8 خطوات أساسية لغسيل الشعر بالطريقة الصحيحة

Samar Hamdi

قد لا يعلم الكثير الخطوات الصحيحة لغسيل الشعر، معتقدين أن غسيل الشعر أمر تلقائي لا يحتاج للمزيد من العناية. لكن ذلك أمر خاطئ، فغسيل الشعر يعتمد على خطوات أساسية. لكن هناك بعض الأخطاء الشائعة أثناء غسيل الشعر قد تتسبب في تلفه.

تعرفي إلى الخطوات الصحيحة لغسيل الشعر لتجنب الأخطاء الشائعة والعادات الضارة وحماية شعرك.

1- عدم الإفراط في غسيل الشعر

ما لم يكن شعرك دهنيًا، فلا حاجة لغسيل الشعر بشكل يومي. فقد يتسبب الغسيل المتكرر للشعر في تلفه. ويفضل أن يغسل الشعر من 2-3 مرات خلال الإسبوع لضمان عدم تعريضه للشامبو والمنتجات الكيماوية بشكل مفرط. فيعمل الشامبو على تجريد فروة الرأس من الزيوت الطبيعية تمامًا، مما يؤدي لجفاف الشعر وخشونته.

2- استخدمي الشامبو على فروة الرأس فقط

استخدمي الشامبو لتدليك فروة الرأس برفق، ولا تقومي برفع شعرك لأعلى. فيتسبب ذلك في تشابكات الشعر وتعقيده. ثم تغسل النهايات جيدًا بالشامبو وتشطف جيدًا.

3- استخدمي كميات قليلة من الشامبو

لا تستخدمي كميات كبيرة من الشامبو لغسيل شعرك، فالرغوة الناتجة ما هي إلا وسيلة دعائية لتخدعك وتحفزك لاستخدام المزيد من الشامبو.

4- تجنبي استخدام البلسم على فروة الرأس

هل عانيت من قبل من حكة فروة الرأس بعد غسيل الشعر ؟ السبب وراء ذلك هو استخدام البلسم المرطب على فروة الرأس مباشرةً. استخدمي البلسم بدءًا من منتصف الشعر وحتى الأطراف بعيدًا عن الجذور. بعد ذلك، قومي بتمشيطه برفق لضمان توزيع البلسم جيدًا بين خصلات الشعر لمدة دقيقة واحدة على الأقل.

5- شطف الشعر بالماء البارد

استخدمي الماء البارد لشطف شعرك لضمان التخلص من بقايا البلسم والشامبو. قد يكون ذلك أمر مزعج خلال الشتاء، لكن يمكن استخدام الماء الفاتر كبديل. فيساعد ذلك على غلق طبقة الكيوتيكل لضمان الحفاظ على الرطوبة الداخلية للشعر.

6- لا تستخدمي الفرشاة على الشعر المبلل أبدًا

بدلًا من استخدام الفرشاة لتمشيط الشعر المبلل، استخدمي مشط ذو أسنان واسعة لتمشيط الشعر برفق.

7- تجفيف الشعر بالمنشفة برفق

لا تقومي بفرك شعرك بعنف باستخدام المنشفة، فسيتسبب ذلك في تلف الشعر وضعفه. بدلًا من ذلك، اعصري شعرك جيدًا بين يديك للتخلص من الماء الزائد، واتركيه كي يجف مباشرةً في الهواء الطبيعي.

8- العلاجات الطبيعية والخلطات للعناية بالشعر

إن كنت تستخدمين أدوات التصفيف الحرارية أو صبغات الشعر الكيميائية. فيحتاج شعرك للعناية والترطيب، استخدمي الخلطات الطبيعية أو العلاجات لشعرك بعد استخدام الشامبو وقبل استخدام البلسم. هناك العديد من الخلطات الطبيعية للعناية بشعرك وعلاج كافة مشكلاته كالزيوت الطبيعية والعناصر الأخرى من مطبخك، استخدمي الأنسب لنوع شعرك.


اقرأي أيضًا:

افضل العلاجات المنزلية للعناية بالشعر الدهني

فوائد زيت السمسم لجمال الشعر وتألقه


إعلانات google