أضرار استخدام منتجات العناية بالشعر

Amira


مستحضرات العناية بالشعر تحتوي على العديد من المواد الكيميائية التي قد تسبب الضرر لفروة رأسك. واليك قائمة ببعض المستحضرات وأضرارها المحتملة.

1-فرد الشعر بالكرياتين

فرد الشعر بالكرياتين في صالونات العناية بالشعر يجعل الشعر مفروداً وناعماً ومسترسل ولامعاً، ودائما ما تقول اعلانات فرد الشعر بالكرياتين انه خالي من مادة الفورمالدهيد. ولكن منظمات الصحة وجدت ان أكثر من نصف المنتجات تحتوي على الفورمالدهيد فعلياً والمشكلة ان التعرض لهذه المادة يزيد من خطر الإصابة بمرض السرطان. وتنصح منظمات الصحة بفرد الشعر مرة كل عدة أشهر لتقليل فترات التعرض للفورمالدهيد، وللحصول على الشعر الناعم والمفرود بطريقة آمنة يمكنك استعمال البلسم أو مكواة فرد الشعر.

2-صبغ الشعر

صبغ الشعر المتكرر له اضرار كثيرة وتقول منظمات الصحة العالمية ان الصباغة المتكررة قد تؤدي إلى الإصابة بسرطان الدم او سرطان الغدد الليمفاوية. ولكن هناك دراسات اخرى تنفي هذا الكلام كما تنفي ان صبغ الشعر مضر للأم الحامل، ولكن ما بين هذه الإدعاءات عليك بتوخي الحذر واستعمال الصبغات التي لها أصل نباتي مثل الحنة والتي تصبغ الشعر بدون مواد كيميائية خطيرة ولو لم تفضلي الصبغات الطبيعية التي لا تدوم طويلا يمكنك صبغ شعرك في مراكز التجميل التي تضع واق على فروة الراس حتى لا تتشرب الصبغة الكيماوية.

3-المنتجات التي تحتوي على الفثالات

مادة الفثالات تضاف الي المنتجات مثل الشامبو لتزيد فعاليتها، ومشكلة هذه المادة ان عليها جدال انها تسبب مشاكل للجنين الذكر وقد تسبب قصور في نمو الاعضاء الجنسية للجنين وتصيبه بالعقم ولهذا عليك بالبحث عن المنتجات التي لا تحتوي على مادة الفثالات.

4-المنتجات المحتوية على مادة البارابين

البارابين يعتبر من المواد الحافظة التي تضاف إلى المنتجات لتحافظ على مكوناتها، وربطت احدى الدراسات البارابين بسرطان الثدي بدون اثبات ان له علاقة مباشرة، ومع هذا عليك بالبحث عن المنتجات الخالية من مادة البارابين والبحث عن المنتجات التي تستخدم فيتامين C أو E كمواد حافظة.

 

إعلانات google