6 نصائح للتخلص من تساقط الشعر نهائيًا

Hossam Serag
123rf - frugo

 

تساقط الشعر هي مشكلة مزعجة تواجه الكثير من النساء والرجال في المراحل العمرية المختلفة نتيجة للعديد من العوامل. نقص الترطيب، قلة التغذية الصحية، التلوث البيئي هي كلها من الأسباب الأساسية وراء تساقط الشعر وضعفه.

 

قبل اللجوء للحلول الطبية والعلاجية لعلاج تساقط الشعر، عليكِ أولاً بالبحث في الخطوات الأساسية للعناية بشعرك، فهناك بعض الأخطاء التي قد تقعين فيها دون وعي. لذلك، جمعنا إليكِ أهم النصائح الفعّالة لتقليل تساقط الشعر بفعّالية واستعادة مظهره الصحي والحيوي.

1- تجنب استخدام الأدوات الحرارية

تعرض الشعر للحرارة الزائدة من أهم الأسباب وراء تساقط الشعر الشديد. فيتسبب ذلك في ضعف الجذور، كما يعمل على فقدان العناصر المرطبة الأساسية وتعرض الشعر للجفاف الشديد. لذلك، يتسبب ذلك في تساقط الشعر بشدة. لذلك، عليكِ بالحد من استخدام الأدوات الحرارية كالمكواة أو السشوار مع استخدام سيروم الحماية.

2- غسل الشعر بالماء الفاتر

استخدام الماء الساخن لغسل الشعر من الأسباب الأساسية التي تتسبب في تلف الشعر وضعفه. فيعمل ذلك على انتزاع الزيوت الطبيعية التي تساعد على حماية الشعر من الجفاف والعوامل الخارجية. بدلاً من استخدام الماء الساخن للاستحمام أو غسل الشعر، استبدليه بالماء الفاتر والذي يحمي شعرك من التلف والتساقط الشديد.

3- تجنب تمشيط الشعر المبلل

تمشيط الشعر المبلل من العادات الخاطئة التي تمارسها الكثير من الفتيات. فيصبح الشعر في أضعف حالاته وهو مبلل، مما يسهل تساقطه وتكسره. لا ينصح أبداً بتمشيط الشعر المبلل بعد غسله مباشرةً بل يجب أن تتركيه حتى يجف بشكل طبيعي معرضاً للهواء الجاف، ثم يستخدم مشط مناسب بأسنان واسعة لتمشيط الشعر برفق.

4- اتباع نظام غذائي صحي

التغذية الصحية هي أساس الحصول على شعر قوي. احرصي على تناول وجبات غذائية صحية ومتوازنة غنية بالبروتين والعناصر الغذائية اللازمة لتقوية جذور الشعر. من أهم العناصر اللازمة لصحة الشعر وحمايته من التساقط هي فيتامين A، B،C، E وفيتامين B المركب.

5- حمام الزيت الساخن

أفضل الطرق لمنع تساقط الشعر هو حمام الزيت الساخن. فهي تقنية قديمة تساعد على تغذية فروة الرأس وتقوية البصيلات. استخدمي الزيوت الطبيعية بعد تسخينها قليلاً لتدليك فروة الرأس برفق لبضع دقائق، ثم يغطى الرأس باستخدام غطاء بلاستيكي ومنشفة مبللة بالماء الساخن. من أفضل الزيوت التي يمكنكِ استخدامها لتحضير حمام الزيت الساخن هو زيت جوز الهند، زيت السمسم، زيت الزيتون أو زيت الجوجوبا.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في جمال

7 تعليقات

طرق فرد الشعر طرق كيمائية لفرد الشعر يعتبر استخدام المواد الكيميائية لتمليس الشعر فعالاً، ولكنه في نفس الوقت مكلف جداً، ويحتاج إلى أن يكون الشعر صحياً وسليماً، لذا لا بدّ من استشارة مصفف الشعر قبل استخدام هذه المواد، لكنّ هذه المواد قد يكون لها آثار جانبية ضارّة على الشعر، وتحتاج إلى الرعاية والاهتمام الجيد. وفيما يأتي بعض الطرق الكيمائية لفرد الشعر:[١] مواد التمليس التقليدية: ويقصد بها استخدام مواد التمليس التقليدية الكيميائية التي تعالج الشعر، وتخفف من تموجاته، وتساعد على تحسين جذور الشعر، وجعلها أكثر نعومة، لكن مفعولها يدوم مدّة 4 أشهر إلى 6 أشهر، وتجدر الإشارة إلى أنه يعالج الشعر قليل التموج وليس الشعر شديد التموج. التجديد الحراري: وتُعرف هذه التقنية أيضاً بالاستقامة اليابانية، وهي مناسبة للشعر الكثيف والمتوسط، ولا تصلح للتجعدات الصغيرة جداً، وتكون من خلال غسل الشعر أكثر من مرة بمحلول كيماوي يكسر الروابط الداخلية ثمّ يعيد تشكيلها، وبعد ذلك يتم وضع البلسم للحصول على شعر أملس وناعم. وتنعم هذه التقنية الشعر بشكلٍ دائم، لكنها تحتاج إلى استخدام أداة تمليس الشعر الحراري بشكلٍ منتظم كل 5-6 أشهر حسب معدل نمو الشعر، لكن لا بدّ من التبيه إلى أن هذه التقنية غير مناسبة للشعر المصبوغ أو المعالج. الكيراتين البرازيلي: وقد انتشر استخدام هذه الطريقة بشكلٍ واسع بسبب استخدام الكيراتين حيثُ يعدّ أقل ضرراً على الشعر، ولا يكسر روابط الشعر بشكلٍ دائم، ويسيطر هذا العلاج على الشعر المجعد من خلال الحفاظ على حجم الملمس والشعر، كما أنّه يعدّ مناسباً وآمناً للشعر المصبوغ، ومناسباً لجميع أنواع الشعر المجعدّ وحتى الذي يحتوي على تجاعيد صغيرة
المصدر :موقع جميلتى حواء

فوائد النشا للشعر

أحصلى على شعر ناعم وطويل وصحى كما تتمنين بأتباع هذه الخطوات