حضري بنفسك ماسك البروتين المكثف للعناية بالشعر

Samar Hamdi

يتكون الشعر من حوالي 90% من البروتين، وهو عبارة عن سلاسل طويلة من الأحماض الأمينية. هناك العديد من العوامل التي تتسبب في تلف وتكسر الشعر نتيجة لتكسر سلاسل الأحماض الأمينية، ومن أهمها العلاجات الكيميائية، التعرض لأشعة الشمس، التلوث ونقص الرعاية، مما يؤدي لشعر تالف وباهت وغير صحي.


لذلك، يحتاج الشعر للبروتين لإصلاح التلف واستعادة مظهره الحيوي الطبيعي. قد تهدف أغلب علاجات صالونات التجميل لتمليس الشعر وتحسين مظهره، لكنها تعطي نتائج مؤقتة، فيعود الشعر مجددًا لحالته الضعيفة. فما رأيك بتحضير خلطة طبيعية مضمونة وفعّالة لتنعيم وترطيب الشعر واستعادة حيويته وملمسه الصحي.

طريقة تحضير ماسك البروتين المكثف للعناية بالشعر

تحتوي تلك الخلطة على مكونات طبيعية فعّالة تساعد على تغذية الشعر وإمداده بالعناصر الأساسية اللازمة.

المكونات اللازمة:

البيض

صفار البيض مصدر غني بفيتامين A،D، E، وفيتامينات B المركبة. تعمل تلك الفيتامينات على الحفاظ على الوحدات الأساسية لتركيب خصلات الشعر. فيتامين A يساعد على تحفيز فروة الرأس لإفراز المزيد من الزيوت الطبيعية المرطبة، كما يساعد على منع التساقط. أما فيتامين D يساعد على تحفيز نمو الشعر. فيتامين E وB يعملان معًا على زيادة امتصاص الأكسجين وتنشيط الدورة الدموية. صفار البيض أيضًا من أهم المصادر الغنية بالأحماض الدهنية الأساسية التي تمنحك شعر لامع وسهل التحكم. حيث تعمل الأحماض الدهنية مباشرةً لمنع قشرة الرأس، وجفاف فروة الرأس.


بياض البيض من أهم المصادر المعروفة للبروتين النقي، وهو ما يساعد على إصلاح تلف الشعر وتغذية الجذور.

زيت الزيتون

الاستخدام المفرط للكيماويات والشامبو قد يتسبب في انتزاع الزيوت الطبيعية من فروة الرأس، مما يجعلها أكثر عرضة للجفاف، وظهور القشرة. استخدام الزيوت الخارجية يساعد على توازن مستويات الزيوت داخل فروة الرأس. ويعد زيت الزيتون من أفضل الزيوت الطبيعية المناسبة للعناية بفروة الرأس. فهو خفيف الوزن، يمتص سريعًا، مما يجعله الأمثل لتحضير الخلطات الطبيعية وماسكات الشعر. وهو أيضًا علاج فعّال لترطيب الشعر، التخلص من الجفاف، التلف والشعر المجعد.

الزبادي

الزبادي أيضًا من المصادر الغنية بالبروتين. وهو من أفضل العلاجات الشائعة للتخلص من قشرة الرأس، حيث يساعد على تنظيف فروة الرأس وتفتيح المسام. كما أنه غني بنسبة هائلة من حمض اللاكتيك، الذي يساعد على تنعيم الشعر والتخلص من التشابكات.

العسل

العسل من أفضل العناصر الطبيعية لعلاج أغلب المشكلات التي تواجه جمالك. فهو مطهر طبيعي ومرطب فعّال، مما يساعد على علاج الشعر الجاف والتالف. يمكن التغلب على قوامه الكثيف بتخفيفه بالقليل من الماء، أو بخلطه مع المكونات الأخرى لتحضير خلطة طبيعية مثالية للعناية بشعرك.

ما تحتاجين إليه:

2 بيضة.

½ كوب من زيت الزيتون.

½ كوب من الزبادي.

½ كوب من العسل.

خطوات التحضير:

1- يخفق البيض جيدًا باستخدام محضر الطعام، ثم يضاف الزيت مع استمرار الخفق للحصول على قوام كريمي.


2- بعد ذلك، يضاف العسل والزبادي مع التقليب البسيط للحصول على خليط متجانس.


3- للاستخدام، يمشط الشعر جيدًا، ويوزع الخليط بين خصلات الشعر باستخدام فرشاة.


4- تأكدي من توزيع الخليط جيدًا على كل خصلات الشعر. وتلف كل خصلة في ورق الفويل.


5- تلف الرأس بغطاء بلاستيكي لتجنب حدوث الفوضى، وتترك لمدة نصف ساعة.


6- يشطف الشعر جيدًا، ثم يستخدم الشامبو والبلسم كالمعتاد.


7- يمكن استخدام خليط من الماء مع الخل لشطف الشعر نهائيًا للتخلص من البقايا العالقة. 


اقرأي أيضًا:

ماسك المايونيز والأفوكادو للتخلص من مشكلة تساقط الشعر نهائياً
وصفات لفرد الشعر تمنحكِ نفس نتائج صالونات التجميل
7 وسائل بسيطة وفعّالة للعناية بالشعر الخفيف
الشعر والتغذية: معتقدات صحيحة وأخرى خاطئة


إعلانات google