7 وسائل بسيطة وفعّالة للعناية بالشعر الخفيف

Samar Hamdi

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة ترقق الشعر أو الشعر الخفيف، وهي من المشكلات الشائعة التي تحدث نتيجة للعديد من العوامل الخارجية أو نتيجة للعوامل الوراثية. قد تتفاقم مشكلة الشعر الخفيف لتؤدي للإصابة بالصلع بعد مرحلة الأربعينات، حيث تبدأ ألياف الشعر في التكسر والضعف. لذلك، لا بد من العناية الصحيحة بالشعر الخفيف بدءًا من المراحل العمرية المبكرة لتجنب المضاعفات التي قد تحدث فيما بعد.

من خلال هذا المقال، سنتعرف معًا إلى بعض الوسائل الأساسية للعناية الصحيحة بالشعر الخفيف لتقويته وحمايته من التساقط.

1- استخدام شامبو التكثيف

عند اختيار الشامبو المناسب لشعرك الخفيف، ابحثي ضمن المكونات الأساسية عن البانثينول (فيتامين B5)، وبروتين الشوفان، حيث تساعد على تقوية خصلات الشعر. وينصح أيضًا باختيار أنواع الشامبو الخالية من الكبريت والتي تعمل على زيادة كثافة الشعر.

2- الترطيب العميق

استخدمي البلسم المغذي للشعر مرة واحدة أسبوعيًا على الأقل ليساعد على إصلاح الشعر التالف وعلاج الضعف. استخدمي البلسم قبل غسيل الشعر بالشامبو، مع استخدام تركيبة خفيفة على النهايات.

3- قصات الشعر المناسبة

عادةً ما يرتبط الشعر الخفيف بالنهايات المتفصفة. لذلك، فينصح بقص الأطراف بشكل منتظم كل شهرين أو 3 شهور لتجنب تلف الشعر. من أنسب القصات للشعر الخفيف هي الطبقات المتوسطة أو القصيرة.

4- تجنب الحرارة

ينصح أغلب مصففي الشعر بتجنب استخدام أدوات التصفيف الحرارية والتسريحات التي تعمل على سحب الشعر للخلف بشدة كذيل الحصان والضفائر المحكمة. حيث يتسبب ذلك في ضعف بصيلات الشعر والجذور. في حالة ضرورة استخدام أدوات التصفيف الحرارية لشعرك، جففيها جيدًا أولًا وخفضي درجة الحرارة مع استخدام جل التصفيف.

5- الأطعمة الصحية

صحة الشعر تبدأ من الغذاء الصحي، حيث يؤثر تناول الأطعمة الصحية على صحة ونمو الشعر. تأكدي من تناول كميات كافية من البروتين، فيتامين D، ومصادر الأوميجا 3. من أهم الأطعمة الضرورية للحفاظ على صحة الشعر هي المكسرات، السلمون، البيض، الخضروات الورقية. كما تتوافر أيضًا المكملات الغذائية من البيوتين والزنك لتقوية الشعر.

6- تدليك فروة الرأس

تدليك فروة الرأس بانتظام مرة واحدة أسبوعيًا يساعد على تنشيط الدورة الدموية وتقوية بصيلات الشعر. استخدمي خليط من زيت الروزماري مع زيت الكافور لتهدئة فروة الرأس وتحفيز نمو الشعر.

7- الزيوت الطبيعية

الزيوت الطبيعية من أهم الوسائل التي تساعد على ترطيب فروة الرأس وحماية الشعر الخفيف. حيث تمد الجذور بالتغذية اللازمة لعلاج الشعر التالف. زيت الزيتون، زيت جوز الهند وزيت اللوز من أهم الزيوت الطبيعية التي تستخدم للعناية بالشعر. اخلطي 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، 2 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند مع 2 ملعقة كبيرة من زيت اللوز في وعاء صغيرة وضعيه على نار هادئة لبعض الوقت. استخدمي خليط الزيوت الدافئة لتدليك فروة الرأس جيدًا ثم تغطى لمدة ساعة كاملة على الأقل. بعد ذلك، يغسل الشعر جيدًا باستخدام الشامبو لتلاحظي شعر صحي، قوي ولامع.


اقرأي أيضًا:

نصائح بسيطة وفعّالة للتخلص من مشكلة تساقط الشعر

وسائل فعّالة وخلطات أكيدة لتطويل وتكثيف الشعر خلال أسبوع واحد

اصنعي بنفسك شامبو الفيتامينات لتكثيف الشعر الخفيف وعلاج تساقط الشعر

ماسك البروتين المركز لتغذية الشعر وتقوية جذوره


مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في جمال

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع