أفضل 8 مكونات طبيعية للقضاء على قشرة الشعر العنيدة وتنظيف فروة الرأس

Sara Ahmed


تتسبب قشرة الشعر في العديد من المشكلات مثل: تساقط الشعر والحكة والظهور بمظهر غير جذاب، وبرغم تنوع مستحضرات الشعر المعالجة للقشرة إلا أن معظمها يكون غير فعّال وتعود القشرة مرة أخرى مع وقف الاستخدام وخاصة مع القشرة الموسمية العنيدة كما تتسبب هذه المستحضرات في جفاف الشعر وفروة الرأس وقد يصل الأمر إلى حد تقصف أطراف الشعر.

 لذلك يمكنكِ استبدال المستحضرات المضادة للقشرة ببدائل طبيعية أقل في التكلفة وأكثر فاعلية.

1-محلول البابونج:

يعمل البابونج على تهدئة التهابات فروة الرأس والقضاء على القشرة والحكة المصاحبة لها.

اغسلي شعرك باستخدام شامبو لطيف على فروة الرأس ويفضل شامبو الأطفال ثم يشطف الشعر أولاً بالماء الدافئ ثم بمغلي البابونج بعد تبريده. وتكرر العملية مرتين في الأسبوع. إلى جانب تأثيره الملطف لفروة الرأس فإن البابونج يساعد على تفتيح لون الشعر بطريقة طبيعية وآمنة.

2-خل التفاح وماء الأكسجين:

يحتوي كلاً من خل التفاح وماء الأكسجين على مضادات للبكتيريا والفطريات المسببة لقشرة الشعر والإكزيما. ولعمل محلول معالج لقشرة الشعر يخلط فنجان من خل التفاح وفنجان من ماء الأكسجين تركيز 10% و10 فنجان من الماء السابق غليه في زجاجة نظيفة ويرش المحلول على فروة الرأس مع التدليك ويترك لمدة 15 دقيقة ويشطف بالماء الفاتر.

3-زيت شجرة الشاي وخلاصة الصبار:

يعمل زيت شجرة الشاي على تقليل إفراز الزيوت الزائدة في فروة الرأس وخاصةً مع أصحاب الشعر الدهني. فقط يخلط مقدار من زيت شجرة الشاي ومقدار من زيت الصبار أو خلاصة الصبار (أمبولات الصبار المتوفرة في الصيدليات) ويوضع الخليط على فروة الرأس في المساء مع التدليك ويشطف في الصباح. وتكرر هذه الطريقة مرة في الأسبوع حتى القضاء نهائياً على القشرة.

4-تونر صودا الخبز:

من أفضل الوصفات الرائعة والتي تعطي نتائج فعالة هي صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم والتي تعمل على تقليل حمضية فروة الرأس مما يمنع نمو الفطريات. أضيفي ملعقة من بيكربونات الصوديوم إلى 1/4 فنجان من الماء واستخدمي الخليط في تدليك فروة الرأس وجذور الشعر لمدة 3 دقائق، ثم يشطف الشعر بالماء الفاتر. وتكرر العملية مرتين في الأسبوع.

5-تونر الليمون:

الليمون من أفضل المواد الطبيعية التي تعمل على تنظيف فروة الرأس والقضاء على القشرة، أضيفي عصير ليمونة واحدة بعد تصفيته إلى 1/2 لتر من الماء السابق غليه ويحفظ الخليط لحين استخدامه في الثلاجة.

يغسل الشعر بالشامبو ويشطف بالماء ثم يشطف بتونر الليمون ولا يشطف بالماء مرة أخرى. وتكرر هذه الطريقة 3 مرات في الأسبوع.

6-شاي المريمية:

نظراً لما لها من خواص مضادة للبكتيريا والفطريات وتأثيره المهدئ للجلد فإن عشبة المريمية تعد من أفضل الخيارات لعلاج البشرة والتخلص من الحكة المصاحبة لها والتهابات فروة الرأس كما تعمل على علاج الشعر التالف وترطيبه. تغلى ملعقة من أعشاب المريمية في فنجانين من الماء وتغطى لمدة ساعة لاستخلاص الزيوت الطيارة ثم يغسل الشعر بالشامبو ويشطف بالماء وأخيراً يشطف بماء المريمية وتكرر العملية 3 مرات في الأسبوع.

7-تونر الأسبرين:

برغم أن الأسبرين مادة كيميائية إلا انه ثبت أن له القدرة على معالجة القشرة والتهابات فروة الرأس دون التأثير على الشعر.

ولعمل تونر الأسبرين اطحني 4 أقراص من الأسبرين واخلطيهم بكوب من الماء السابق غليه واستخدمي الخليط في تدليك فروة الرأس ويترك على الشعر لمدة 10 دقائق ثم يشطف بالماء الفاتر.

ويمكنكِ طحن 4 أقراص من الأسبرين حتى الحصول على مسحوق ناعم واخلطيهم بقليل من الشامبو واستخدمي الخليط في غسل الشعر بالطريقة المعتادة.

8-تونر الملح:

من أسهل الوصفات وأقلها تكلفة وهي أيضاً فعالة في القضاء على القشرة، تذاب 3 ملاعق من الملح في فنجانين من الماء ويستخدم الخليط في شطف الشعر مع تركه على فروة الرأس لمدة 10 دقائق ثم يشطف بالماء الفاتر.

تخلصي من القشرة العنيدة بالوصفة المناسبة لكِ واستمتعي بشعر صحي ومظهر رائع.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في جمال

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع