قواعد أساسية وعلاجات للعناية بالشعر الدهني

Samar Hamdi

إن كنت تعانين من الإفرازات الزيتية الزائدة على فروة الرأس، فبالتأكيد شعرك من النوع الدهني. قد تساعد تلك الإفرازات الدهنية على ترطيب فروة الرأس وحمايتها من الجفاف، لكن نتيجة لبعض الأسباب والعوامل تزداد إفرازات الغدد الدهنية والتي من أهمها التغيرات الهرمونية في الجسم، العوامل الوراثية أو غيرها.

الشعر الدهني هو الأكثر عرضة للعديد من المشكلات نتيجة لتراكم الأتربة والشوائب والتي تتسبب في ظهور قشرة الرأس وتقصف النهايات. وعلى الرغم من توافر العديد من المستحضرات التجميلية المخصصة للشعر الدهني، إلا أن هناك بعض القواعد الأساسية التي لا بد من اتباعها للحفاظ على صحة الشعر وتجنب مشكلاته.


إليكِ أهم القواعد الأساسية وخطوات العناية بالشعر الدهني.

1- اختاري الشامبو المناسب للشعر الدهني

إن كنت تعانين من مشكلات الشعر الدهني، اختاري أنواع الشامبو المخصصة له كي تتمكن من إزالة بقايا الإفرازات الدهنية والزيوت الزائدة على فروة الرأس. كما ينصح أيضًا باختيار بلسم مغذي لترطيب وتغذية خصلات الشعر وتنعيمها.


عند استخدام الشامبو على شعرك الدهني، تأكدي من تدليك فرة الرأس جيدًا، تلك الخطوة هي الأهم للحفاظ على فروة رأس نظيفة خالية من الأتربة والشوائب. اختاري أنواع الشامبو مع معامل حموضة pH أقل من 4.5.

2- شطف الشعر جيدًا

بعد غسيل الشعر، احرصي على شطفه جيدًا للتخلص من أي بقايا أو أتربة عالقة. فقد تتسبب بقايا الشامبو أو أي من منتجات العناية بالشعر في تحفيز إفراز الزيوت على فروة الرأس.

3- لا تستخدمي الشامبو يوميًا

مع تراكم الزيوت، الأتربة والشوائب على فروة الرأس، يحتاج الشعر الدهني للتنظيف الجيد. احرصي على استخدام الشامبو لغسيل شعرك الدهني يوم بعد يوم للحفاظ على نظافة وانتعاش فروة الرأس. قومي بفرك فروة الرأس برفق باستخدام أصابعك للتخلص من أي رواسب.

4- حضري حمام الزيت مرة أسبوعيًا

تلعب الزيوت الطبيعية دور فعّال في العناية بالشعر. اخلطي زيت جوز الهند مع زيت اللوز، ثم أضيفي بضع قطرات من زيت شجرة الشاي، واستخدمي الخليط الناتج لتدليك فروة الرأس والشعر. يترك لمدة ساعة واحدة، ثم يشطف جيدًا باستخدام الشامبو. يساعد ذلك على تغذية وترطيب الشعر وفروة الرأس أيضًا.

5- استخدمي البلسم بحرص لشعرك الدهني

ينصح باستخدام أنواع البلسم على أطراف الشعر المعرضة للجفاف، أما بالنسبة للشعر الدهني فلا يحتاج لاستخدام البلسم. حيث يمد البلسم الشعر بالعناصر المرطبة والمغذية، والتي قد تتضمن نسبة من الزيوت.

6- تجنبي أنواع السيروم

يتميز الشعر الدهني بلمعان طبيعي، فلا يحتاج لاستخدام أنواع السيروم. تجنبي استخدام مثل تلك المنتجات لتجنب إفراز المزيد من الزيوت.

7- تجنبي الإفراط في تمشيط الشعر

تمشيط الشعر يزيد من إفراز الزيوت داخل فروة الرأس ويساعد على انتشارها بين خصلات الشعر. لذا، لا ينصح بتمشيط الشعر الدهني لأكثر من مرة واحدة يوميًا.

8- الخل وعصير الليمون لشطف الشعر

من أهم الوسائل التي تساعد على التخلص من الزيوت الزائدة على فروة الرأس هي استخدام الخل المخفف أو عصير الليمون. بعد استخدام الشامبو، قومي بشطف الشعر في المرة الأخيرة مع الخل المخفف، أضيفي 2 ملعقة كبيرة من الخل الأبيض أو عصير ليمونة كبيرة إلى كوب من الماء.

9- تناولي المأكولات الصحية

لتجنب مشكلات الشعر الدهني، تأكدي من عدم تناول الأطعمة المقلية والوجبات السريعة قدر الإمكان. تذكري جيدًا أن ما تأكلينه ينعكس بالتأكيد على صحة شعرك. مع تناول الأطعمة الغنية بالدهون، قد تسوء حالة فروة الرأس، حيث يؤدي ذلك لزيادة إفراز الدهون. بدلًا من ذلك، تناولي المأكولات الصحية الغنية بالخضروات والفواكه الطازجة. احرصي على إدراج اللوز، التمر، الزبيب والتوت لنظامك الغذائي. وأيضًا، استبدلي العصائر الطبيعية بدلًا من العصائر المحلاة والمشروبات الغازية.

10- شرب كميات وفيرة من الماء

الماء من العناصر الحيوية لإزالة السموم المتراكمة خارج الجسم. احرصي على شرب كميات وفيرة من الماء للحفاظ على صحة الشعر وفروة الرأس. 


اقرأي أيضا:

افضل العلاجات المنزلية للعناية بالشعر الدهني
خطوات صباحية سريعة للتغلب على مشكلات الشعر الدهني
الشعر والتغذية: معتقدات صحيحة وأخرى خاطئة


مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في جمال

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع