8علاجات منزلية فعّالة لتجنب الشيب المبكر للشعر

Samar Hamdi


شيب الشعر هو أكثر كابوس مزعج قد تواجهه أي امرأة، وهي مشكلة شائعة بين العديد من النساء مما يدل على علامات الشيخوخة المبكرة. فيظهر الشعر الأبيض نتيجة لضعف إنتاج صبغة الميلانين، المسؤولة عن اللون الطبيعي للشعر. وهناك بعض العوامل المسؤولة عن ذلك، ومن أهمها بعض العوامل الوراثية، نقص فيتامين B12، الإجهاد، التلوث، والتغيرات البيئية.


تلجأ العديد من السيدات إلى صبغات الشعر الكيماوية للتغلب على تلك المشكلة، لكن هناك العديد من العلاجات الطبيعية التي تمكنك من تجنب شيب الشعر بطريقة أمنة تمامًا.

تعرفي إلى بعض العلاجات المنزلية الفعّالة لتجنب شيب الشعر والحفاظ على جماله.

1- خلطة الحناء الطبيعية

اخلطي 2 مقدار من مسحوق الحناء، مقدار من الزبادي، مقدار من مسحوق الحلبة، 3 مقادير من مسحوق القهوة، 3 مقادير من النعناع. ضعي الخليط على شعرك لمدة 3 ساعات، ثم يشطف جيدًا باستخدام الشامبو. مع الاستخدام المنتظم لتلك الخلطة ستستعيدين جمال شعرك الطبيعي.

2- الشاي الأسود

قومي بغلي 2 ملعقة صغيرة من الشاي مع كوب من الماء دون أي إضافات أخرى. يصفى جيدًا ويستخدم ماء الشاي بعد أن يبرد تمامًا لشطف الشعر جيدًا. ثم يشطف جيدًا بالماء البارد بعد ذلك، دون استخدام الشامبو.

3- عشبة المريمية

أوراق المريمية من أفضل العلاجات المنزلية الفعّالة للقضاء على الشيب المبكر للشعر، فيساعد على استعادة لون الشعر الطبيعي ويمنع نمو الشعر الأبيض مرة أخرى.


أضيفي كمية من أوراق المريمية للماء، واتركيها لتغلى لبعض الوقت. ثم تصفى جيدًا وتترك لتبردي تمامًا. يستخدم الخليط لشطف الشعر جيدًا ويترك بعدها لمدة ساعتين، ثم يشطف بعد ذلك باستخدام الشامبو. ستحصلين بعدها على نتائج ظاهرة في غضون بعض أسابيع.

4- زيت جوز الهند والليمون

وهي خلطة أكيدة لعلاج شيب الشعر في غضون أسبوعين فقط. اخلطي كمية مناسبة لشعرك من زيت جوز الهند مع 3 ملاعق صغيرة من عصير الليمون، واستخدميه لتدليك جذور الشعر جيدًا مع توزيعه على باقي الشعر. يترك على الشعر لمدة ساعة كاملة ثم يشطف جيدًا باستخدام الشامبو.


فيعطيكي ذلك شعر لامع مع التخلص من الشعر الأبيض لاستعادة اللون الطبيعي لشعرك.

5- زيت القرنفل

استخدمي زيت القرنفل لتدليك الشعر وفروة الرأس، فيساعد على استعادة اللون الطبيعي للشعر مع كثافة الشعر أيضًا.

6- أوراق الكاري

أوراق الكاري أيضًا علاج أكيد لاستعادة اللون الطبيعي للشعر. اغلي أوراق الكاري مع زيت جوز الهند لبعض الوقت، ثم يصفى جيدًا. بعد أن يبرد تمامًا، استخدميه لتدليك الشعر جيدًا واتركيه لمدة نصف ساعة ثم يشطف جيدًا بالشامبو.

7- زيت الخردل

اغلي 250 جرام من زيت الخردل مع 50 جرام من أوراق الحناء، ثم استخدمي الخليط على شعرك لعلاج الشيب المبكر.

8- النظام الغذائي الصحي

ينعكس تأثير النظام الغذائي على صحة البشرة والشعر. لذلك، احرصي على إدراج الأطعمة الغنية بفيتامين B، وفيتامين E في وجباتك اليومية. فتساعد تلك الفيتامينات على منع ظهور الشعر الأبيض. كما ينصح بتناول المكسرات كالجوز، اللوز والكاجو خلال اليوم، فتمنع نمو الشعر الأبيض بشكل فعّال. كما ينصح أيضًا بتناول مصادر حمض الفوليك كالخضروات الورقية، الحبوب الكاملة واللحوم الحمراء.


إلى جانب ذلك، فإن شرب كميات وفيرة من الماء خلال اليوم أمر ضروري للتخلص من السموم خارج الجسم. فتتسبب السموم المتراكمة في الشيب المبكر للشعر. لذلك، احرصي على شرب كمية لا تقل عن 10-12 كوب من الماء خلال اليوم لضمان تنقية الجسم من السموم.


اقرأي أيضًا:


مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في جمال

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع