خطوات غسيل الشعر بطريقة صحيحة مع تقنيات استخدام الشامبو والبلسم

Samar Hamdi

قد تفاجئين عند معرفتك بهذا، لكن حتى الأشياء البسيطة كاستخدام الشامبو أو بلسم الشعر تحتاج لاتباع الخطوات الصحيحة. فاستخدام الشامبو لا يحتاج فقط لوضعه على الشعر ثم شطفه بالماء، للحصول على الفوائد الكاملة من منتجات العناية بالشعر ، لا بد من استخدامها بالطريقة الصحيحة.


في المرة القادمة عند غسيل الشعر، اتبعي تلك الخطوات للحفاظ على صحة الشعر وفروة الرأس وتجنب العديد من المخاطر.

أساسيات غسيل الشعر بالطريقة الصحيحة.

1- عدم غسيل الشعر بشكل يومي

لست في حاجة لغسيل شعرك يوميًا. فيكفي غسيل الشعر مرتين خلال الإسبوع، أي كل 3 أيام. في حالة الشعر الجاف أو التالف، قد ترغبين في غسيل الشعر بشكل أقل، مرة كل 5 أيام.

2- غسيل الشعر بالماء الفاتر

لا تستخدمي الماء الساخن أو البارد لغسيل الشعر. بدلًا من ذلك، استخدمي الماء الفاتر أو الدافئ لغسيل الشعر، وفقًا لحالة الطقس وطبيعة الشعر. إذا لاحظتي عدم وجود الكثير من الرغوة أثناء غسيل الشعر في المرة الأولى، فيكون ذلك دليل على أن شعرك غير نظيف، مما يحتاج إلى الغسيل مرة أخرى.

3- تمشيط الشعر قبل الغسيل

فيحتاج الشعر للتمشيط قبل الغسيل، لتقليل فرص التشابك أثناء غسيل الشعر، لحماية الشعر من التكسر. وهي خطوة ضرورية، خاصة إن كان لديك شعر هش أو ضعيف.

4- التقنية الصحيحة لاستخدام الشامبو على الشعر

- عند استخدام الشامبو، فيفضل استخدام كمية مناسبة. فاستخدام كميات كبيرة من الشامبو قد يؤدي لانتزاع الزيوت الطبيعية التي تساعد على حماية الشعر من الجفاف، التلف والعوامل البيئية.

اغسلي شعرك على مرحلتين، في المرة الأولى، ضعي كمية بسيطة من الشامبو تعادل حجم عملة معدنية صغيرة.


أما في الغسلة الثانية، ضعي كمية أقل من الشامبو تصل إلى بعض قطرات.


- قبل استخدام الشامبو، بللي شعرك جيدًا تحت الماء لمدة 2-3 دقائق, بعد ذلك ضعي كمية من الشامبو واخلطيها مع الماء بين راحة يديكِ.


- بعد ذلك، ضعي الشامبو على فروة الرأس مباشرةً مع التدليك الجيد قبل الانتقال لنهايات الشعر. وتأكدي جيدًا من تغلغل الشامبو بين جميع أجزاء الشعر وفروة الرأس باستخدام أطراف الأصابع في حركات دائرية لبضع ثواني.


- لا تجمعي شعرك في أعلى الرأس بعد استخدام الشامبو كي لا يتسبب ذلك في تشابكه.


- بعد ذلك، يشطف الشعر ببطء للوقاية من تشابكات الشعر. 


- لتجنب تعرض الشعر للتساقط، لا تقومي بتمرير أصابعك بين شعرك أثناء شطفه. فيتم إضعاف خصلات الشعر تحت الماء وتصبح أكثر عرضة للتكسر.

5- الطريقة الصحيحة لاستخدام بلسم الشعر

- بلسم الشعر يساعد على ترطيب نهايات الشعر التالفة، ليجعلها أسهل في التحكم.


- من الأفضل استخدام بلسم الشعر بعيدًا عن فروة الرأس، فلا يتجاوز النصف الأخير من الشعر. فقد يؤدي البلسم لضعف جذور الشعر. في النهاية يشطف بالماء البارد لغلق طبقة الكيوتيكل المحيطة بالشعر.

6- بعد شطف الشعر

تخلصي تمامًا من الماء الزائد بعد شطف الشعر. ثم يلف الشعر بمنشفة نظيفة ويجفف برفق. لا تقومي بفرك الشعر بعنف، كي لا يتسبب في تكسر الشعر.


اقرأي أيضًا:

اصنعي بنفسك شامبو منزلي للعناية بشعرك
اصنعي بنفسك شامبو الفيتامينات لتكثيف الشعر الخفيف وعلاج تساقط الشعر
أفضل أنواع الشامبو للعناية بالشعر المصبوغ
6 نصائح فعالة من الخبراء لتطويل الشعر وتكثيفه
اصنعي بنفسك 3 أنواع من البلسم الطبيعي للعناية بالشعر الجاف


(1)  

إعلانات google