور بالتوتر، قد تزداد الرغبة في حكة فروة الرأس، مما يتسبب في تفاقم تلك المشكلة. للتغلب على تلك المشكلة والتخلص من آثار الإجهاد، لا بد من ممارسة بعض تمرينات التأمل واليوغا أو المشي لمدة نصف ساعة يوميًا.

3- عدم استخدام الشامبو بطريقة صحيحة

لا يعمل الشامبو فقط على تنظيف فروة الرأس من الأتربة والشوائب، لكن يساعد كذلك على إزالة الإفرازات الدهنية الزائدة التي تعمل كبيئة خصبة لنمو قشرة الرأس. لكن مع ذلك، ينبغي استخدام الشامبو بطريقة صحيحة لتجنب مشكلات فروة الرأس المختلفة، مع التأكد من شطف الشعر جيدًا لمنع تراكم الرواسب الكيماوية. اختاري أنواع الشامبو الغنية بزيت شجرة الشاي للقضاء تمامًا على قشرة الشعر.


أفضل أنواع الشامبو المضادة لقشرة الرأس


4- نقص التغذية الصحية

من المعروف أن اتباع النظام الغذائي الصحي أمر ضروري للحفاظ على صحة البشرة والشعر داخليًا. كما يؤكد الخبراء أن ضعف التغذية الصحية من أهم العوامل المؤدية لظهور قشرة الرأس. تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة يؤدي أيضًأ لظهور قشرة الرأس، حيث يعمل على تحفيز الغدد الدهنية لإفراز المزيد من الزيوت. احرصي على تناول المصادر الغذائية الغنية بالدهون الغير مشبعة كالزيتون، الأفوكادو، المكسرات والحبوب. أيضًا، تحتاجين لتناول المأكولات الغنية بالبيوتين كالشوفان، الأرز، البيض، والموز لتحسين مظهر الشعر وتقوية الجذور للتغلب على مشكلة قشرة الرأس.


7 أطعمة طبيعية تساعدك على التخلص من القشرة

5- الإفراط في تصفيف الشعر

استخدام بعض الزيوت أو الكريمات ذات التركيبة الكثيفة قد يتسبب أيضًا في ظهور قشرة الرأس. حيث تتغذى الفطريات المسببة للقشرة على الدهون وتنمو بشكل كبير. إن كنت تعانين من قشرة الرأس أو معرضة لظهورها، تخلي تمامًا عن استخدام أنواع بخاخ الشعر، جل التصيف، وموس الشعر قدر الإمكان. تلك المستحضرات تترك نسبة هائلة من الرواسب على فروة الرأس، مما يزيد من الإفرازات الدهنية. 


اقرأي أيضًا:

6 علاجات منزلية للتخلص من قشرة الرأس
4 خلطات طبيعية من الحناء للقضاء على قشرة الرأس
كيف تستخدمين الليمون للتخلص من قشرة الرأس؟
اصنعي بنفسك شامبو طبيعي لعلاج قشرة الرأس


مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في جمال

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع